الثلاثاء 2 سبتمبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025 انطلاق الأشغال الكبرى للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين طنجة ومراكش في ساعتين و40 دقيقة جهة طنجة تطوان الحسيمة ثالث مساهم في إنتاج الثروة الوطنية الدولي المغربي نايف أكرد ينضم رسميا إلى فريق مارسيليا قادما من وست هام الإنجليزي جهة طنجة تطوان الحسيمة ثالثة وطنياً في نفقات استهلاك الأسر.. ونصيب الفرد يتجاوز 26 ألف درهم
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › Français› Accusations de pression des lobbies pour importer des camions polluants avant l’application de la norme “Euro 6” visant à réduire les émissions nocives
Françaisآخر

Accusations de pression des lobbies pour importer des camions polluants avant l’application de la norme “Euro 6” visant à réduire les émissions nocives

شمالي شمالي
5 يناير، 2025 3 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

Le report de l’application de la norme “Euro 6” sur certaines catégories de véhicules, annoncé par le ministère des Transports et de la Logistique, a suscité de vives critiques et interrogations concernant ses répercussions environnementales et économiques, ainsi que sa conformité avec les engagements internationaux du Maroc en matière de lutte contre le changement climatique. Bien que les voitures particulières légères (M1) soient exclues de ce report, les experts estiment que cette décision pourrait aggraver la pollution environnementale dans le pays, car les véhicules lourds représentent une source majeure d’émissions de gaz nocifs tels que les oxydes d’azote et les particules fines.

Les critiques portent particulièrement sur le timing de cette décision, qui coïncide avec la discussion au Parlement d’un projet de loi imposant une taxe sur les émissions de carbone pour les véhicules polluants. Cela a suscité des questions sur le manque éventuel de coordination entre le gouvernement et le Parlement. Les opposants à cette décision craignent qu’elle n’offre une opportunité aux lobbies économiques d’importer de grandes quantités de véhicules polluants à bas prix, compromettant ainsi les engagements écologiques du Maroc et sapant les efforts nationaux visant à réduire la pollution et à améliorer la qualité de l’air.

Ce report semble également en contradiction avec l’image que le Maroc cherche à projeter en tant que leader mondial dans le domaine des énergies propres et du développement durable. La tenue de la COP22 et des projets ambitieux tels que la centrale solaire Noor ont mis en avant le Maroc comme un modèle en matière d’engagement environnemental. Toutefois, une décision de ce type pourrait ternir cette image, en particulier dans un pays déjà fortement touché par les effets du changement climatique, notamment la raréfaction des ressources en eau et la hausse des températures.

La décision soulève également des interrogations sur les véritables bénéficiaires de ce report, notamment face à des soupçons de pressions exercées par des groupes d’intérêt cherchant à introduire sur le marché marocain des stocks importants de camions polluants avant l’entrée en vigueur de la norme. Une telle situation pourrait avoir des effets négatifs à long terme sur l’environnement et la santé publique, notamment dans les grandes villes déjà confrontées à des niveaux élevés de pollution. Les experts appellent à davantage de transparence dans les motivations de cette décision et à une surveillance accrue pour éviter toute exploitation du marché au détriment de l’intérêt général.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 22٬385 مقالات
كل المقالات
المقال السابق بعد قرار وزارة النقل.. اتهامات بضغط لوبيات لاستيراد شاحنات ملوثة قبل تطبيق معيار "Euro 6" للحد من الانبعاثات الضارة المقال التالي Acusaciones de presión de lobbies para importar camiones contaminantes antes de la implementación de la norma "Euro 6" destinada a reducir las emisiones nocivas

مقالات ذات صلة

Lancement des grands travaux de la ligne à grande vitesse reliant Tanger à Marrakech en 2h40

2 سبتمبر، 2025

البقالي يكتب: جنازة مولاي مصطفى أقبيب رحمه الله.. جنازة تشبه صاحبها ويشبهُها

1 سبتمبر، 2025

Agence de presse italienne : Tanger tournée vers l’avenir et accélère sa croissance à travers des projets structurants

1 سبتمبر، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

ابن كيران يهاجم جبروت مجددا.. ويدافع عن الصحفي حميد المهداوي

30 أغسطس، 2025

ابن كيران يدافع عن الملك وولي العهد في مواجهة “لوموند” و”جبروت”

27 أغسطس، 2025

رئيسة جمعية “جود” تتهم أخنوش باستغلال اسم جمعيتها في أهداف انتخابية

21 أغسطس، 2025

طنجة .. إدارة “Big fun” تخرج عن صمتها حول مزاعم منع دخول شابة من ذوي الهمم

21 أغسطس، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية.. وهذه توقعات الأربعاء 

    0 7 يناير، 2025
  • 2

    أغلبهم من طنجة.. إصابة 47 نزيلة ونزيلا بداء الحصبة “بوحمرون” بسجون المملكة

    0 10 يناير، 2025
  • 3

    الاتحاد الدستوري بقيادة الزموري يحافظ على رئاسة جماعة الساحل الشمالي بضواحي طنجة

    0 15 يناير، 2025
  • 4

    المغرب يعلق على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

    0 17 يناير، 2025
  • 5

    الوالي التازي: “أمانديس” ستواصل خدماتها إلى نهاية 2026.. والشركة الجهوية تبدأ التدبير التدريجي ابتداءً من 2025

    0 20 يناير، 2025
  • 1

    مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية.. وهذه توقعات الأربعاء 

    0 7 يناير، 2025
  • 2

    أغلبهم من طنجة.. إصابة 47 نزيلة ونزيلا بداء الحصبة “بوحمرون” بسجون المملكة

    0 10 يناير، 2025
  • 3

    الاتحاد الدستوري بقيادة الزموري يحافظ على رئاسة جماعة الساحل الشمالي بضواحي طنجة

    0 15 يناير، 2025
  • 4

    المغرب يعلق على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

    0 17 يناير، 2025
  • 5

    الوالي التازي: “أمانديس” ستواصل خدماتها إلى نهاية 2026.. والشركة الجهوية تبدأ التدبير التدريجي ابتداءً من 2025

    0 20 يناير، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025
سجلت كمية منتجات الصيد البحري المفرغة بموانئ وقرى الصيادين بالسواحل المتوسطية لشمال المغرب، مع متم…
2 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Lancement des grands travaux de la ligne à grande vitesse reliant Tanger à Marrakech en 2h40
L’Office National des Chemins de Fer (ONCF) a entamé les grands travaux d’infrastructure dans la…
2 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
انطلاق الأشغال الكبرى للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين طنجة ومراكش في ساعتين و40 دقيقة
دخل مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش مرحلة جديدة ومفصلية، مع انطلاق الأشغال الكبرى…
2 سبتمبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025 2 سبتمبر، 2025
  • Lancement des grands travaux de la ligne à grande vitesse reliant Tanger à Marrakech en 2h40 2 سبتمبر، 2025
  • انطلاق الأشغال الكبرى للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين طنجة ومراكش في ساعتين و40 دقيقة 2 سبتمبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.