اقتصادسلايدر الرئيسية

أسهم ماكدونالد تتهاوى  بعد تفشي أمراض في ولايات أمريكية

تسببت حالات تفشي “الإشريكية القولونية” في سلاسل الوجبات السريعة “ماكدونالد” الأمريكية، في عزوف المستهلكين عن تلك المتاجر لعدة أشهر.

وأسفر تفشي “الإشريكية القولونية” (L’escherichia coli) المرتبطة ببرغر كوارتر باوندر، عن مقتل شخص واحد ومرض ما يقرب من 50 آخرين، في أجزاء من غرب الولايات المتحدة والغرب الأوسط.

والإشريكية القولونية (E. coli)، حسب منظمة الصحة العالمية، هي جرثومة توجد عادة في الأمعاء الغليظة للكائنات ذات الدم الحار، ويمكن لبعضها أن يسبب التسمم الغذائي الخطير.

وحسب نفس المنظمة، فالإشريكية القولونية (E. coli)المنتجة لـ”ذيفان الشيغا” هي جرثومة يمكن أن تسبب مرضاً وخيماً منقولاً بالأغذية.

بعد الحادث المأساوي فتحت “ماكدونالد” التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها، علامة تبويب جديدة. بينما كانت الأسهم في طريقها لأسوأ يوم لها منذ مارس 2020 يوم أمس الأربعاء.

وقال جو إرلينجر رئيس “ماكدونالد” لـ “رويترز” الأربعاء، إن أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم، يمكن أن تعيد بناء الثقة مع الجمهور.

وأشار إلى خطوات سحب كوارتر باوندر بسرعة من قائمة الشركة في المناطق التي حدث فيها تفشي المرض خلال ظهوره في برنامج “Today” على شبكة NBC..

وقال “بالنظر إلى الأحداث الأخيرة خلال ال 24 ساعة الماضية، فإن أولويتنا هي تعزيز ثقة المستهلكين الأمريكيين”.

أدى تفشي المرض إلى إصابة الناس في 10 ولايات، مع دخول 10 إلى المستشفى بسبب مضاعفات خطيرة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

تم الإبلاغ عن اضطراب خطير في الكلى يعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمية في طفل واحد، حسبما قال مركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الشركة إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وماكدونالدز تدقق في إمدادات ماكدونالدز من شرائح البصل وفطائر اللحم البقري كوارتر باوندر أثناء تحقيقهما في سبب تفشي الإشريكية القولونية.

بحلول وقت مبكر من بعد ظهر أمس الأربعاء، انخفض سهم الشركة بنسبة 4.8٪ عند 299.51 دولارا. حيث أضاف المتحدثون أنها لم تستبعد بعد احتمال أن تكون لحوم البقر جزءا من تفشي المرض. سجلت أسهم “ماكدونالد” في وقت سابق أدنى مستوى لها عند 290.88 دولار.

وقالت “ماكدونالد” إن خمس مطاعمها الأمريكية البالغ عددها 14 ألفا لم تعد تبيع كوارتر باوندرز. سحب العنصر من قائمتها في المنطقة المتضررة.

في الماضي، تفشيان بارزان للإشريكية القولونية، أضر بمبيعات Jack in the Box بشكل كبير. استغرق الأمر عاما ونصف العام ليستقر الوضع، بينما انخفضت مبيعات لمدة أربعة أرباع متتالية، حسبما قال المحلل في ريموند جيمس براين فاكارو.

انخفضت أسهم Chipotle بنسبة 50٪ تقريبا خلال الفترة من 2015 إلى 2018 عندما تم الإبلاغ عن حالات عدوى نوروفيروس بعد تفشي الإشريكية القولونية.

يقال إن سلالة E. coli O157: H7 التي أدت إلى تفشي المرض في وجبات ماكدونالد تسبب مرضا خطيرا. إنه نفس السلالة المرتبطة بحادث عام 1993 في Jack in the Box الذي أسفر عن مقتل أربعة أطفال.

وقال محللون إن مبيعات ماكدونالد في الربع الأخير قد تواجه بعض الضغوط من تفشي هذا المرض.

رويترز- ثقة تيفي

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق