أقاليم الشمالسلايدر الرئيسيةمجتمع

جامعة فاس تتربع على عرش الجامعات المغربية وجامعة الشمال متشبثة بذيل التطبيع

أبان تصنيف أفضل الجامعات في العالم، المعتمد كل عام، من طرف”Times Higher Education – World University Rankings” (THE-WUR) عن قائمة أفضل الجامعات حول العالم، والذي تربعت فيه جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المرتبة الأولى كأفضل جامعة عمومية في المغرب للسنة السابعة على التوالي، حسب “ترتيب تايمز هاير اديوكيشن لعام 2025” الذي نشر اليوم الأربعاء 09 شتنبر 2024

هذا التصنيف الذي كشف عنه يوم الأربعاء 09 شتنبر 2024، في بلاغ توصل شمالي بنسخة منه، والذي يعتمد على 5 مؤشرات رئيسية، وهي التكوين، وبيئة البحث، وجودة البحث، والرؤية بالبعد الدولي، وانتقال المعرفة، احتلت فيه جامعة فاس هذه المرتبة إلى جانب جامعتين مغربيتين أخرتين.

وعرفت نسخة الترتيب لهذه السنة على البلاغ ذاته، تنافسية كبيرة سواء على المستوى الوطني أو الدولي، وتميزت بشكل خاص بتزايد عدد الجامعات التي شاركت في هذا التصنيف – 2092 جامعة على المستوى الدولي، منها 11 جامعة مغربية عمومية و5 جامعات مغربية غير عمومية.

وأردف البلاغ أن الاعتراف الدولي الذي يجسده هذا التصنيف العالمي المرموق له انعكاسات إيجابية متعددة على سمعة الجامعة المغربية ومصداقية خدماتها، وكفاءة خريجيها ومهاراتهم وانفتاحهم على المحيط الاجتماعي والاقتصادي. خاصة وأن المعايير التي اعتمدها تصنيف “تايمز هاير اديوكيشن” تعد أحسن وسيلة لقياس أداء الجامعات بشكل موضوعي.

وزاد أن استراتيجية جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تراهن على كل ما من شأنه أن يجعلها فضاء ممتازًا للبحث والابتكار والتكوين الجيد، كما أنها تعتمد إجراءات واعدة بالنسبة للمستقبل، ومنها التدابير المحفزة على الابتكار والانفتاح وتقوية الإشعاع الدولي لدى الأساتذة الباحثين وطلاب الدكتوراه.

وحسب مراقبين للوضع الجامعي بالمغرب، فإنه في مقابل ذلك تستمر جامعة عبد المالك السعدي في تماديها في الاستمرار في تجسيد التطبيع الأكاديمي، إذ يشهد الحراك الطلابي بداية هذا الموسم الجامعي احتجاجات من الطلبة على تسجيل “اسرائيليين” بالجامعة، في ضرب سافر لمكانة هذه الجامعة وسمعة خريجيها، يضيف المراقبون معبرين عن امتعاضهم من التمسك بذيل التطبيع عوض التنافس على التصنيف العالمي للجامعات على غرار ما حصل مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس، تؤكد المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق