سلايدر الرئيسيةسياسة

بعد توقيف الشرقاوي.. حزب العدالة والتنمية يترأس مقاطعة طنجة المدينة مؤقتا

أصدرت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، قرارا بتعيين النائب الثاني لرئيس مقاطعة طنجة المدينة، “إدريس الريفي التمسماني”، عن حزب العدالة والتنمية، لتولي منصب الرئاسة بصفة مؤقتة إلى حين بت المحكمة الإدارية في قرار عزل الرئيس الشرقاوي و3 نوابه.

وسيعوض التمسماني، الرئيس الموقوف بشكل مؤقت، إلى حين بت المحكمة الإدارية في طلب العزل داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالإحالة من وزارة الداخلية، حيث يرتقب أن يتم انتخاب رئيس جديد ونواب آخرين للمجلس في حالة إصدار قرار بالعزل.

وسبق أن شغل الريفي التمسماني، منصب نائب عمدة طنجة في الولاية الانتدابية 2015-2021، وهو في الوقت أستاذ جامعي.

وسبق أن قررت وزارة الداخلية توقيف رئيس مقاطعة طنجة المدينة ونائب عمدة طنجة ،”محمد الشرقاوي” و3 من نوابه، ومنعهم من ممارسة مهامهم إلى حين البت في طلب العزل من المحكمة الإدارية الذي تم إرساله اليوم الخميس 19 شتنبر 2024.

وحسب مصادر “شمالي”، فإن وزارة الداخلية قررت إحالة ملفات كل من الرئيس الشرقاوي عن حزب الحركة الشعبية، والنائب الأول للرئيس رضوان بوحديد عن حزب الاتحاد الدستوري، والنائب الثالث للرئيس أحمد امشيشو عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والنائب الرابع محمد عشبون عن حزب الاتحاد الدستوري، على المحكمة الإدارية الابتدائية بطنجة قصد النظر في طلب العزل.

وتقول المادة 63 من القانون التنظيمي للجماعات، أن القضاء يختص لوحده بعزل أعضاء المجلس، في حين تشير المادة 64 أن قيام أعضاء من المجلس غير رئيسها، أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل تضر بأخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجماعة قام عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عن طريق رئيس المجلس بمراسلة المعني بالأمر للإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه.

وسبق أن حلت لجنة تفتيش جديدة ذات مستوى عالي، لمقر المقاطعة، وذلك لافتحاص عدد من الملفات التي أشرف عليها الرئيس الشرقاوي ونوابه.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق