سلايدر الرئيسيةسياسة

هل أفشل حزب التجمع الوطني للأحرار فوز “مرشحة الاستقلال” بنيابة رئيس مقاطعة السواني بطنجة؟

آثارت هزيمة مرشحة التحالف الثلاثي عن حزب الاستقلال لشغل المنصب الشاغر للنائب السابع لرئيس مجلس مقاطعة السواني، نقاشا واسعا بين الأطراف السياسية ومتتعبي الشأن الحزبي بمدينة طنجة، حيث اعتبر العديدون فشل مرشحة التحالف رسالة ضمنية عن تخبط كبير داخل أحزب التحالف.

وفشلت مرشحة حزب الاستقلال “كلثوم غبري” من الظفر بمنصب النيابة السابعة لرئيس مجلس مقاطعة السواني، بعد نجاح مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أنور كامل من خطف المنصب ب16 صوتا مقابل 11 صوتا لصالح مرشحة التحالف الثلاثي لأحزاب الأحرار والاستقلال والجرار.

مستشار استقلالي يرفض ترشح زميلته في الحزب

وخلق المستشار الاستقلالي عبد اللطيف الهاني، ضجة داخل مجلس المقاطعة بعد إعلانه الترشح باسم حزب الاستقلال للمنافسة على منصب نيابة الرئيس الشاغرة، الأمر الذي فجر أشغال الدورة.

وقال المستشار، إنه الأحق للترشح لمنصب النائب السابع للرئيس بناء على تزكية شفوية من المفتش الإقليمي للحزب، رافضا التصويت على زميلته.

وانسحب الهاني من أشغال الدورة العادية، الأمر الذي زاد من صعوبة ظفر مرشحة حزب الاستقلال على المنصب، الأمر الذي جعل رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس للدعوة لتأجيل النقطة إلى وقت لاحق، الأمر الذي رفضه حزب التجمع الوطني للأحرار.

في حين تشبتت المرشحة كثلوم غبري بالتزكية الشفوية التي تلقتها من القيادة الحزبية المتمثلة في المنسق الجهوي عبد الجبار الراشدي ورئيس منظمة المرأة الاستقلالية خديجة الزومي.

حزب التجمع الوطني للأحرار يرفض تأجيل نقطة انتخاب النائب السابع

ورفضت قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار بطنجة، تأجيل نقطة انتخاب النائب السابع لرئيس المقاطعة لدورة قادمة، لتسهيل مأمورية مرشحة حزب الاستقلال للظفر بالمنصب بعد التأكد داخل القاعة من عدم توفرها على الأغلبية الكافية لنيل المنصب.

وأكد  المستشار الحسين بن الطيب، في تصريح ل”شمالي”، قرار القيادة الحزبية القاضي بعدم تأجيل نقطة انتخاب النائب السابع.

وقال بن الطيب، إن عناصر التأجيل لم تكن متوفرة داخل الدورة العادية للمجلس، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ هذا القرار بعد تشاور مع القيادة، مضيفا على أن الفريق تفاجأ بترشح مستشارين من نفس الحزب لهذا المنصب.

مصدر من حزب الأصالة والمعاصرة يستغرب عدم التأجيل

في حين استغرب مصدر قيادي من حزب الأصالة المعاصرة، عدم استجابة فريق التجمع الوطني للأحرار مع مطلب فريق الأصالة والمعاصرة من أجل تأجيل النقطة إلى حين جمع الأغلبية الكافية.

وقال المصدر ذاته، إن المرشحة “كلثوم غبري” كانت موافقة على مقترح التأجيل، إلا أن قيادة التجمع الوطني للأحرار كان لها رأي آخر، الأمر الذي حرم مرشحة التحالف الثلاثي من منصب نيابة الرئيس بشكل غريب.

وأشار المصدر ذاته، أن قرار انسحاب مستشاري الأصالة والمعاصرة من داخل القاعة قبل بداية التصويت، أتى احتاجاجا على عدم استجابة مستشاري حزب الحمامة مع مقترحهم من أجل ضمان مقعد النيابة للتحالف الثلاثي، مضيفا أن انسحاب أعضاء من الفريق لم يؤثر على النتيجة في الأخير بفعل توفر مرشح الوردة على الأغلبية داخل القاعة رغم بقاء أعضاء الجرار.

التحالف الفائز يهنئ المرشح

في حين هنأ المستشار أحمد الغرابي، بفوز أنور الكامل بمنصب نيابة الرئاسة، مؤكدا على أن تصويت فريق العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والتقدم الاشتراكية ومستشارين آخرين من الاتحاد الدستوري، يثبت قوة التحالف  داخل المقاطعة.

وأضاف الغرابي، أن التحالف الثلاثي فشل في جمع أغلبيته للظفر بهذا المنصب، مما يظهر تفككا داخله.

وانتخب غالبية المجلس الجماعي لطنجة، أمس الخميس، رسمياً، على أنور الكامل عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نائبا سابعا للرئيس أهروش، ب16 صوتا مقابل 11 لمنافسته.

وصوت أغلبية أعضاء مجلس مقاطعة السواني على الكامل نائبا لرئيس المجلس، خلفا لنادر الهردوزي الذي استقال من نيابة الرئيس بعد هجرته لإسبانيا.

واستطاع الكامل عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الفوز بالمنصب، بعد منافسته مع أم كلثوم غبري عن حزب الاستقلال، بعد مساندتها من حزب التجمع الوطني للأحرار.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق