ثقافة وفنسلايدر الرئيسية

افتتاح فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان أنجرة للتراث (فيديو)

افتتحت، مساء أمس الجمعة بجماعة خميس أنجرة (عمالة الفحص-أنجرة )، فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان أنجرة للتراث المنظمة خلال الفترة ما بين 23 و25 غشت الجاري، تحت شعار “التراث الأنجري موروث مغربي وامتداد متوسطي”، بحضور مسؤولين ومنتخبين محليا وجهويا، وجمهور من الساكنة .

وتسعى التظاهرة المقامة في سياق الاحتفاء وتخليد الأعياد الوطنية المجيدة إلى ترسيخ الهوية الثقافية للمنطقة وتعزيز الروابط الاجتماعية بين مختلف مكونات المجتمع، إضافة الى أهمية المحافظة على التراث كرافد للتنمية المستدامة في مغرب يعتبر تحولات عميقة على كل الأصعدة.

وتميز اليوم الافتتاحي للمهرجان بكرنفال تراثي عكس غنى وتنوع التراث الثقافي للمنطقة الواقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من حيث اللباس التقليدي والطقطوقة الجبلية، وافتتاح معرض للمنتوجات المجالية بمشاركة تعاونيات من مختلف القرى والمناطق المجاورة، وتكريم بعض الشخصيات المحلية ، التي اسدت للمجتمع المحلي خدمات جليلة .

وفي هذا السياق، قال محمد نافع العشيري، رئيس مؤسسة أنجرة للتراث المنظمة للحدث ، إن من غايات إقامة نسخة هذه السنة التأكيد على سعي إدارة المهرجان لضمان استمرارية هذا الموعد الثقافي والفني وانتظامه ضمن خريطة المهرجانات الجهوية والوطنية المهتمة بالتراث الحضاري .

وأوضح العشيري، في تصريح أدلى به لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “منطلق ذلك هو استلهام حرص الملك محمد السادس على الاهتمام بالموروث المادي واللامادي من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، فضلا عن التعريف بالثقافة المحلية بمنطقة أنجرة بعمقها الأندلسي وكواجهة للمغرب على حوض البحر الأبيض المتوسط ، مع الرغبة في المساهمة في دعم السياحة الجبلية والتعاونيات”.

وأكد أن هذه الفعالية هي تشكل “فرصة لإبراز غنى الثقافة والتراث المغربي في أفق الاستحقاقات الرياضية التي ستحتضنها المملكة قاريا بتنظيم كأس إفريقيا السنة المقبلة، وعالميا باستضافة كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال”.

من جهته، توقف رشيد العشيري، المدير الفني للمهرجان، عند الهدف من اختيار “التراث الأنجري ..موروث مغربي وامتداد متوسطي” شعارا لهذه الدورة، مبرزا أن الهدف هو تعزيز الوعي الثقافي والفني لساكنة المنطقة بالمساهمة في الحفاظ على الخصوصيات الحضارية للمنطقة “.

واستحضر المتحدث ذاته، في تصريح مماثل، أهمية الحفاظ وتثمين الإرث والهوية الثقافية والفنية والحضارية للمنطقة، والتسويق لها لتحقيق تنمية محلية ثقافية واقتصادية.

من جانبه، سجل عبد السلام الخياط رئيس جماعة خميس أنجرة أن “استضافة جماعة خميس أنجرة للمهرجان هو بمثابة نافذة على تاريخنا العريق، وحاضرنا واستشراف للمستقبل”.

واعتبر الخياط، في كلمة له بالمناسبة، أن هذا الموعد السنوي هو “فرصة للتعريف بالتراث الجبلي الأنجري، الذي شكل على الدوام رافدا من روافد هوية المغرب المحلية والوطنية”.

يشار إلى أن برنامج المهرجان سيتواصل بتنظيم ندوة فكرية تناقش “دور المرأة القروية في تعزيز المؤشر الاقتصادي بالمنطقة”، بمشاركة نخبة من الباحثين والفاعلين السياسيين والجمعويين، تليها سهرة فنية تحييها فرق تراثية محلية.

وستختتم فعاليات المهرجان في اليوم الثالث ببرامج ترفيهية للأطفال، تليها أمسية شعرية وفنية تختزل ملامح الجمال الأدبي والموسيقي.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق