آخر

خواطر سدراوي: المعرفة أو الثروة الطبيعية.. النموذج الكوري كمثال

الدكتور عزيز سدراوي 

 

المعرفة أو الثروة الطبيعية.

1957 كوريا الجنوبية خارجة من حرب طاحنة دامت لاربع سنين

المغرب أيضا لتوه خارج من استعمار.

في ذلك الوقت تنبأ المحللين و ذوي الاختصاص بأن هذا البلد الحديث العهد سوف يكون له شأن عظيم، خصوصا مع الاحتياطي الكبير للفوسفاط و الثروات التي يتوفر عليها.

اليوم كوريا الفقيرة التي كانت ترمى لها أكياس الأرز من المروحيات مرت من ناتج داخلي خام يعادل اليوم الناتج الخام للصومال أو تحديدا كيس صغير من الذرة لكل شخص في اليوم الى ناتج خام داخلي احسن من الناتج الخام في ليكسومبورغ احسن من فرنسا.

إذن كوريا التي لا تتوفر على أي ثروة طبيعية و لا على مادة أولية تصدر أكثر من روسيا مثلا.

فكوريا تصدر خمسين بالمائة أكثر من روسيا.

طبعا لم نعد نقارن كوريا بالمغرب لأنه إذا ظهر المعنى فلا فائدة من التكرار.

إذن كوريا تصدر خمسين بالمائة اكثر من روسيا رغم أن روسيا تتوفر على ثلاث مرات أكثر من السكان ، و مائة و واحد وسبعون مرة مساحة البلاد أكبر و طبعا ثروات هائلة نفط غاز اورانيوم السترانسيوم و البلاتين، الماس، حديد فوسفاط…..

ماذا تصدر كوريا، حواسيب، هواتف ذكية، شاشات تلفزية، محركات، موجه الليزر، و أخيرا اقمار اصطناعية و خصوصا تصدر المعرفة.

أجل إنها المعرفة.

اذا قمنا بالتنقيب عن المعرف، ليس فقط لن نحتاج الى حفر آبار عميقة، بل يمكننا التنقيب في أي مكان من بلدنا و لامتار ليست بالعميقة.

فبئر المعرفة ليست له حدود جغرافية، عكس بئر النفط مثلا او الغاز او منجم فوسفاط او اورانيوم.

كوريا الجنوبية قامت بإنشاء وزارة اقتصاد المعرفة، نعم اقتصاد المعرفة.

كوريا الجنوبية بدل إنشاء مدن ملاهي، قامت بإنشاء ما يسمى روبو لاند أو مدينة الربوتات، و كمجسم لها روبو انشاطاين.

على أي، المعرفة أغنى من بئر نفط، ان يكون بلدك يسبح فوق حقل من المعرفة اغنى بكثير من ان يسبح فوق حقل من الغاز او النفط.

اليوم، و نحن نتابع الالعاب الأولمبية في باريس، نطلع إلى جدول ترتيب الميداليات، نجد الدول الأقوى هي الدول التى تحتل المراتب الأولى الدول الأقوى اقتصادا و معرفة و غنية بثرواتها البشرية و الفكرية و العلمية، في حين لا وجود لتلك الدول التي تسبح فوق حقول من الثروات الطبيعية.

ما حدث اليوم من إقصاء للمنتخب المغربي أمام اسبانيا، و مصر أمام فرنسا هو تجسيد بالملموس لهذا الواقع، الجهل الفقر انعدام المعرفة التي انهزمت أمام العلم الغنى المجتمعي و انتصار المعرفة على الثروات الطبيعية.

انهزام منظومة غير متوازنة و ارتجالية و تعتمد المال و فقط بدون ثروات بشرية معرفية و تنموية أمام منظومة متوازنة تعتمد أسلوب واضح مبني على التنمية البشرية و على المعرفة ثم المعرفة ثم المعرفة.

عندما ننتقد بمرارة و لا نقدر أن نكظم غيظنا فلاننا نصبو إلى الأفضل و الأحسن، إلى عالم و مجتمع مثالي.

أن ما يقع لنا في الرياضة اليوم ما هو إلا تعبير و تجسيد لواقع مجتمعنا.

في حين أن مدرب اسبانيا المنتظم و المعتمد على المعرفة قام بتغيير في مجموعته لأنه عرف خطأه، لم يقم مدرب المغرب بآي ردة فعل، و هو تعبير فقط عن تركيبته المجتمعية التي توحي لنا أننا لا نخطأ وبالتالي متمادي في اخطائنا ولا نقوم و لو لهنيهة بالنقد الذاتي لإصلاح الخطأ.

و هذا يتمثل في جميع المجالات، خطأ الحكومة مع طلبة الطب مثال آخر على ما نعيشه، وسائل إعلامنا و تطبيلها بسبب و بدون سبب، و اعتبار الهزيمة في النصف انتصار، و مجرد التأهل انتصار.

على شبابنا و على ولاة الأمر منا و المتطلعون إلى مستقبل بلدنا، المغرب، و لا صلة لنا لا بالعرب و لا إفريقيا و لا الإسلام و لا منطقة مينا و لا منطقة عايشة، أن ينقبوا على المعرفة و الاستثمار في التنمية البشرية، فكوريا ليست أحسن منا و لا في اي شيء الا في الطموح و الارادة…

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق