سلايدر الرئيسيةملاعب

وسط متابعة شخصية من الملك.. انطلاقة منافسات الأسبوع الدولي البحري بالمضيق

انطلقت، أمس الخميس، منافسات الأسبوع الدولي البحري بالمضيق، في دورته ال20 التي يستضيفها النادي الملكي البحري بمدينة المضيق المتوسطية، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وبإشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع برئاسة أحمد بناني.

وحسب مصادر محلية، فقد عرفت المنافسات متابعة مباشرة من الملك محمد السادس، حيث  توقف الملك أثناء جولته باليخت، ليتابع فترات من أحد السباقات لتشجيع المتنافسين.

وتشهد فعاليات هذه النسخة من التظاهرة الرياضية الدولي، المنظمة بمبادرة من النادي الملكي البحري للمضيق وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة وعمالة المضيق-الفنيدق، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع، مشاركة أكثر من 100 رياضية ورياضيا، يمثلون ست دول أوربية وإفريقية وأسيوية، إلى جانب سبعة نواد من البلد المضيف، المغرب.

وعرف حفل افتتاح هذه التظاهرة الرياضية الدولية حضور عدد من الشخصيات، من بينهم على الخصوص الكاتب العام لعمالة المضيق-الفنيدق عبد الرزاق الكورجي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للشراع أحمد بناني، إلى جانب فعاليات رياضة وسياسة وجمعوية.

وتميز الحفل بتوزيع الجوائز على المتوجين في سباق الكاياك الخاص بالأطفال في وضعية إعاقة، حيث فاز بالمرتبة الأولى مناصفة بكر الروداني ممثلا لجمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق، وبسمة هروس عن جمعية حنان للأطفال لحماية الأطفال المعاقين بتطوان، فيما فازت بالمرتبة الثالثة أميمة أحبيبي علي عن جمعية الأوائل أيضا.

وتم بهذه المناسبة أيضا تنظيم سباق قوارب الصيد التقليدي، وهو السباق الرامي إلى توعية المشاركين والزوار وسكان المنطقة بأهمية المحافظة على البيئة والموروث الثقافي والاقتصادي للمدينة والمنطقة.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس النادي الملكي البحري بالمضيق، علي اليونسي، أن المنافسات في المسابقات الرسمية التي انطلقت اليوم الخميس وتختتم الأحد تمر في أجواء حماسية ورياضية، على الرغم من الظروف المناخية التي عرفها اليوم الأول، مضيفا أن التظاهرة أصبحت تقليدا رياضيا سنويا، يستقطب أسماء وأبطال عالميين ومغاربة، بل أضحى موعدا هاما ضمن أجندة الجامعة الملكية المغربية للشراع.

من جانبه، أكد المدير التقني الوطني للجامعة الملكية ورئيس لجنة السباق لهذه التظاهرة، محمد رضا الفردوسي، أن هذه الدورة تعرف مشاركة أسماء ونواد وازنة في عالم الزوارق الشراعية، يمثلون ست دول أجنبية، وهي إسبانيا وإيطاليا والامارات العربية المتحدة وتونس ومصر والسنغال، بالإضافة إلى المغرب.

وأشار إلى أن التظاهرة مفتوحة أمام أربع فئات من المتسابقين، ويتعلق الامر بفئة الأمل “الأوبتيميست” المخصصة للكتاكيت والصغار، بالإضافة إلى فئة ILCA-4 ” أقل من 17 سنة”، و ILCA-6 ” المخصصة للرجال والنساء “، و ILCA- 7 “المخصصة فقط للرجال.

في تصريح مماثل أكد رئيس جمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق وأمين مال النادي الملكي البحري بالمضيق، رشيد الدردابي، أن النادي يواصل انفتاحه على محيطه الجمعوي من خلال إشراك أطفال أربع جمعيات عاملة في مجال الإعاقة، مبرزا أن السباق الخاص بهذه الفئة عرف مشاركة 20 طفلا يمثلون جمعية الاميرة للامريم للأطفال الانطوائيين بطنجة وجمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق وجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بتطوان وجمعية يحيى للأطفال التوحديين بتطوان.

يشار الى أن هذا الحدث الرياضي والسياحي والثقافي أضحى موعدا سنويا قارا يجذب إليه العديد من الأبطال المرموقين العالميين ومجموعة من الأندية والمنتخبات الوطنية المختصة في رياضة الزوارق الشراعية، حيث يشكل مناسبة للمشاركين من أجل اكتساب الخبرات والتجارب والاحتكاك مع رياضيين من طراز عالي، كما يساهم الأسبوع البحري الدولي بالمضيق في الإشعاع السياحي على مستوى الشريط الساحلي “تامودا باي” بعمالة المضيق الفنيدق.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق