اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

الإنطلاق الرسمي لبناء مصنع جديد لشركة ألمانية-سويسرية متخصصة في المنتجات الجلدية الطبيعية بالقطب الفلاحي للعرائش

أعلنت شركة “بروكمار” الألمانية-السويسرية، اليوم الخميس 18 يوليوز الجاري، عن الانطلاق الرسمي لبناء مصنعها الجديد في القطب الفلاحي لوكوس بإقليم العرائش.

وحسب بلاغ صحفي للشركة، فسيعزز هذا المشروع، الذي يمثل استثمارًا بقيمة 140 مليون درهم على مساحة تزيد عن 36,000 متر مربع، حضور شركة بروكمار في جهة طنجة تطوان الحسيمة ويعزز حضورها والتزامها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لإقليم العرائش.

وأكد البلاغ، أن هذا المصنع الجديد، الذي سيعزز وحدات الشركة العاملة بالفعل في الإقليم، اهتمام الشركة بتوسيع أنشطتها في المنطقة، نظرًا لمناخ الأعمال ونضج النظام البيئي الموجود.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع الجديد، المقرر أن يبدأ تشغيله في شتنبر 2025، ما لا يقل عن 400 فرصة عمل مباشرة ودائمة، مما يعزز مكانة الشركة كأحد أرباب العمل الرائدين في إقليم العرائش. كما أنه سيساعد على تحفيز الاقتصاد المحلي وتعزيز الزخم الاقتصادي الناتج عن إنشاء القطب الفلاحي.

وأشار البلاغ، إلى أنه “بفضل الدعم المتكامل من المركز الجهوي للاستثمار في جهة طنجة تطوان الحسيمة والفاعلين المحليين، استفادت شركة “بروكمار” من الدعم المستمر منذ مرحلة البحث وحتى الحصول على جميع التراخيص الإدارية اللازمة، والتي تم إصدارها في وقت قياسي. وسيسهل هذا الدعم المثالي سرعة إنجاز هذا المشروع الكبير وبدء تشغيله”.

وأعربت شركة “بروكمار” عن امتنانها لجميع الشركاء والمتدخلين المشاركين في إنجاز هذا المشروع الطموح.

في السياق ذاته، أكد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالشمال، أن هذه الوحدة الإنتاجية الجديدة لصناعة الأحذية التي ستكلف مبلغا استثماريا يبلغ 140 مليون درهم، ستلعب دورا حيويا في تعزيز النسيج الصناعي على مستوى القطب الفلاحي لوكوس، الذي استطاع من جذب استثمارات رائدة، إذ وصل عدد المشاريع المصادق عليها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، إلى 36 مشروع بمبلغ استثماري إجمالي يزيد عن مليار درهم و التي من شأنها خلق 4500 منصب شغل قار.

وأشار المدير العام،  إلى أن تسويق حوالي  50 هكتار من المساحة المخصصة للقطب الفلاحي لوكوس في مرحلته الأولى، مما يجعل هذه المنطقة من بين أنجح المناطق الصناعية على المستوى الوطني، و هذا راجع لموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يمكن من الوصول إلى ميناء طنجة المتوسط في ظرف ساعة و نصف تقريبا وإلى الدار البيضاء في غضون ساعتين، بالاضافة إلى المؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها هذه الجهة.

وأضاف المدير بنحيون، أن هذه التوسعة لشركة بروكومار الوحدة الإنتاجية تعد الثانية قيد الإنجاز بعد مشروع شركة  Drisscall’s الذي انطلقت أشغاله في شهر مايو الماضي. وهذا  ما يعكس المناخ الاستثماري الإيجابي المتسم بجودة البنية التحتية ونضج منظومة الاستثمار. فضلا على ما يوفره هذا القطب الفلاحي من أراضي صناعية متنوعة وخدمات إدارية ناجعة.

و مع هذا التوسع الجديد، الذي سيوفر حوالي 10٪ من الوظائف المتوقعة من المشاريع المرخصة لها حتى الآن بحوالي 400 منصب شغل قار، ستعزز شركة PROCUMAR بشكل كبير حضورها في إقليم العرائش.

فمنذ تأسيسها في عام 1992،  وبثلاث مصانع انتاجية، قدمت هذه الشركة مساهمة كبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم، بفضل استثمار أجنبي مباشر كبير  مكن من خلق آلاف الوظائف.

وأكد المدير العام المركز الجهوي للاستثمار طنجة-تطوان-الحسيمة،  التزام المركز الثابت بمواكبة هذا المشروع البنيوي في كل مراحل تطوره، وذلك في إطار مسار خاص للمواكبة، مما سمح بإصدار التراخيص اللازمة بسرعة و بالنجاعة الإدارية الضرورية ،  على غرار، المصادقة يوم 6 ديسمبر 2023، من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على تخصيص قطعة أرضية بمساحة إجمالية تبلغ 36.456 متر مربع، لفائدة الشركة من أجل إنجاز مشروعها الاستثماري، وبعد أسبوعين، في 21 ديسمبر 2023 الموافقة من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على توقيع اتفاقية استثمار مع الدولة، وبعد استكمال الدراسات التقنية اللازمة وطلب رخصة البناء، حصل المشروع على موافقة اللجنة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار من أجل الحصول على رخصة البناء، التي أصدرتها الجماعة المعنية في مايو الماضي.

وتعد PROCUMAR شركة ألمانية سويسرية رائدة متخصصة في تصنيع المنتجات الجلدية الطبيعية، وخاصة الأحذية تحت العلامة التجارية ”Rieker“. منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، تلتزم PROCUMAR بتعزيز الابتكار والجودة والتنمية المستدامة، مع المساهمة بنشاط في الاقتصاد المحلي من خلال عملياتها في إقليم العرائش.

وتتواجد شركة PROCUMAR في إقليم العرائش منذ عام 1992، من خلال 3 مصانع عاملة، وهو ما يمثل استثماراً أجنبياً مباشراً بقيمة 450 مليون درهم، وتوظف حتى الآن 4000 وظيفة مباشرة مستقرة و4000 وظيفة غير مباشرة مع رقم أعمال للتصدير بقيمة 330 مليون درهم في عام 2023.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق