اقتصادسلايدر الرئيسية

مجلس المنافسة: شركات المحروقات تحقق هامش ربح يقدر ب1,46 للغازوال و2,07 للبنزين في اللتر

أصدر مجلس المنافسة، تقريرا حول تتبع تنفيذ التعهدات المتخذة من لدن شركات توزيع الغازوال والبنزين بالجملة في إطار اتفاقات الصلح المبرمة مع مجلس المنافسة برسم الربع الأول من سنة 2024.

وحسب تقرير جديد لمجلس المنافسة، فإن الشركات التسـع المعنيـة حققـت، طيلـة الأشـهر الثلاثـة الأولى من سنة 2024، هامـش ربـح متوسـط ومرجـح بمقـدار 1,46 درهـم للتر بالنسـبة للغـازوال و2,07 درهـم للتر بالنــسبة للبنزين، حيث تكشـف معطيـات التقرير تذبـذب هوامـش الربـح الخـام المتوسـطة والمرجحـة المحققـة مـن مبيعـات الغـازوال خلال نفـس الـفترة، متراوحـة بين حـد أدنى بمقـدار 1,24 درهـم للتر الواحـد أقصى بمقـدار 1,69 درهم للتر.

وعلاقـة بالبنزيـن، ظلـت مسـتويات هوامـش الربـح الخـام أعلى نسـبيا مقارنـة بالغـازوال، حيث تراوحت بني حـد أدنى قـدره 1,76 درهـم لـلتر وحـد أقصى قـدره 2.36 درهم للتر.

وفي التفاصيـل، يتـبين أن تطـور هوامـش الربـح الخـام المتوسـطة والمرجحـة، المحققـة مـن مبيعـات الغـازوال، سـجلت اتجاهـا منخفضـا بالنسـبة لكافـة شركات التوزيـع المعنيـة تقريبـا، منتـقلا مـن 1,69 درهـم لـلتر مـع مطلـع السـنة إلى 1,24 درهـم للتر عنـد متـم مـارس، مما يعكـس انخفاضـا قـدره 0,45 درهم للتر.

واستنتج التقرير، أن تطـور هوامـش الربـح الخـام يتطابـق، في مجملـه، مـع خلاصـات تحليـل العلاقـة الترابطيـة بين سـعر التفويـت وتكلفـة الشراء، ذلـك أن المنحـى التنـازلي لمسـتويات هوامـش الربـح الخـام، المرصود اعتـبارا من فبراير، يتزامن والفترة الـتي سجلت ارتفاعا جزئـيا في تكلـفة الشراء ولم يتغير فيها سعر التفويت.

وأشار تقرير مجلس المنافسة، إلى أن عـدد الشركات الحاصلـة على الرخصـة لمزاولـة نشـاط اسـتيراد المنتجـات النفطيـة السـائلة ارتفـع إلى 29 شركة عنـد متـم شـهر مـارس 2024 وعلاقـة بتمويــن السـوق الوطنيـة بالغـازوال والبنزيـن، بلـغ حجــم الـواردات الإجماليـة 1,47 مليـون طــن بـغلاف مـالي بلـغ 12,89 مليـار درهـم برسـم الربـع الأول مـن 2024 مسـجلا زيـادة بنسـبتي 9,1 و 0,9 في المئة على التـوالي مقارنـة بنفـس الـفترة قبـل سـنة.

وحسـب نـوع المحروقـات، اسـتحوذ الغـازوال على حـوالي 91 في المئة من حــجم الواردات وقيمتــها.

ويتضـح أن حصـة الـواردات التـي حققتهـا شركات التوزيـع المعنيـة بالتقريـر بلغـت نحـو 87 في المئة مـن حــيث الحــجم والقيــمة ضــمن إجمالي واردات الــسوق برسم الربع الأول من الــسنة الجارية.

في الواقـع، سـجلت الـواردات بالحجـم لهـذه الشركات زيـادة بنحـو 5 في المائـة مقارنـة بنفـس الـفترة قبـل ســنة، منتقلــة مــن 1,21 مليــون طــن في 2023 إلى حــوالي 1,27 مليــون طــن في 2024 (بفــارق يصــل إلى 63.000 طـن).

وبلغـت قيمـة الـواردات 11,21 مليـار درهـم خلال الـفترة المذكـورة، مقابـل 11,53 مليـار درهـم في نفـس الـفترة قبـل سـنة بفـارق يصـل إلى حـوالي 327 مليـون درهـم وانخفـاض بنسـبة 3 في المئة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق