سلايدر الرئيسيةكوكتيل

مطالب جمعوية لتحويل بناية المحكمة الابتدائية القديمة بالعرائش إلى متحف جهوي

راسلت فعاليات المجتمع المدني للمحافظة على التراث الثقافي لمدينة العرائش، المؤسسة الوطنية للمتاحف وعمالة العرائش والمجلس الإقليمي للعرائش وجماعة العرائش، حول موضوع وضعية بناية المحكمة الابتدائية القديمة ومشروع تحويلها إلى متحف جهوي.

وحسب مراسلة توصل “شمالي” بنسخة منها، فإن المجتمع المدني بمدينة العرائش يتابع بقلق كبير وضعية بناية المحكمة الإبتدائية، والإهمال والتهميش الذي يطالها، حيث أصبحت مرتعا للمتسكعين والأشخاص بدون مأوى وهدفا لكل أشكال النهب والتخريب.

وأضافت المراسلة، أنه يتم هذا في الوقت الذي يبذل فيه المغرب كل الجهود للحفاظ على تراثه التاريخي والثقافي برعاية سامية من الملك محمد السادس الذي ما فتئ يؤكد على ضرورة الإعتناء بالمباني والمعالم التاريخية .

وتابعت المرسلة، أن هذه الحالة، كانت ساكنة المدينة قد استبشرت بخبر تسليم هذه البناية التاريخية ذات الطابع المعماري الإسباني- الموريسكي المتميز إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب قصد ترميمها وتحويلها إلى متحف تماشيا مع خطتها الهادفة إلى خلق متحف بكل مدينة مغربية، وبالتالي المحافظة والتعريف بالتراث الثقافي للمملكة”.

والتمست الفعاليات، تدخل مؤسسة المتاحف لإنقاذ هذه المعلمة المعمارية بحمولتها المعنوية وتراثها المادي والمحافظة عليها وتوظيفها بشكل مستدام، لأن ضياعها يؤدي إلى مزيد من الخسارة التي مست التراث المميز لمدينة العرائش التاريخية ، ويساهم في تشويه طابعها الجمالي وإفقار رصيدها التراثي.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق