العرائش-القصر الكبيرثقافة وفنسلايدر الرئيسية

 المديرية الإقليمية بالعرائش تنظم المهرجان الجهوي لبرنامج “الإذاعة والتلفزة المدرسية” في نسخته الثانية

ترأس  باشا مدينة العرائش بمعية رئيسة قسم الخريطة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمدير الإقليمي بالعرائش، صبيحة يوم السبت 29 يونيو 2024 بالمركز الثقافي ليكسوس بالعرائش، فعاليات المهرجان الجهوي الثاني لبرنامج الإذاعة والتلفزة المدرسية، تحت شعار “صوت وصورة من أجل مدرسة ذات جودة للجميع” والذي شكل محطة جهوية متميزة للاحتفاء بالإبداع والتجديد والابتكار في مختلف أبعاده.

وقد شارك في فعاليات هذا المهرجان الجهوي السيدات رئيسات والسادة رؤساء المصالح بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الإقليمية بالعرائش والسيدات المفتشات والسادة المفتشون والأطر الإدارية والتربوية العاملة بمؤسسات الريادة وتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية بالجهة و الشركاء الاجتماعيون وفعاليات مدنية وإعلامية وفنية ومختلف شركاء المنظومة.

وتميز هذا الحفل الجهوي بالمشاركة الناجعة لكل من الناقدة السنيمائية والتشكيلية والباحثة في مجال الصورة السيدة أمينة الصيباري والمخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج المغربي الفنان المبدع عبد السلام الكلاعي بمداخلات نوعية حول وسائط الإذاعة والتلفزة المدرسية وأثرهما الإيجابي في التحول الرقمي بالمؤسسات التعليمية ومدى تحقيق المتعة والتعلم التفاعلي بالمؤسسة التعليمية المنشودة، التي تستجيب لانتظارات التلاميذ والأسر.

وتم خلال هذا الحفل تقديم دروع وشواهد المهرجان الجهوي الثاني لبرنامج الإذاعة والتلفزة المدرسية:

  • درع الإذاعة المدرسية:
  • جائزة المهرجان الأولى: ثانوية ماء العينين التأهيلية بمديرية العرائش؛
  • جائزة المهرجان الثانية: ثانوية ابن زهر التأهيلية بمديرية وزان؛
  • جائزة المهرجان الثالثة: مدرسة أببي حيان الابتدائية بمديرية وزان؛
  • درع التلفزة المدرسية
  • جائزة المهرجان الأولى: ثانوية علال بن عبد الله الإعدادية بمديرية العرائش؛
  • جائزة المهرجان الثانية: ثانوية عمر بن الخطاب بمديرية الحسيمة؛
  • جائزة المهرجان الثالثة: مدرسة عيون الساقية الحمراء الابتدائية بمديرية المضيق الفنيدق.

وأشاد ممثل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بنوعية هذا المهرجان الجهوي ومساهمته في تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال مشاركة 23 مؤسسة تعليمية من مختلف المديريات الإقليمية في الإقصائيات الجهوية ومساهمة أكثر من 800 تلميذة وتلميذ وأطر تربوية مؤطرة ومواكبة في إعداد وتفاعل مع إبداعات إذاعية وتلفزية على صعيد هذه الجهة ، وهو مناسبة وفسحة لإبراز الطاقات والمواهب من بين الأطر الإدارية والتربوية والتلميذات والتلاميذ في مجال الصوت والصوة والانفتاح على التقنيات الرقمية  ووسائل ووسائط التواصل السمعي البصري، وخاصة في مجال الإعلام المدرسي. قاسمها المشترك التفتح والابتكار والابداع.

كما أشار المدير الإقليمي بالعرائش إلى أهمية مساهمة الوسائط الرقمية من الإذاعة والتلفزة المدرسية في بناء التحولات الإيجابية للمدرسة المغربية الجديدة، وإلى قدرة هذا المهرجان على خلق فضاءات مفتوحة ومنفتحة على مساهمات ومواهب وابداعات التلميذات والتلاميذ التي تزخر بها المؤسسات التعليمية بهذه الجهة المتميزة.

وأحاط المدير الإقليمي الجمهور المشارك بهذا المهرجان بمختلف المجهودات الجهوية والإقليمية حول التنزيل الفاعل والناجع لرزنامة مشاريع خارطة الطريق 2022-2026 وإطارها الإجرائي لسنتي 2023و2024، التي تهدف الى تعزيز أثر الإصلاح وتحقيق معالم المدرسة المغربية المنشودة، تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر الإدارية والتربوية.

وفي هذا السياق نوه  المدير الإقليمي بالنتائج النوعية التي تم تحقيقها على المستوى الإقليمي في برنامج المؤسسات الرائدة، إذ تم الاحتفاء بالسيدات والسادة الأطر العاملة بهذه المؤسسات بتقديم شواهد الإشهاد لأكثر من 400 عاملة وعامل بهذه المؤسسات.

     وأعلن السيد المدير الإقليمي عن مبادرة الإذاعة والتلفزة الجهوية “رؤى « TV، وهي مبادرة جديدة تؤكد الديناميكية المتميزة للمديرية الإقليمية بالعرائش وانخراطها الفاعل في تنزيل الإصلاح التربوي المنشود.

          وبهذه المناسبة، تتقدم المديرية الإقليمية بالعرائش بأجمل التهاني والتبريكات إلى كافة المتوجات والمتوجين على هذا التألق، والشكر والامتنان كذلك موصول للأطر التقنية والتربوية والإدارية التي سهرت على إعداد ومواكبة بطلاتنا وأبطالنا، ولجميع الساهرين على تنظيم هذا المهرجان الجهوي الهادف والمتميز، وتؤكد حرصها الكبير على تعزيز وتثمين كل المبادرات الخلاقة والمتميزة لنساء ورجال التعليم بإقليم العرائش.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق