سلايدر الرئيسيةملاعب

فوز عريض للمنتخب المغربي بإقصائيات كأس العالم.. والركراكي: “حققنا الأهم”

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم فوزا عريضا على منتخب الكونغو برازافيل بنتيجة (6-1)، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم الثلاثاء على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب الجولة الرابعة للمجموعة الخامسة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، وهي نتيجة تطمئن الجماهير بخصوص النجاعة الهجومية لأسود الأطلس.

وحاولت النخبة الوطنية، منذ انطلاق صافرة المباراة، كسر دفاعات المنتخب الكونغولي ومفاجأته في الدقائق الأولى، لاسيما عن طريق كل من عز الدين أوناحي وبراهيم دياز.

وتمكن أسود الأطلس من كشف اللثام عن جانب هجومي من شخصيتهم، من خلال محاولة جادة للتهديف في الدقيقة الأولى تمثلت في تمريرة من إلياس بن صغير نحو أيوب الكعبي، غير أن هذا الأخير كان في حالة تسلل.

وسرعان ما أعطى هذا الصعود الهجومي ثماره بفضل هدف جميل أسكنه عز الدين أوناحي الشباك بعد تمريرة تلقاها من إلياس بن صغير.

وساهم هذا الهدف في منح الأفضلية لأسود الأطلس على حساب المنتخب الكونغولي بفضل التوزيع الجيد للكرة والتحكم بها على امتداد رقعة الملعب.

وفي الدقيقة الـ16 من عمر المباراة، أكد شادي رياض هيمنة النخبة الوطنية هجوميا بتوقيع الهدف الثاني لأسود الأطلس الذين أظهروا أريحية عكسها تسجيل الهدف الثالث من قدم أيوب الكعبي (د 20).

وأمام منتخب كونغولي شارد بسبب الأهداف المبكرة، بسط أشبال الركراكي سيطرتهم الهجومية على دفاع الخصم مع انسلالات منظمة انطلاقا من وسط الميدان.

وعلى المستوى الدفاعي، أظهر أسود الأطلس أداء جيدا أمام شباك ياسين بونو من خلال تشكيل كتلة متماسكة تصدت لمحاولات العناصر الكنغولية للتهديف.

ولم تتوقف شهية أيوب الكعبي للتسجيل، إذ سرعان ما وسع الفارق أكثر في الدقيقة الـ33 بعد تمريرة حاسمة من عز الدين أوناحي.

ويعكس هذا الهدف، بشكل كبير، الحالة الهجومية لأسود الأطلس الذين قدموا أداء مقنعا على كل المستويات.

وخلال الشوط الثاني، حافظ أسود الأطلس على قوتهم الضاربة بتسجيل هدف خامس وقعه أيوب الكعبي (د 53)، قبل أن يؤكد سفيان رحيمي، الذي التحق بالمباراة في الجولة الثانية، مرة أخرى الحالة الجيدة لخط الهجوم المغربي.

وبهذا الفوز، رفع المنتخب المغربي رصيده إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة الخامسة، فيما تمتلك تنزانيا 6 نقاط، والنيجر وزامبيا 3 نقاط في رصيد كل منهما، والكونغو برازافيل 0 نقطة.

واعتبر مدرب المنتخب المغربي، وليد الركراكي، أن العناصر الوطنية حققت الأهم بتغلبها، اليوم الثلاثاء، على منتخب الكونغو برازافيل (6-0) بالملعب الكبير بأكادير، برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الخامسة للإقصائيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، وتحقيق العلامة الكاملة في ثلاث مباريات.

وأضاف الركراكي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اللقاء، أن ستة أهداف التي سجلها المنتخب المغربي أمام منتخب الكونغو برازافيل “ستساعدنا أيضا في الحفاظ على امتياز فارق الأهداف مع منتخبات المجموعة الخامسة”.

وقال “صحيح أن اللعب بميداننا سهل مهمتنا في الفوز والحفاظ على صدارة المجموعة الخامسة، لكن اللاعبين خاضوا مباراة جيدة وبإيقاع سريع رغم أن المواجهة تأتي في شهر يونيو أي نهاية الموسم الذي كان طويلا وشاقا بسبب تراكم المنافسات سواء مع أنديتهم أو مع المنتخب الوطني”. وأضاف أن الفوز الذي حققه الفريق الوطني اليوم وتصدر المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة (تسع نقاط) سيسمح للعناصر الوطنية بخوض باقي المنافسات اعتبارا من شتنبر المقبل بارتياح أكبر.

وأشار المنتخب الوطني إلى أن المكسب لم يكن فقط ثلاث نقاط الفوز بل أيضا الحالة الذهنية و الانسجام والتلاحم الذي ساد بين لاعبي المنتخب الوطني سواء الأساسيين أو البدلاء، الذين حرصوا على كسب ثقته وضمان الحضور في مباريات أخرى. وشدد الركراكي على أن ما كان يشكل هاجسا بالنسبة إليه هو خلق التوازن داخل المجموعة وعدم التضحية بلاعب أو إثنين لإراحة آخرين، لذلك عمد على تجريب عناصر أخرى في كل مباراة. قال “أنا سعيد بأداء اللاعبين في هذه المباراة، لكن لا يزال لدينا الكثير من العمل لنقوم به. نحن مجموعة وعندما يدخل أي لاعب يجب أن يقدم الدعم لباقي الزملاء”.

من جانبه، قال مدرب منتخب الكونغو برازافيل، إسحاق نغاتا، “واجهنا فريقا قويا. كنا نعرف أن اللقاء أمام المنتخب المغربي المنظم جيدا على جميع الخطوط بل وكنا نتوقع الهزيمة . لم نلعب بالأسلوب الذي كان من شأنه الحد من قوة الفريق الخصم، وحتى التغييرات التي أدخلتها على تشكيلة المجموعة لم تؤدي ما كان مرجوا منها”.

وأضاف “أهدينا أهدافا لفريق كان قويا جيدا ولم يكن محتاجا لهذه الهدايا. المنتخب المغربي كان قويا أيضا ذهنيا ويلعب كرة سريعة نحو الأمام . كنا نمرر الكرة إلى الوراء وهو ما كان علينا تفاديه”. وعزز المنتخب المغربي عقب هذا الفوز، موقعه في صدارة ترتيب المجموعة الخامسة برصيد تسع نقاط جمعها من ثلاث مباريات، أمام تنزانيا برصيد ست نقاط، ثم النيجر وزامبيا بثلاث نقاط لكل منهما، فيما حل منتخب الكونغو برازافيل في المركز الأخير بدون رصيد.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق