العرائش-القصر الكبيرثقافة وفنسلايدر الرئيسية

المديرية الإقليمية بالعرائش تواصل تنظيم المهرجانات التربوية

ترأس  باشا مدينة العرائش بمعية رئيسة قسم الخريطة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمدير الإقليمي بالعرائش، يوم الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمركز الثقافي ليكسوس بالعرائش، فعاليات المهرجان الجهوي الإبداعي الأول لبرنامج داخليتي بيتي، تحت شعار “القسم الداخلي فضاء للإبداع والتميز” والذي خصص للاحتفاء بالإبداع والتميز وتتويج المبدعين في مختلف أبعاده.

وقد شارك في فعاليات هذا المهرجان السيدات رئيسات والسادة رؤساء المصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمية ورئيس مجلس إقليم العرائش و ممثل جماعة العرائش وأطر إدارية وتربوية ومختلف الفعاليات وشركاء المنظومة.

وتم خلال هذا الحفل تتويج بجائزة المهرجان الجهوي الإبداعي الأول لبرنامج بداخليتي بيتي:

في مجال المسرح: ثانوية ادريس بن زكري من مديرية وزان

في مجال الفيلم التربوي: ثانوية وادي المخازن التأهيلية بمديرية العرائش

في مجال الكورال التربوي: ثانوية الأمام الغزالي التأهيلية بمديرية تطوان

في مجال القصة: ثانوية مولاي يوسف التقنية بمديرية طنجة أصيلا

في مجال الفنون التشكيلية: ثانوية الأمام الغزالي التأهيلية بمديرية تطوان

وقد أشار  ممثل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة أن هذا المهرجان الجهوي هي منافسة بين تلميذات وتلاميذ الأقسام الداخلية للمؤسسات التعليمية بمختلف المديريات الإقليمية على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، تتيح تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة المجالية في المجالات التربوية والثقافية والفنية. وتعكس الدينامية المتميزة لمضاعفة نسبة التلميذات والتلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية على صعيد الجهة، ويندرج هذا البرنامج في إطار تفعيل رزنامة مشاريع تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 وإطارها الإجرائي لسنتي 2023و2024، التي تهدف الى تعزيز أثر الإصلاح وتحقيق معالم المدرسة المغربية المنشودة، تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر الإدارية والتربوية.

كما أكد المدير الإقليمي بالعرائش على أن المهرجان الجهوي فسحة وفضاء ومنبرا مفتوحا ومنفتحا على مساهمات ومواهب وابداعات التلميذات والتلاميذ التي تزخر بها المؤسسات التعليمية في مجالات مختلفة من خلال لوحات تربوية وفنية، في مجالات الرسم والتشكيل والمسرح والفيلم التربوي إضافة إلى القصة، قاسمها المشترك الابتكار والابداع.

وفي السياق ذاته، تم أيضا تتويج ثلاث مؤسسات تعليمية بجائزة النسخة الثانية من المهرجان الإقليمي للكورال التربوي:

مؤسسة الأرقم للتعليم الخصوصي عن سلك التعليم الابتدائي:

ثانوية الامام مسلم الإعدادية عن سلك التعليم الثانوي الإعدادي:

ثانوية المحمدية التأهيلية عن سلك التعليم الثانوي التأهيلي:

أما فيما يخص ترسيخ قيم التميز والابداع تعزيز المبادرات الخلاقة للأطر التربوية والمؤسسات التعليمية، تم الاحتفاء

بثانوية أحمد الراشيدي التأهيلية على أثر فوزمجلة “رؤيا” بالرتبة الأولى على المستوى الوطني في المسابقة الوطنية في نسختها الثالثة حول “الإعلام المدرسي”، صنف الثانوي التأهيلي، المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلات، تحت شعار : ” الإعلام المدرسي دعامة أساسية لإرساء مدرسة ذات جودة للجميع”،

بالتلميذة إحسان العلمي العروسي بعد فوزها بالرتبة الأولى وطنيا في المهرجان الوطني للفنون التشكيلية في نسخته الثالثة وبتأطير متميز للمبدع عضو الفريق الإقليمي 20 الفنان عبد الخالق القرمادي،

بالأستاذ الحسن الصروخ عن مدرسة ابن خلدون الابتدائية بالقصر الكبير وحصده للجائزة الجهوية لانتاج المعينات الديداكتيكية للأنشطة الاعتيادية بالمؤسسات الابتدائية بالملتقى الاول للتفتح والابتكار المنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس 23 ماي 2023 بتطوان.

وبهذه المناسبة، أعلن السيد المدير الإقليمي عن مبادرة إصدار المديرية الإقليمية بالعرائش للعدد الأول لمجلتين مدرسيتين إقليميتين تحت عنوان “رؤى تربوية” ، المجلة الأولى تخص سلك التعليم الابتدائي والثانية بسلك التعليم الثانية الإعدادي والتأهيلي. تعمل على حشد أقلام طاقات إبداعية لموهوبات وموهبين من مختلف الأسلاك التعليمية، على تقديم مواد قيمة ومتنوعة في المجالات التربوية والثقافية والفنية والرياضية وباللغات العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية. وأشار السيد المسؤول أن مجلة “رؤى تربوية” مجلة تربوية دورية تصدر مرتين في السنة، وهي ثمرة مواكبة وتأطير فريق تربوي إقليمي متخصص. وسيتم تطويرها عبر البرامج التربوية الإبداعية المتجددة، وستعمل على جعل فعل القراءة والاهتمام بها ومواصلة أحد أولوياتها، وعلى التعبئة والمساهمة في تنمية الوعي بأهمية القراءة والتوجيه على مواصلة فعل القراءة وجعلها إحدى الدعائم الأساسية لتعزيز التحكم باللغات بالمؤسسات التعليمية.

وبهذه المناسبة، تقدمت المديرية الإقليمية بالعرائش بأجمل التهاني والتبريكات إلى كافة المتوجات والمتوجين على هذا التألق، والشكر والامتنان كذلك موصول للأطر التقنية والتربوية والإدارية التي سهرت على إعداد ومواكبة بطلاتنا وأبطالنا، ولجميع الساهرين على تنظيم هذا المهرجان الجهوي الهادف والمتميز، وتؤكد حرصها الكبير على تعزيز وتثمين كل المبادرات الخلاقة والمتميزة لنساء ورجال التعليم بإقليم العرائش.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق