اقتصادسلايدر الرئيسية

لقاء مهني إسباني مغربي بطنجة لتدارس استدامة مصايد الأسماك ببحر البوران

انعقد يوم الاثنين الماضي بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة لقاء عمل بين مهني الصيد البحري الإسبان والمغاربة لتدارس استدامة مصايد الأسماك ببحر البوران (غرب البحر الأبيض المتوسط).

وأكدت غرفة الصيد البحري المتوسطية، في مذكرة إخبارية، أن اللقاء الذي حضره مسؤولون بالغرفة المهنية الإسبانية (GALPA ALBORÁN)، يندرج في سياق خلق تعاون بين المهنيين بالضفتين للاستفادة من فرص التمويل لاستدامة مصايد الأسماك في بحر البوران بالسواحل المغربية والإسبانية، ومناقشة مشروع لتدوير النفايات بمراكز وموانئ الصيد والقيام بدورات تكوينية لفائدة المهنيين المزاولين لنشاطهم بمحمية البوران.

وشكل اللقاء مناسبة، وفق المصدر ذاته، للتأكيد على أهمية المشروع، الذي ينسجم مع توجهات المغرب واستراتيجية الغرفة المتوسطية للصيد البحري، لاسيما ما يتعلق ب “حماية البيئة البحرية واستدامة الثروة السمكية بالمنطقة المتوسطية، خاصة منها محمية البوران التي يدخل في نطاقها هذا المشروع المشترك”.

وفي هذا الإطار تقدم ممثلو الهيئات المهنية الإسبانية، بمشروع أولي حول “تكوين البحارة في مجال حماية البيئة البحرية من خلال ترسيخ ثقافة ضرورة عدم رمي النفايات في عرض البحر، لاسيما منها التي يتم استعمالها فوق مياه البحر من طرف البحارة، وذلك عبر جمعها و جلبها إلى المراكز والموانئ، قصد التخلص منها بدون الإضرار بالبيئة البحرية”.

يذكر أن الغرفة سبق ونظمت حملات تحسيسية بمخاطر التلوث الناتج عن رمي النفايات في عرض البحر في مختلف الموانئ وقرى الصيادين ونقط التفريغ ومراكز الصيد التقليدي بالشمال، وذلك للتوعية بالحفاظ على البيئة البحرية.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق