الأحد 17 أغسطس 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
المنتخب المغربي يحجز مقعده في ربع نهائي “الشان”.. ويضرب موعداً مع خصمه المقبل وزارة الداخلية تدعو الولاة والعمال لإعداد برامج تنموية جديدة وتحذّر من الاستغلال الانتخابوي وزان.. وزارة النقل واللوجستيك تُشدد على منع الشحن والتفريغ خارج المحطة الطرقية الجديدة طنجة.. النادي الملكي للزوارق الشراعية يحتضن للمرة الثامنة المخيم الصيفي لأطفال القدس برعاية الملك محمد السادس المياه تقطع عن أصيلة ومناطق بالشمال بسبب عطب مفاجئ بالقناة الرئيسية.. والمكتب الوطني يعتذر
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › اقتصاد› استمرار معاناة السائقين وتأخرهم داخل ميناء طنجة المتوسط يحبط آمال المستثمرين
اقتصاد

استمرار معاناة السائقين وتأخرهم داخل ميناء طنجة المتوسط يحبط آمال المستثمرين

حمزة الوهابي حمزة الوهابي
7 أبريل، 2024 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

تستمر شكاوى السائقين المهنيين والمصدرين، من المكوث الطويل للبضائع داخل الحظائر الجمركية بميناء طنجة المتوسط، مع غياب لحلول واقعية وسريعة من قبل الجهات المسؤولة.

وقال مصدر مهني -فضل عدم ذكر إسمه- مخافة التضييق عليه داخل الميناء، في تصريح خاص ل”شمالي”، إن عددا من السائقين المهنيين يتأخرون بشكل كبير في معالجة شاحناتهم للعبور نحو القارة الأوروبية أو الدخول للمغرب.

وتابع المصدر، أن عددا من السائقين دخلوا بشاحنتهم الفارغة للميناء قادمين من إسبانيا حوالي الساعة السادسة صباحا، ولم تتم معالجة ملفاتهم إلى حدود هذه كتابة هذه الأسطر.

وأضاف المصدر، أن المشاكل داخل الميناء تتكرر دائما بدون إيجاد حلول إبداعية، مؤكدا أن عددا من السائقين لا يستطيعون حتى دخول الحمام لقضاء حاجتهم البيولوجية بسبب الضغط الكبير داخل الميناء، الأمر الذي جعل عددا من السائقين يفكرون جديا مغادرة المغرب نحو أوروبا لإيجاد فرص أفضل، وذلك بعد اعتراف عدد من الدول الأوروبية برخصة السياقة المغربية.

ودعا المصدر ذاته، إلى حل مشاكل البنية التحتية بميناء طنجة المتوسط التي لم تعد تستوعب الضغط الكبير على الميناء، مشيرا إلى أن إدارة الجمارك والشرطة شددوا مؤخرا في عملية المراقبة للشاحنات المغادرة للميناء والقادمة إليه، الأمر الذي يزيد من معاناة وخسائر السائقين وأصحاب الشاحنات.

في السياق ذاته، انتقد عدد من السائقين وأرباب النقل عدم تفاعل الجمعيات المهنية في مقدمتها “أمتري” التي تحاول تهدئة المهنيين بدواعي كثيرة أبرزها قيامهم باجتماعات مع المسؤولين المباشرين عن الميناء، في الوقت الذي يكتوي المهني بنار الضغط والخسائر والبعذ عن العائلة لمدة طويلة.

في السياق ذاته، قال منتج مغربي -فضل عدم ذكر إسمه- في حديث ل”شمالي”، إن الصادرات المغربية التي تعتبر عصب وشريان الاقتصاد الوطني تبقى بين المطرقة والسندان، بسبب الرفع من إجراءات المراقبة للشاحنات خاصة في جهاز الفحص بالأشعة السينية (السكانير) والتفريغ الكامل للشاحنات التي ارتفعت خلال الأيام الماضية، مما تتسبب في وقوف صفوف طويلة لشاحنات البضائع على طول الشارع العام المؤدي لميناء طنجة المتوسط.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الصادرات المغربية تنقص من قيمتها المالية كلما تأخر موعد وصولها للزبون الرئيسي الأوروبي، الأمر الذي يكبد المصدرين خسائر كبيرة، داعيا جميع الجهات المعنية لتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الخسائر التي يتكبدها مهنيو النقل الدولي، مع طول مدة انتظار الشاحنات، مشددا على ضرورة الاعتماد على السكانير بشكل رئيسي والقيام بالتفريغ الكلي للبضائع في حالة الشك القصوى جدا فقط، وابتكار أفكار إبداعية لتجاوز هذه المشاكل.

جدير بالذكر، إلى أن رئيس الجامعة الوطنية للنقل واللوجستيك عبد الإله حفظي، قد انتقد في تصريح صحفي سابق، طريقة تدبير الميناء التي تضرب تنافسية تكلفة اللوجستية في المغرب، مما قد يسبب في هجرة عدد من الشركات العالمية التي تشغل أكثر من 20 ألفا من اليد العاملة.

رد سابق لوزارة الاقتصاد والمالية بخصوص الميناء

وسبق أن ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية بأهم التدابير المتخذة لبلوغ هذه الأهداف من خلال موائمة مواقيت العمل مع أنشطة الميناء والمتعاملين الاقتصاديين.

وأشار جواب الوزارة، إلى أنه “في إطار تقليص زمن مكوث البضائع داخل الحظائر الجمركية، تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمداومات مستمرة خارج أوقات العمل الرسمية للإدارة بغية تمكين المتعاملين الاقتصاديين ولاسيما المصدرين منهم من إنجاز عملياتهم بسيولة وانسيابية كبيرتين”.

ففي هذا الصدد، يعرف ميناء طنجة المتوسط تعزيزا دائما للموارد البشرية الجمركية يتم تعبئتها خلال أوقات متأخرة من الليل بالإضافة إلى أيام السبت والأحد.

وأضافت الوزارة، أن الإدارة اتجهت نحو رقمنة المساطر الجمركية، حيث تعتبر  دعامة أساسية تهدف من خلالها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى تحسين انسيابية مرور البضائع عبر الجمرك، مشيرة إلى أن  هذا التوجه الذي تم تبنيه بتناغم مع البرنامج الحكومي لتبسيط المساطر يرمي إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين من استيفاء الإجراءات الجمركية دون الحاجة إلى المعاملات الورقية.

أسباب الاكتظاظ داخل الميناء
وحول جوابه بخصوص الاكتظاظ الذي يعرفه الميناء في أوقات الذروة، شدد مصدر رفيع في الجمارك، في تصريح ل”شمالي” أن مسؤولية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تبدأ بعد تصريح الشاحنة في النظام الجمركي للميناء، مشيرا إلى أن نسبة وقوف الشاحنات في الموقف لا أن يعني الشاحنة جاهزة.
وأفاد المصدر، أن عدد من الشاحنات تلج للميناء لانتظار استكمال الوثائق من الشركة أو للركن الآمن للشاحنة وللسائق، مشيرا كذلك للبنية التحتية التي أصبحت غير قادرة على استقبال هذا العدد الكبير من الشاحنات، وهو الأمر الذي لا يمكن أن تتحمل فيه الجمارك أي مسؤولية، حسب تعبير المسؤول.

وعاين “شمالي” بعض حالات ركن الشاحنات داخل ميناء طنجة المتوسط، حيث أفاد بعض السائقين أنهم في انتظار استكمال الشركة لبعض الوثائق الناقصة من أجل تسلم  شهادة رفع اليد من الجمارك، في حين عاين الموقع كذلك مسؤولية المعشرين في تأخر تسليم “شهادة رفع اليد” والوثائق المرفقة للسائق من أجل إخراج الشاحنة من الميناء، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على الميناء.

ويتسبب المعشرين في مشاكل كبيرة داخل الميناء، بسبب قلة  الموارد البشرية التي يتم تشغيلها في المجال وضعف تكوينها، الأمر الذي يزيد من حدة الضغوط التي تؤرق المهنيين والإدارات المعنية، حسب تعبير المسؤول ذاته.

عملية مراقبة الشاحنات

وحول مراقبة البضائع داخل الشاحنات، قال المصدر المسؤول ، إن النظام الجمركي يقسم عملية المراقبة لتسليم “شهادة رفع اليد” على أربع ألوان.

وكشف المسؤول، أن  اللون الأخضر الذي تمر شاحنته مباشرة دون أن مراقبة بسبب دراسات سابقة قامت بها الجمارك على الشركات المالكة لهذه الشاحنات، وهي تعبر عن موثوقية كبيرة للإدارة في هذه الشركات، واللون البرتقالي الذي يحتم على إدارة الجمارك مراقبة الوثائق فقط الموضوعة في النظام الإلكتروني من خلال موظف جمركي، أما اللون الأحمر الجزئي فيحتم على الإدارة المراقبة العنينية الجزئية للبضائع، واللون الأحمر يحتم على موظفي الجمارك مراقبة كل البضائع الموجودة في الشاحنة، وذلك للتأكد من عدم وجود أي ممنوعات أو تصريح كاذب.

الوسوم: الشاحناتميناء طنجة المتوسط
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
حمزة الوهابي

حمزة الوهابي

كاتب
كاتب لـ 1٬696 مقالات

المدير العام

كل المقالات
المقال السابق بالفيديو: الملك محمد السادس يترأس حفل إحياء ليلة القدر المباركة.. ومؤذن من تطوان يفوز بجائزة الأذان والتهليل المقال التالي رصد أزيد من 18 مليون درهم لتوسيع مشروع استعمال المياه المعالجة في سقي المناطق الخضراء بمدينة المضيق

مقالات ذات صلة

اعتماد “التذكرة المغلقة” في الموانئ المغربية والإسبانية لضمان سلاسة تنقل المسافرين خلال عملية مرحبا 2025

14 أغسطس، 2025

من مرتيل.. تعاون جديد بين جامعة محمد السادس للبولتيكنيك والميناء المتوسطي لتأهيل كفاءات رقمية

30 يوليو، 2025

انطلاق عملية “مرحبا 2025” بميناء طنجة المتوسط لاستقبال مغاربة العالم بتدابير جديدة وخدمات موسعة

10 يونيو، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

طنجة.. حملة تحسيسية للحفاظ على نظافة الشواطئ بمبادرة شركة أرما للنظافة (فيديو)

16 أغسطس، 2025

Tanger : Le Royal Yacht Club accueille pour la huitième fois la colonie de vacances des enfants de Palestine sous le patronage du Roi Mohammed VI

16 أغسطس، 2025

طنجة.. النادي الملكي للزوارق الشراعية يحتضن للمرة الثامنة المخيم الصيفي لأطفال القدس برعاية الملك محمد السادس

16 أغسطس، 2025

سبت زينات.. سكان يحتجون على إغلاق طريق رئيسية بسبب مشروع “طنجة تيك” (فيديو)

13 أغسطس، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    الدرك الملكي يوقف طبيبين بالمستشفى الجامعي لطنجة

    0 19 ديسمبر، 2024
  • 2

    “يشمل ميناء طنجة المتوسط”.. مجلس جماعة قصر المجاز يرفض التصويت على مشروع تصميم التهيئة

    0 21 ديسمبر، 2024
  • 3

    المحامي الإدريسي يرد على “اتهامات” بوعشرين وينفي ضغوط العثماني: “دفاعي كان تطوعيًا وحقوقيًا”

    0 25 ديسمبر، 2024
  • 4

    بعيدا عن المنطق الاقتصادي: الأسرة تآلف بين القلوب لا تخاصم بين الجيوب

    0 27 ديسمبر، 2024
  • 5

    Critiques virulentes envers la Direction provinciale de l’agriculture de Tanger concernant la distribution des chèvres

    0 31 ديسمبر، 2024
  • 1

    الدرك الملكي يوقف طبيبين بالمستشفى الجامعي لطنجة

    0 19 ديسمبر، 2024
  • 2

    “يشمل ميناء طنجة المتوسط”.. مجلس جماعة قصر المجاز يرفض التصويت على مشروع تصميم التهيئة

    0 21 ديسمبر، 2024
  • 3

    المحامي الإدريسي يرد على “اتهامات” بوعشرين وينفي ضغوط العثماني: “دفاعي كان تطوعيًا وحقوقيًا”

    0 25 ديسمبر، 2024
  • 4

    بعيدا عن المنطق الاقتصادي: الأسرة تآلف بين القلوب لا تخاصم بين الجيوب

    0 27 ديسمبر، 2024
  • 5

    Critiques virulentes envers la Direction provinciale de l’agriculture de Tanger concernant la distribution des chèvres

    0 31 ديسمبر، 2024

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
المنتخب المغربي يحجز مقعده في ربع نهائي “الشان”.. ويضرب موعداً مع خصمه المقبل
) تأهل المنتخب المغربي إلى دور ربع نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة…
17 أغسطس، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
وزارة الداخلية تدعو الولاة والعمال لإعداد برامج تنموية جديدة وتحذّر من الاستغلال الانتخابوي
أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، دورية رسمية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات…
17 أغسطس، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
وزان.. وزارة النقل واللوجستيك تُشدد على منع الشحن والتفريغ خارج المحطة الطرقية الجديدة
صدر بالجريدة الرسمية قرار لوزير النقل واللوجستيك يقضي بإلزام أرباب النقل العمومي للمسافرين المرخص لهم…
16 أغسطس، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • المنتخب المغربي يحجز مقعده في ربع نهائي “الشان”.. ويضرب موعداً مع خصمه المقبل 17 أغسطس، 2025
  • وزارة الداخلية تدعو الولاة والعمال لإعداد برامج تنموية جديدة وتحذّر من الاستغلال الانتخابوي 17 أغسطس، 2025
  • وزان.. وزارة النقل واللوجستيك تُشدد على منع الشحن والتفريغ خارج المحطة الطرقية الجديدة 16 أغسطس، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.