الفحص أنجرةالمضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةكوكتيل

الانطلاق الرسمي بمؤسستين جديدتين للتكوين المهني بمرتيل والفحص أنجرة

أعطى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اليوم الثلاثاء، الانطلاق الرسمي للتكوين بالمعهد متعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة بإقليم الفحص أنجرة والمعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل.

وجرت مراسيم الافتتاح الرسمي للمعهدين بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، وعامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي، وعامل عمالة المضيق الفنيدق، ياسين جاري، فضلا عن ممثلي الشركاء الاقتصاديين والفاعلين الجهويين.

ومن شأن المعهد متعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة بإقليم الفحص أنجرة والمعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، واللذين تبلغ طاقتهما الاستيعابية على التوالي 412 مقعدا و360 مقعدا ، أي 772 مقعدا بيداغوجيا في المجموع، أن يساهما في تعزيز البنية التكوينية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وأبرز السكوري، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن المعهد متعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة الفحص أنجرة، الذي يعتبر ثمرة شراكة مهمة، يضم عددا من التخصصات والشعب التي ستفيد أبناء الجهة، التي تتوفر على مؤهلات عديدة في مجال التشغيل، بالنظر إلى تواجد عدة مناطق صناعية، إلى جانب المركب المينائي طنجة-المتوسط.

وذكر  السكوري أن الوزارة تواصل جهودها لتمكين الشباب من الحصول على تكوينات متخصصة تمكنهم من ولوج سوق الشغل، مع الاهتمام أيضا بالمناطق التي تتوفر على معدل تمدن منخفض، مشيرا إلى أن العديد من المقاولات على استعداد لتشغيل هؤلاء الشباب، ما يعد ضمانة لجودة التكوين ودليل على الاهتمام الذي يحظون به لدى المشغلين.

بخصوص المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، سلط الوزير الضوء على أهمية العرض التكويني للمؤسسة في قطاع اقتصادي يشغل عددا مهما من الأشخاص، مضيفا أن قطاع البناء والأشغال العمومية ساهم في إحداث 19 ألف منصب عمل خلال عام 2023، وهو العدد الذي يتوقع أن يرتفع إلى 70 ألف شخص في أفق 2030، لاسيما مع تنظيم كأس العالم وإنجاز العديد من المشاريع المهيكلة.

وشدد الوزير على أنه “لكي تتحقق فرص العمل هاته، يتعين التوفر على تكوين عالي المستوى في مجال البناء والأشغال العمومية، على غرار معهد مرتيل، الذي يعد ثمرة شراكة تهدف إلى تمكين هذه الجهة من التوفر على كفاءات من شأنها تلبية حاجيات المقاولات”.

من جهته، اعتبر المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بطنجة تطوان الحسيمة، صديق عبد المولى، ان افتتاح المعهدين سيساهم في تقوية العرض التكويني بالجهة، والذي يفوق في الوقت الراهن 33 ألف متدرب.

بهذا الخصوص، أشار إلى أن المعهد متعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة الفحص أنجرة يوجد بالقرب من منطقة صناعية ومن شركات كبرى، من قبيل مصنع رونو، وأيضا من المركب المينائي طنجة-المتوسط، ما يتيح للمتدربين فرص شغل، مضيفا أن المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل سيمكن شباب الجهة من الإندماج في هذا القطاع النشيط والمهم.

بدوره، أشاد رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، عامر زغينو، بافتتاح معهد الفحص أنجرة والذي يكتسي أهمية لتطوير مهن النقل واللوجتسيك، عبر توفير يد عاملة متخصصة ومؤهلة، والتي ستفيد مقاولات النقل واللوجستيك، فيما كانت سابقا تعمل على تكوين العمال الجدد، مبرزا أن الجمعية التزمت بمنح التداريب لصقل مهارات المتدربين وتيسير اندماجهم في سوق الشغل.

وتم إحداث المعهد متعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة الفحص أنجرة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تربط الحكومة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هيئة تحدي الألفية، ويعتبر المعهد ثاني مشروع يستفيد من تمويل صندوق شراكة بعد المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية حد السوالم.

ويقدم المعهد، الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا إجماليا قدره 121 مليون درهم ساهم فيها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بـ21 مليون درهم، عرضا تكوينيا متوجا بدبلوم وتأهيلا في 08 شعب في مستويات التقني المتخصص والتقني، بالإضافة إلى التكوين التأهيلي الذي يغطي مهن الهندسة الكهربائية والميكانيكية ومهن الجودة والصحة والسلامة والبيئة والكهرباء الصناعية واللوجستيك وصيانة المعدات الثقيلة والمركبات الصناعية، وسياقة آليات نقل البضائع في الموانئ ولوجستيك الموانئ.

ويتوفر المعهد، الذي تم تشييده على مساحة 19487 مترا مربعا منها 6682 مترا مربعا مغطاة، على 6 محترفات بيداغوجية مزودة بالتجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجارب مهنية حقيقية، إضافة إلى 10 قاعات للدروس وقاعتين متخصصتين، كما تستفيد المؤسسة من داخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 192 سرير ووجبة لتوفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب.


بخصوص المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، فقد أنجز في إطار مشروع إعادة تهيئة الفضاء الاجتماعي لمدينة تطوان، وتبلغ مساحته الإجمالية 3000 متر مربع 2382 مترا منها مغطاة، حيث سيؤمن عرضا تكوينيا متنوعا في 7 شعب بما في ذلك 5 شعب متوجة بدبلوم تغطي مهن الهندسة المدنية والبناء وكهرباء البناء والنجارة والترصيص والتدفئة، كما يوفر المعهد تكوينين تأهيليين متوجين بشهادة تكوينية في البناء متعدد الكفاءات ونجارة الألمنيوم.

ولتعزيز التعلم بالممارسة وتمكين المتدربين الشباب من خوض تجارب مهنية مركبة، تم تزويد المعهد ببنيات تحتية متنوعة تشمل 3 محترفات بيداغوجية و09 قاعات منها 05 قاعات للدروس وقاعة متخصصة وقاعة مخصصة للكفاءات المقاولاتية، بالإضافة إلى مختبر للهندسة المدنية.

كما تتوفر المؤسسة، التي تطلب بناؤها استثمارا بقيمة تصل إلى 26 مليون درهم، على مكتبة وسائطية تحتوي على مراجع ديداكتيكية وبيداغوجية متخصصة.

يذكر أن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، تتوفر برسم السنة التكوينية 2023-2024 على 63 مؤسسة تضم 55 مؤسسة للتكوين المهني و5 مؤسسات تم إنجازها في إطار برنامج إعادة إدماج السجناء، ووحدتين متنقلتين للتكوين و9 داخليات، ويؤمن الجهاز التكويني للجهة طاقة استيعابية تصل إلى 33729 مقعدا بيداغوجيا.

ويتوزع العرض التكويني على 228 شعبة للتكوين تهم مجموعة من القطاعات المتنوعة على غرار الفلاحة والبناء والأشغال العمومية والصناعة والنقل واللوجستيك والسياحة والفندقة والمطعمة، فضلا عن قطاعات الصيد البحري والصحة والصناعة التقليدية وفنون الطباعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق