آخر

دورات تكوينية حول تقنيات الاستغلال الغابوي و تثمين الموارد الطبيعية بإقليم شفشاون

اختتمت يوم الخميس 16 نونبر 2023 الدورة التكوينية التي نظمتها المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة التعاون الدولي الألماني GIZ لفائدة أعضاء التعاونية الغابوية أخماس المتواجدة بمنطقة بوهاشم بالجماعة الترابية لتناقوب إقليم شفشاون.

وترأس هذا اللقاء المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه و الغابات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وبحضور مسؤولي المديرية الجهوية للمياه و الغابات جهويا و محليا و رئيس الجماعة الترابية لتناقوب و المنسقة الجهوية لمشروع المهن الخضراء لوكالة التعاون الدولي الألماني وأعضاء التعاونية الغابوية الذين استفادوا من التكوين.

وخلال هدا اللقاء تم التذكير بالدور الاجتماعي والاقتصادي والبيئي التي تلعبها الغابة وكذا بالاستراتيجية الجديدة غابات المغرب 2020_2030 التي تجعل من الغابات مجالا للتنمية مع اعتماد مقاربة تشاركية مع المستعملين لضمان التدبير المستدام للثروة الوطنية الغابوية.

و يأتي تنظيم هذا التكوين في اطار مشروع المهن الخضراء الذي يتم إنجازه في إطار الشراكة التي تربط الوكالة الوطنية للمياه و الغابات ووكالة التعاون الدولي الألماني.

كما يهدف هدا التكوين إلى تقوية القدرات التقنية وتأهيل أعضاء التعاونية الغابوية أخماس من خلال القيام بعدة ورشات استهدفت 3 مجموعات ( 20 الى 30 مستفيد في كل مجموعة) و همت المواضيع التالية :

– تقنيات الاستغلال الغابوي و تثمين الموارد الطبيعية
– تقنيات جني الفلين
– تقنيات عمليات التشجير و التخليف الطبيعي

و تجدر الإشارة إلى أن تعاونية أخماس تربطها عقدة شراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات والتي تروم من تمكين الساكنة المجاورة للغابات من فرص الشغل ومداخيل اضافية وظروف سوسيو اقتصادية ملائمة مع الحفاظ على المنظومات الايكولوجية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق