ثقافة وفنسلايدر الرئيسية

الفنيدق .. افتتاح فعاليات الدورة الثانية للملتقى الجهوي للكتابات النسائية

افتتحت، أمس الأحد بالمركز الثقافي بمدينة الفنيدق، فعاليات الدورة الثانية للملتقى الجهوي للكتابات النسائية، بحضور شاعرات وكاتبات ومهتمين بالمجال الأدبي والثقافي.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة بتكريم كل من الكاتبة والمؤلفة سعاد الوافي، والفنانة المسرحية زينب أولاد غانم، والحكواتية وردة الناجي.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى التعريف بالنساء المبدعات في مجالات الكتابة والتأليف، وتنفتح على مختلف صنوف الإبداع من خلال تكريم مجموعة من الوجوه النسائية التي بصمت في مجالات الإبداع المختلفة.

ويسعى هذا الملتقى أيضا، إلى تثمين الموروث الثقافي اللا مادي النسائي وإدراجه في التنمية السوسيو ثقافية عبر الترويج للكتاب النسائي وتعزيز الإشعاع اللازم للأعمال الثقافية ولإبداعية النسائية على المستوى المحلي والجهوي، إضافة لتعزيز جسور التواصل بين الكاتبات والمؤلفات وبين مختلف الفاعلين في الحقل الثقافي.

ويشكل الملتقى ثمرة للشراكة المنتجة بين جمعية الثقافة والتنمية بالفنيدق ووزارة الشباب والثقافة والتوصل – قطاع الثقافة – ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم شمال المملكة.

في هذا السياق، قالت خديجة بوعلي، رئيسة الجمعية المنظمة، إن الغاية من إقامة هذا الملتقى هي مد جسور التواصل بين الكاتبات والشاعرات والفاعلين في المجال الثقافي من الجمعيات والمؤسسات الثقافية.

وأضافت بوعلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النسخة الثانية تشكل امتدادا لعمل الجمعية في تعزيز قدرات المرأة، وإبراز تجارب إبداعية وأصوات شعرية جديدة، فضلا عن دعم الدينامية الثقافية على مستوى مدينة الفنيدق وعمالة المضيق الفنيدق بصفة عامة.

من جهتها، عبرت سعاد الوافي، إحدى المكرمات خلال الملتقى، عن سعادتها، مؤكدة في تصريح مماثل، على أهمية الملتقى باعتباره محطة للاعتراف بالنساء المبدعات، وتشجيعهن على المزيد من العطاء، في مختلف المجالات الثقافية والإبداعية.

بدورها، رأت الحكواتية وردة الناجي، أن تكريمها من طرف القائمين على تنظيم الملتقى يشكل اعترافا بمجهوداتها المبذولة كأول حكواتية بعمالة المضيق الفنيدق، معتبرة أن هذه الالتفاتة الطيبة “تعكس مدى التقدير للنساء المبدعات لمثابرتنا، ومساندتنا لحمل مشعل الفن بعمالة المضيق الفنيدق، إذ يكتسي التكريم قيمة معنوية كبيرة جدا باعتباره تحفيزا للمضي قدما، وتقديم الأفضل دائما في مجال الحكاية”.

وأكدت على”أهمية مثل هذه الملتقيات النسائية من أجل تسليط الضوء على إبداعات المرأة المغربية ليس فقط في مجال الفن والثقافة بل أيضا في كل المجالات”.

ويضم برنامج الملتقى ندوة حول “الإبداع النسائي بشمال المغرب .. واقع وآفاق”، إقامة ورشتين في المبادئ الأساسية في الكتابة الإبداعية، ولقاءات تقديم وتوقيع الدوايين الشعرية “وتحكي القصيدة” لأمينة الجباري، و”همس العندليب” لفرح الشعرة، و”الكلام الموروث” لخديجة إدريسي توراغتي، و”تمائم سحر” لأمامة قزيز.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق