سياسة

دورة تكوينية لمدراء مؤسسات التعليم الثانوي بالعرائش حول إعداد استعمالات الزمن

استضافت ثانوية أولاد أوشيح يوم الخميس 11 ماي 2017 دورة تكوينية لفائدة مديرات ومديري  مؤسسات التعليم الثانوي بالعرائش، حول موضوع : ” إعداد جداول الحصص واستعمالات الزمن بواسطة برنامجFET.

وافتتحت أشغال هذا اليوم التكويني الذي ينظمه المكتب الإقليمي بالعرائش للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية ، بحضور المدير الإقليمي  لوزارة التربية الوطنية بالعرائش محمد كليل، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية مصطفى لعباب، ورئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام.

وفي كلمته المدير الإقليمي ثمن هذه المبادرة التي من شأنها الرفع من مستوى التدبير والتسيير الإداري وتجويده،  وأشار بأن  التركيز ينبغي أن ينصب على المصلحة العليا للتلميذ، وأن لا يكون التدبير تقني فقط بل يجب أن يراعى فيه مجموعة من الضوابط، وأن  يعتمد فيه على الأطر المرجعية للمواد الدراسية والمذكرة الإطار 43 ومجموعة من المذكرات 142.

واستغل محمد كليل الفرصة لحث الأطر الإدارية الحاضرة في اليوم التكويني على الزيادة في الاهتمام بفضاءات المؤسسات التعليمية  كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية.

وذكر رئيس جمعية المديرين عبداللطيف العلام في مداخلته التي ألقاها بالمناسبة، أن السياق العام الذي ينعقد فيه اليوم التكويني هو سياق الإصلاح والتغيير،  وأن الجميع أصبح متفقا بأن الوصول إلى مدرسة الجودة والانصاف والارتقاء يمر بالضرورة عبر تحديث وتأهيل الإدارة التربوية،  نظرا لمكانتها المحورية في تنمية وتطوير المؤسسة التعليمية ، الأمر الذي يتطلب تكوينا أساسيا   حديثا ومستمرا  يواكب المستجدات، ويمكن المديرين من تملك آليات الحكامة والتدبير الإداري الديمقراطي والتشاركي.

وأضاف العلام أن بداية هذه التكوينات خصصت لكيفية إعداد جداول الحصص واستعمالات الزمن وضبط البنية التربوية، لأنه من خلال استقراء الدورات التكوينية التي أقيمت بمختلف الجهات والمديريات تبين أنها ركزت على برنام FET نظرا للخصائص الكثيرة التي يتميز بها والمرونة التي يختص بها.

وتمنى أن تكلل أشغال هذا اليوم التأطيري بالنجاح،  وشكر  المدير الإقليمي على دعمه ومساندته لكل المبادرات الهادفة للارتقاء بالمنظومة التعليمية، وكذا كل المؤطرين الذين انخرطوا بكل عفوية وتلقائية في تأطير الدورة ، و شكر مديرة وأطر ثانوية أولاد أوشيح لاحتضان المؤسسة أشغال اليوم التكويني.

وعبرت  لنا مديرة مؤسسة أولاد أوشيح نجية كسيكسو عن سعادتها في احتضان مؤسستها لمثل هذه اللقاءات النوعية الساعية إلى الرقي بالمنظومة التربوية، من خلال تمكين السادة رؤساء المؤسسات التعليمية من اكتساب الآليات والأدوات التي تذلل لهم المصاعب والعقبات، وتساهم في تطوير وتحسين مردوديتهم  ارتقاء بالإدارة التربوية.

وأضافت عضوة مكتب جمعية المديرين أن المكتب  المسير وضع برنامجا غنيا للتكوين والتأطير سيحرصون على تفعيله وتنفيده،  وقد ركزوا  فيه على أهم القضايا  والهموم التي تشغل رجال ونساء الإدارة التربوية.

وقد خلص اللقاء في جلسة التقييم والتقاسم أن المؤطرين  بنعيسى الأبيض وجمال العلوي بركات استطاع  تحقيق الأهداف المتوخاة من التكوين، والمتمثلة في قدرة  رؤساء المؤسسات من التغلب على الصعوبات التي تعترضعهم في بداية الدخول المدرسي، وتحقيق الحكامة التدبيرية للموارد البشرية والمالية بالمؤسسات وخلق شبكة لتقاسم  المعلومات فيما بينهم.

وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا الدورة التكوينية 38 مدير ومديرة بالمديرية الإقليمية بالعرائش. 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق