سلايدر الرئيسيةكوكتيل

افتتاح 27 مؤسسة جديدة والتحاق أزيد من 964 ألف تلميذة وتلميذ بالفصول الدراسية بجهة الشمال

تعزز العرض التربوي على مستوى الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال الموسم الدراسي الجديد باعتماد 27 مؤسسة جديدة بالتعليم العمومي، ليصل عدد المؤسسات التعليمية إلى 1327 مؤسسة، والتحاق أزيد 964 ألف تلميذة وتلميذ، بمن فيهم المتمدرسون بالتعليم الاولي.

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد عواج، اليوم الجمعة بتطوان، أن الموسم الدراسي 2023-2024 تميز بفتح 4 أقسام داخلية، لينتقل عددها الإجمالي إلى 171 داخلية، وبفتح مركز جديد للتفتح الفني والادبي، ليصل مجموعها على مستوى الجهة إلى 8 مراكز، إلى جانب إحداث مسلك رياضة ودراسة ب 8 مؤسسات جديدة.

وأشار عواج، خلال ندوة صحفية عقدتها الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمناسبة الدخول المدرسي 2023-2024، إلى أن هذا الأخير يتميز بإستفادة أزيد 548 ألف تلميذة وتلميذ من المبادرة الملكية “مليون محفظة”، يمثل الاناث منهم 253 ألف تلميذة، وباستفادة 197 ألف تلميذة وتلميذ من برنامج “تيسير” للدعم المالي المشروط للاسر، وكذلك باستفادة 32 ألف تلميذة وتلميذ من منح الايواء ووجبات الغذاء، وكذا استفادة 76 ألف متمدرسة ومتمدرس من النقل المدرسي.

وبخصوص التعليم الأولي، ذكر المسؤول التربوي خلال هذه الندوة، التي حضرها المديرون الاقليميون للتربية الوطنية بالجهة، أن هذا السلك التعليمي بلغ مرحلة المجانية والجودة، من خلال اعتماد نموذج مبتكر وفعال لتسيير اقسام التعليم الاولي عبر شراكات مع النسيج الجمعوي، حيث تم فتح 507 حجرة جديدة على مستوى الجهة، ليبلغ عدد الحجرات خلال الموسم الدراسي الجاري الى 2331 حجرة، ويتوقع أن يلتحق أزيد من 103 طفة وطفل بالتعليم الاولي، بزيادة 7،9 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم، ويمثل أطفال الوسط القروي حوالي 42 ألف طفلة وطفل.

بالمناسبة، أضاف في تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الموسم الدارسي الجاري يعد محطة مفصلية في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، مضيفا أن هناك مستجدات عدة، لا سيما في المجال التربوي، وبشكل أخص على مستوى التعليم الابتدائي فيما يتعلق بإرساء “مؤسسات الريادة”.

وأوضح المسؤول التربوي، أن مشروع “مؤسسة الريادة” يروم تحقيق تحول شامل في أداء المؤسسات التعليمية، بالاعتماد على الالتزام الطوعي للفريق التربوي وتمكين المؤسسات المعنية من الموارد البيداغوجية والمادية والرقمية لتحقيق نجاحات التلميذات والتلاميذ واعتماد طرق بيداغوجية جديدة.

وأبرز أنه تم اختيار 79 مؤسسة للريادة على مستوى الجهة، سيستفيد منها أزيد من 39 ألف تلميذة وتلميذ، ويؤطرهم 1300 أستاذة وأستاذ، و17 مفتشة ومفتش، حيث يرتقب خلال ذات الموسم الدراسي تجريب عدد من المكونات البيداغوجية ب20 ثانوية إعدادية، تحضيرا لاطلاق مشروع “إعدادية الريادة” خلال الدخول المدرسي 2024-2025.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق