سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

تحديد أولى جلسات محاكمة البرلماني “محمد الحمامي” في مواجهة الصحفي الوهابي.. وهذه التهم المتابع من أجلها

تنطلق غدا الخميس 01 يونيو 2023، أولى جلسات محاكمة البرلماني محمد الحمامي عن دائرة طنجة أصيلة في مواجهة الزميل حمزة الوهابي مدير نشر موقع “شمالي”.

ويتابع البرلماني محمد الحمامي، من النيابة العامة لطنجة بتهم “الضرب والجرح العمديين والتهديد بارتكاب جناية وجنحة والسب والقذف”، بعد الشكاية التي تقدم بها الزميل الوهابي ضد المشتكى به.

وقال الزميل الوهابي، أن البرلماني المذكور قام بالتهجم عليه، موجها له كلمات نابية، مع توجيه لكمة على وجهه، معتبرا بأن التهجم عليه من طرف هذا البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة، اعتداء مُبيّت وانتقاميّ، في محاولة لترهيبه وقمع العمل الصحفي.

وسبق أن أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع طنجة، بلاغا تضامنيا مع الزميل حمزة الوهابي، مدير موقع “شمالي”، بعد الاعتداء الذي تعرض له ببهو فندق موفنبيك، أثناء قيامه بعمله في تغطية نشاط لحزب الاستقلال بمدينة طنجة.

واستنكرت النقابة في بلاغها “هذا الفعل الصادر عن منتخب مسؤول، كان الأولى به سلك مساطر قانونية للرد على ما نشر حوله، عوض اللجوء للعنف، والتصرف بطريقة لا أخلاقية غير مقبولة، لا تليق بمهامه كنائب برلماني ورئيس مجلس مقاطعة حضرية ينتمي لحزب وطني كبير، فإنها تعبر عن تضامنها المطلق مع الزميل حمزة الوهابي، ومساندتها له في كافة الخطوات، التي تستوجب رد الاعتبار إليه، ومعه كامل الجسم الصحفي بالمدينة”.

وسجلت النقابة “مثل هذه التصرفات المشينة، أضحت تثير استياء الصحافيين، أمام إصرار بعض المنتخبين على التطاول عليهم، والتضييق على ممارستهم المهنية، ومحاولة توظيفهم في تصفية حسابات مصلحية ضيقة، وهو ما يفرض تجند جميع المهنيين للتصدي لكل ما يسيء للمهنة، والعمل من أجل تحصينها، وحمايتها من الدخلاء، والوقوف ضد كل من يحاول إهانة الصحافيين ومصادرة حقهم في المعلومة وحرية التعبير بكل مسؤولية”.

ودعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع طنجة “السلطات المحلية والمجالس المنتخبة بطنجة، إلى الحرص على التعامل مع وسائل الإعلام بالمدينة، انطلاقا من مبدأ الاحترام المتبادل، وفق شروط الممارسة المهنية المسؤولة، تفاديا لتمييع العمل الصحفي المهني، وضمانا لتحقيق صحافة حرة ونزيهة، تعكس دورها الحقيقي في مواكبة حركية المجتمع ومتابعة مختلف قضايا الشأن العام بكل موضوعية والتزام تام بميثاق أخلاقيات المهنة”.

في حين سجلت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تضامنها المطلق واللامشروط مع الزميل حمزة الوهابي مدير نشر موقع “شمالي” ونائب رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة طنجة تطوان الحسيمة،، على ضوء ما تعرض له بتاريخ 18 فبراير 2023 حوالي الساعة الثانية زوالا، من هجوم واعتداء وسب وقذف وتهديد من طرف البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة “محمد الحمامي” ببهو أحد الفنادق المصنفة بطنجة، أثناء قيامه بواجبي المهني لتغطية فعاليات نشاط للفريق البرلماني لحزب الاستقلال.

وعبرت الفيدرالية، عن شجبها كل أشكال التخويف والضغوط واستعمال العنف والتهديد ضد الزميل حمزة الوهابي، وتدعو السلطات الأمنية والقضائية إلى فتح تحقيق معمق في النازلة وترتيب الجزاءات ضد المعتدين، مع جبر الضرر المادي والمعنوي للزميل المعتدى عليه.

وأكد الفرع الجهوي للفيدرالية، مساندته ودعمه للزميل الوهابي، محذرا من استمرار استهداف الصحفيين أثناء مزاولة مهامهم.

وحمل البلاغ التضامني، كافة الأطراف المعنية مسؤولية حماية الصحافيين خلال قيامهم بدورهم المهني المؤطر بالقانون، معلنا مواصلة دفاعه بكل الطرق المشروعة عن توفير مناخ ملائم لممارسة المهنة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق