الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةسياسة

المجلس الإقليمي للفحص أنجرة يعتمد برنامج تنمية الإقليم بكلفة تفوق 228 مليون درهم

عقد المجلس الإقليمي للفحص-أنجرة، اليوم الأربعاء، دورة استثنائية للمصادقة على برنامج تنمية الإقليم للفترة من 2023 إلى 2028.

وصادق أعضاء المجلس الإقليمي الفحص-أنجرة، خلال الدورة المنعقدة بحضور رئيس مجلس إقليم الفحص أنجرة مصطفى الهروس وعامل الإقليم عبد الخالق المرزوقي وأعضاء المجلس ورؤساء الجماعات الترابية والمصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، على برنامج تنمية الإقليم الذي سيتطلب تنفيذه غلافا ماليا يفوق 228 مليون درهم.

وقدم مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج تنمية الإقليم، خلال الاجتماع، عرضا أبرز فيه المرتكزات التي تم على أساسها إعداد البرنامج، والمراحل التي تم اعتمادها في إعداده.

ويضم البرنامج 96 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 228.24 مليون درهم، يساهم فيها المجلس الإقليمي بمبلغ 58.49 مليون درهم أي بنسبة تصل إلى 26 في المائة، فيما تصل مساهمة الشركاء إلى 167.61 مليون درهم، أي ما يعادل 74 في المائة من الكلفة المالية الإجمالية.

وتم تقسيم المشاريع على المحاور الرئيسية الأربعة المكونة لأولويات البرنامج، ويتعلق الأمر بمحور تقوية الطرق والمسالك القروية والكهرباء بكلفة إجمالية تصل الى 100.77 مليون درهم (44 في المائة)، ومحور دعم وتجويد مرفق النقل المدرسي بالعالم القروي بكلفة إجمالية تصل الى 59.59 مليون درهم (26 في المائة).

ويهم المحور الثالث الإسهام في التقليص من مظاهر الفقر والهشاشة بكلفة إجمالية تصل الى 36.5 مليون درهم (16 في المائة)، فيما يتعلق المحور الرابع والأخير بدعم قطاعات الرياضة والتعليم والثقافة والتنمية المستدامة بكلفة إجمالية تبلغ 31.37 مليون درهم (14 في المائة).

كما صادق المجلس خلال هذه الدورة الاستثنائية على تعديل اتفاقية شراكة من أجل تدبير وتسيير مرفق النقل المدرسي في المجال القروي بالإقليم، وعلى اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال الكهربة القروية ببعض الدواوير التابعة لجماعة اجوامعة، وفتح اعتماد بميزانية التجهيز وبرمجته.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق