سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

جمعية الشعلة ببني مكادة تجمع فعاليات المدينة لمناقشة “الدعم العمومي وسؤال الحكامة”

نظم فرع بني مكادة لجمعية الشعلة للتربية والثقافة، مساء يوم الأربعاء 17 ماي 2023 بالقاعة المخصصة للندوات بمقر مقاطعة بني مكادة، ندوة حول موضوع “الدعم العمومي وسؤال الحكامة”.

وحسب بلاغ للندوة، فقد أطر الندوة ثلة من الأساتذة الذين تطرقوا للموضوع من جوانبه المختلفة والتي تمحورت جلها حول ضرورة تفعيل آليات الحكامة الجيدة وربط المسؤلية بالمحاسبة أثناء وبعد الدعم من أجل تجويد الأوراش والمشاريع الممولة من طرف القطاعات الوزارية وباقي المؤسسات العمومية وشبه العمومية.

وأكد المتدخلون على نجاعة وأهمية المقاربة التشاركية التي تجعل من المجتمع المدني فاعلا أساسيا في التنمية من موقعه كقوة اقتراحية تستطيع المساهمة في تنضيج وتجويد القرارت والمشاريع. كما لم يغفل المتدخلون أهمية الخبرة والكفاءة التي يجب أن يتوفر عليها المجتمع المدني حتى يتمكن من الانخراط الفعلي مستقبلا في التنمية مع التقييم المستمر قصد التقويم والتصحيح.

ومن بين أهم مخرجات الندوة التأكيد على التكوين المستمر للمجتمع المدني وانفتاحه على كل ما يمكن أن يطور من قدراته المعرفية وضبطه للمساطر القانونية المنظمة.

وقد تميزت الندوة بالتفاعل القوي للحضور مع مداخلات المؤطرين عبر مجموعة من الأسئلة المتزنة والإضافات النوعية التي ساهمت في إغناء النقاش، حيث أكد الجميع على راهنية الموضوع وأهميته خصوصا أن المغرب عازم على التنزيل الفعلي للديمقراطية التشاركية كمسار لا مَحيد عنه من أجل تنمية شاملة ومندمجة والذي يبقى قطاع الثقافة من بين أهم محاورها الأساسية.

جدير بالذكر أن هذه الندوة تندرج في إطار تنزيل البرنامج العام  الخاص بالأسبوع الثقافي الثالث الذي نظمه فرع بني مكادة لجمعية الشعلة للتربية والثقافة، والذي عرف مجموعة من الأنشطة المتميزة المسهمة في خلق نقاش عمومي حول الثقافة كمساهم أساسي في التنمية وتحت شعار “الثقافة رافعة اساسية في التنمية المحلية”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق