سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

مرشحان للمنافسة على رئاسة مجلس جماعة العوامة.. وتحديد موعد الانتخاب

حددت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، موعد انتخاب رئيس مجلس جماعة العوامة ومكتبه المسير الجديد، بعد انتهاء فترة تقديم  الترشيحات لرئاسة مجلس جماعة العوامة التابعة ترابيا لعمالة طنجة أصيلة، على إثر توصل السلطات بقرار المحكمة الإدارية الذي قضى بعزل “حسن الفتوح”، بسبب خروقات تعميرية.

وحسب مصدر مسؤول، فقد ترشح لهذا المنصب كل من “عبد الرؤوف الريسوني” عن حزب الاستقلال، و”سعيد الحسوكي” عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم انتخاب مكتب ورئيس مجلس جماعة العوامة، يوم الخميس 06 أبريل 2023 على الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر الجماعة.

ويتوفر حزب الاستقلال على 16 عضوا من أصل 18 في المجلس الجماعي للعوامة، في حين يتوفر كل من حزب الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري على عضو لكل واحد منهما.

وسبق أن توصلت السلطات بقرار المحكمة الإدارية الابتدائية الذي قضى بعزل “حسن الفتوح” عن حزب الاستقلال، من مهامه كرئيس لجماعة العوامة مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك وشمول الحكم بالنفاذ المعجل، وذلك دون انتظار مسطرة الاستئناف الذي يمكن أن يقوم بها الرئيس المعزول.

وأشار المصدر ذاته ، إلى أن سلطات عمالة طنجة توصلت بقرار المحكمة الإدارية الابتدائية ، الذي يؤكد على شمول الحكم بالنفاذ المعجل ، الأمر الذي جعل السلطات تحدد موعدا لفتح باب الترشيحات لرئاسة المجلس الجماعي.

وحسب المادة 11 من القانون التنظيمي للجماعات رقم 113.14 ، فإنه بالنسبة للجماعة التي ينتخب أعضاء مجلسها بالاقتراع الأحادي الاسمي، يفتح باب الترشيح لرئاسة مجلس الجماعة لكل الأعضاء المنتخبين، حيث يشترط بالنسبة للأعضاء المنتمين للأحزاب السياسة الإدلاء بتزكية الحزب الذي ترشح باسمه المترشح أو المترشحة.

وتقول المادة 12 من نفس القانون التنظيمي، إنه بتعين إيداع الترشيحات لرئاسة المجلس لدى عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه خلال الخمسة (5) أيام الموالية لانتخاب أعضاء المجلس. ويسلم عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه وصلا عن كل إيداع للترشيح. وتنعقد الجلسة المشار إليها في المادة 10 أعلاه بدعوة من عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه، ويحدد في هذه الدعوة تاريخ ومكان انعقاد الجلسة وأسماء المترشحين لرئاسة المجلس. ويحضر العامل أو من ينوب عنه هذه الجلسة.

ويرأس هذه الجلسة العضو الأكبر سنا من بين أعضاء المجلس الحاضرين غير المترشحين. ويتولى العضو الأصغر سنا من بين أعضاء المجلس الحاضرين غير المترشحين مهمة كتابة الجلسة وتحرير المحضر المتعلق بانتخاب الرئيس.

وسبق أن قرر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، توقيف رئيس جماعة العوامة، بعد تقديم الوالي مهيدية بطلب عزل الرئيس الفتوح للمحكمة الإدارية بتاريخ الإثنين 05 دجنبر 2022.

وأكدت مصادر موثوقة، أن توقيف الفتوح له علاقة بترخيص مجمعات وبنايات سكنية دون إشراك الوكالة الحضرية والسلطة المحلية.

واستند والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، في طلب عزل رئيس جماعة العوامة، على المادة 63 من القانون التنظيمي للجماعات، الذي تؤكد أن القضاء يختص لوحده بعزل أعضاء المجلس، في حين تشير المادة 64 أن قيام أعضاء من المجلس غير رئيسها، أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل تضر بأخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجماعة قام عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عن طريق رئيس المجلس بمراسلة المعني بالأمر للإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق