الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةكوكتيل

الفحص أنجرة ..تسليم معدات وتجهيزات لفائدة سجناء سابقين في إطار دعم المشاريع المدرة للدخل

أشرف عامل عمالة الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي ، اليوم الثلاثاء ، على تسليم معدات وتجهيزات لفائدة السجناء السابقين القاطنين بتراب العمالة ،في إطار دعم المشاريع المدرة للدخل وتمكين المستفيدين من الاندماج في محيطهم السوسيو- المهني.

ويستفيد من هذه المبادرة أربعة أشخاص ، من ضمنهم امرأة ، ينحدرون من مختلف المناطق التابعة لعمالة الفحص أنجرة ، وذلك في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمشاريع المدرة للدخل ، وبالضبط في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة (2019-2023) من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تأتي عملية توزيع التجهيزات والمعدات، التي تهم مجال الحلاقة وتربية المواشي وإعداد الخبز والحلويات وبيع السمك وتبلغ قيمتها الاجمالية 172 ألف و365 درهما ، في إطار مشروع “مواكبة ودعم المشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين بعمالة الفحص أنجرة ”، المنجز بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعمالة ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء .

ومنذ سنة 2019 ، بلغ عدد المستفيدين من المشاريع المدرة للدخل لفائدة النزلاء السابقين على مستوى المجال الترابي لعمالة الفحص أنجرة ، وفق مركز المصاحبة وإعادة الادماج بطنجة ، 10 أشخاص من ضمنهم امرأة واحدة ، ووصلت قيمتها الى أزيد من 345 ألف درهم من أصل مليون درهم رصدت لهذا الغرض ، وفق مضامين اتفاقية الشراكة التي تجمع بين عمالة الإقليم ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء .

وأكد المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بالنيابة ، عبد العزيز صبري ، على أهمية عملية توزيع المعدات والتجهيزات ودعم المشاريع المدرة للدخل والتمكين الاقتصادي لفائدة سجناء سابقين بعمالة الفحص أنجرة ، والتي تأتي تنفيذا لاتفاقية الإطار الموقعة في هذا الشأن مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الفحص أنجرة .

وأضاف أن مصاحبة وإعادة إدماج نزلاء المؤسسات السجنية السابقين ، من خلال سلسلة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ، تشكل آلية نموذجية لتمكين المستفيدين من الاندماج بسلاسة في الحياة الاقتصادية والمهنية ، وكذا ضمان إعادة إدماج هذه الفئة من المجتمع في سوق الشغل بعد إطلاق سراحهم، وتمكينهم من إحداث أنشطة مدرة للدخل تحول دون تجدد حالات العود في صفوفهم.

ومن جهتهم ، قال المستفيدون ، في تصريح مماثل ، إن الدعم الذي حصلوا عليه مهم جدا لهم ولعائلاتهم من أجل ضمان العيش الكريم لهم وتسهيل اندماجهم في المحيط الاقتصادي العام ، مبرزين أن هذا الدعم يجعل حلمهم حقيقة على أرض الواقع و يوفر لهم الفرصة للاندماج الفاعل في محيطهم السوسيو- اقتصادي بعد معانقة الحرية من جديد ،في منطقة تتميز بطابعها القروي عامة .

وبصفة عامة ،يشكل تطوير المشاريع المدرة للدخل لفائدة هذه الفئة المجتمعية ، هدفا أساسيا لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بمعية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة إدماج السجناء، وينسجم مع فلسفة التنمية البشرية التي تتبناها المملكة وفقا للتوجيهات الملكية السامية .

وتعمل مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء منذ إنشائها على وضع برنامج للتشغيل ودعم المشاريع الصغرى والأنشطة المدرة للدخل والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين، من خلال توفير دعم مالي أو معدات لفائدة السجناء السابقين الحاملين لمشاريع،كما تعمل بشراكة مع اللجان الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على إنشاء مقاولات صغرى لإدماج المستفيدين في إطار التشغيل الذاتي، إلى جانب تشغيل المستفيدين الآخرين داخل المقاولة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق