سلايدر الرئيسيةسياسة

بعد انسحاب المعارضة.. مجلس جماعة طنجة يصادق بإجماع الحاضرين على عدد من النقاط التنموية

اختتمت جماعة طنجة الدورة العادية لشهر فبراير 2023، التي عُقدت اليوم الثلاثاء 07 فبراير 2023 بمقر الجماعة في جلسة فريدة، عرفت انسحاب فريق العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بسبب النقاشات الحادة وتبادل الاتهامات بين أعضاء الأغلبية المسيرة.

وحسب بلاغ للمجلس، فقد شهدت الدورة تقديم رئيس المجلس الجماعي، منير ليموري، تقريرا إخباريا تضمن أبرز الأنشطة والأحداث التي كانت رئاسة المجلس طرفا فيها خلال الفترة الماضية، وتمت خلال هذه الدورة المصادقة على 20 نقطة من أصل 28 نقطة المطروحة في جدول الأعمال، منها 19 نقطة بالإجماع، في حين أُجلت باقي النقاط للدورات المقبلة.

ويتعلق الأمر، في مجال التعمير ونزع الملكية بالمصادقة على تعديل المقرر الجماعي عدد 53/2022 والمتخذ خلال دورة يوليوز 2022 المتعلق بنزع ملكية الوعاء العقاري المخصص لإحداث مستودع وسيط لجمع النفايات المنزلية بمقاطعة مغوغة وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم، وملتمس مقاطعة مغوغة بشأن تعزيز الشبكة الطرقية بإحداث مدارات جديدة.

كما تمت أيضا المصادقة بالإجماع على إلغاء مقرر المجلس المتخذ خلال دورته العادية لشهر فبراير 2015 المتعلق بدراسة نزع ملكية عقارات الأراضي الواقعة بمسار واد اليهود في إطار برنامج حماية مدينة طنجة من خطر الفيضانات، وتحديد حدود الطرق العامة، وتسمية الشوارع والأزقة.

وفي مجال التعاون والشراكة، صادق المجلس بالأغلبية على اتفاقية شراكة وتعاون بين مدينة طنجة وبلدية سان بيير دي كور الفرنسية، وعلى اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة برازافيل الكونغولية، وعلى اتفاقية شراكة من أجل تنفيذ برنامج تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بجماعة طنجة وإدماجها بالنسيج الحضري المنظم (الشطر الأول 2023 – 2024).

كما صادقت الدورة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين الجماعة وكل من اتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بولاية طنجة، وبيت الصحافة، ومؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، وجمعية حضانة طنجة للرضع والأطفال المتخلى عنهم، ومؤسسة عبد الله كنون للثقافة والبحث العلمي، ومرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، وجمعية دعم وتسيير معهد الأميرة لالة مريم للأطفال الانطوائيين.

وصادق المجلس بالإجماع أيضا على اتفاقية شراكة مع شركة أمانديس تتعلق بتمويل مساهمات المستفيدين بمنطقتي الأنشطة الاقتصادية طنجة البالية والعوامة من أجل الرفع من قدرة التجهيز بالكهرباء، إلى جانب المصادقة على الملحق التحديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل إنجاز محجز جماعي للكلاب والقطط والحيوانات الضالة بين وزارة الداخلية وجماعة طنجة.

وبخصوص قطاع المرافق العمومية والخدمات، تمت المصادقة بالإجماع على دراسة ملتمس مقاطعة بني مكادة لإحداث مرائب تحت أرضية لركن السيارات، والمصادقة على تعديل مقرر المجلس عدد 279/2019 بتاريخ 25 نونبر 2019 بشأن تنظيم جماعة طنجة وتحديد اختصاصاتها (تنظيم إدارة مقاطعة مغوغة).

وفي مجال الميزانية وشؤون المالية والبرمجة، تمت المصادقة بالإجماع على برنامج الاستثمار بمقاطعة بني مكادة، ومقترح برنامج التجهيز لنفس المقاطعة، أما في مجال الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية فتمت المصادقة بالإجماع على منحة دعم جمعية اتحاد طنجة لكرة القدم برسم سنة 2023.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق