سلايدر الرئيسيةملاعب

مشاهير وشخصيات عربية وإفريقية تشيد بالإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب المغربي

يتواصل التنويه والإشادة بما حققه أسود الأطلس منذ أن دخلوا التاريخ أمس السبت بتحقيقهم للإنجاز الكبير المتمثل في فوزهم على منتخب البرتغال في ربع النهائي وتأهلهم للدور نصف النهائي لكأس العالم 2022، وذلك من خلال سيل من رسائل التهنئة للعديد من الشخصيات عبر العالم.

فبين دموع فرح وابتهاج يستعصي على الوصف، احتفل المغاربة، بهذا الحدث التاريخي في جميع مدن وأنحاء المملكة، ولم يكونوا الوحيدين الذين غمرهم الانتشاء بعد تحقيق الانتصار، حيث عبرت العديد من الشخصيات السياسية عبر تغريدات على تويتر، عن التنويه والإشادة والتهاني لأسود الأطلس.

وهكذا كتب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبي عبد الحميد الدبيبة على تويتر “ألف مبروك للمنتخب المغربي بالتأهل التاريخي لنصف نهائي كأس العالم”.

وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، “يا لها من سعادة وفخر عظيمين قدمهما المغرب لإفريقيا. أحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإلى الشعب المغربي وأسود الأطلس بهذا الإنجاز الإفريقي الرائع وغير المسبوق. إلى الأمام، الكأس باتت في متناول اليد”.

وغرد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، على تويتر قائلا: “مبروك يا المغرب … مبروك يا أسود الأطلس.. من جديد صنعتم الفرحة وأسعدتم جماهيركم في كل بيت عربي وحول العالم”.

وأضاف مخاطبا أسود الأطلس “اليوم، بهمتكم يكب ر الحلم بتسجيل إنجاز عربي استثنائي على أرض دولة قطر الشقيقة”.

وكتب رئيس حركة النهضة في تونس راشد الغنوشي في تغريدة على تويتر: “ألف مبروك للمنتخب المغربي ولكل الشعب المغربي الشقيق هذا الفوز الكبير”، “ألف مبروك لكل العرب”.

وعلى غرار هذه الشخصيات العربية والإفريقية، هنأ الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، الشعب المغربي على إثر التأهل التاريخي لأسود الأطلس إلى دور نصف نهائي كأس العالم قطر-2022.

وكتب ميغيل بوينو في تغريدة له على “تويتر”: “ألف مبروك لجيراننا الأعزاء ! ألف مبروك للمغرب الشقيق ! إنه فوز تاريخي”.

وهنأ رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والشباب والرياضة في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، أمر الله إشلر، باسم النواب الأتراك، الشعب المغربي على إثر التأهل التاريخي لأسود الأطلس مساء أمس السبت إلى دور نصف النهائي لمونديال قطر 2022.

وكتب إشلر، على حسابه في تويتر، “بعد فوز المنتخب المغربي وتأهله لنصف نهائي كأس العالم قطر 2022، نفرح نحن النواب الأتراك داخل مبنى البرلمان التركي ونقدم تهانينا للمنتخب المغربي ولشعب المغرب الشقيق”.

واحتفى مشاهير العالم في مجالات الإعلام والفن والثقافة من مختلف البلدان، بالمرور التاريخي للمنتخب الوطني لكرة القدم إلى نصف نهائي كأس العالم قطر-2022، بعد تجاوزهم في مبارة ربع النهائي لعقبة المنتخب البرتغالي.

وفي هذا الصدد، كتب مدير قناة “بي ان سبروت الإخبارية”، محمد عمور، تغريدة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “يا للفخر، شكرا لكم على أعظم هدية عيد ميلاد في التاريخ الحديث”.

وأشاد زميله بنفس القناة، الصحفي والإعلامي السوري أيمن جادة، عبر مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع “فيسبوك” بالإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس، معتبرا أن ما حققه المنتخب المغربي “أمر كبير وخطب جلل وإنجاز غير مسبوق”.

وكتب الصحفي بقناة الجزيرة القطرية، عبد الصمد ناصر، “عيشي حرة يا بلادي عيشي عيشي يا بلادي يا حبي الكبير”.

أما الفنان الكوميدي جاد المالح فقد كتب على صفحته الرسمية على موقع “فايسبوك”، “فوز تاريخي، لم ينته الأمر بعد، يالا الفخر .. دموع الفرح.. سنكون إلى جانبكم حتى النهاية، ديما مغرب”.

من جهته، وصف نجم موسيقى الهيب هوب الهايتي، ويكليف جين، الشعب المغربي على صفحته بموقع “تويتر”، “بواحد من أكثر الشعوب التي التقيتها عظمة”، معتبرا مشاركة المنتخب في المونديال “بالرحلة التي لا تصدق”، أما الفنانة العالمية الكولومبية، شاكيرا فغردت واضعة علم المغرب “هي لإفريقيا هذه المرة”.

وغرد الفنان العالمي الإسباني أنتونيو بونديراس، على موقع “تويتر”، “لقد أطاحوا بمنتخبنا في دور ال16، وفعلوا نفس الشيء مع منتخب البرتغال في ربع النهائي، مبروك للمنتخب المغربي لكرة القدم، انتصار مستحق”.

وكتب الفنان المصري، حمادة هلال على صفحته بموقع “تويتر”، “مبروك يا أسود الأطلس، ألف مبروك شعب المغرب والوطن العربي كله”، في حين غردت الفنانة الإماراتية أحلام “المغرب يواصل كتابة التاريخ”.

ونشر الكاتب الصحفي الإماراتي، محمد تقي على موقع “تويتر” صورة لبرج خليفة بدبي متزينا بالعلم المغربي، وكتب “أسود الأطلس نحبكم بزاف”، في حين نشر الإعلامي السوري فيصل القاسم، صورة للاعب المنتخب المغربي يوسف النصيري، معلقا “يوسف النصيري.. الله ينصرك”.

من جانبه، كتب الفنان اللبناني، عاصي الحلاني على صفحته بموقع “تويتر”، “ألف مبروك أسود الأطلس فرحتمونا وشرفتمونا، الله معكم وإلى الأمام”، وغردت الفنانة التونسية هند صبري “صنعتم التاريخ يا أسود الأطلس، لحظات عظيمة عشناها معكم ونتمنى أن ترفعوا كأس العالم.. وأنتم قادرون”.

وهنأت شخصيات أمريكية المغرب عقب تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى نصف نهائي مونديال قطر، والذي يعد إنجازا غير مسبوق في تاريخ المستديرة الإفريقية.

وكتب سوندار بيتشاي، الرئيس المدير العام لشركة “غوغل”، في تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”، “إن مشاهدة الأجواء في مراكش (إحدى أجمل المدن التي زرتها) أمر لا يصدق”.

ووصف الإنجاز الذي حققه رفاق ياسين بونو بأنه “لحظة تاريخية”، مشيرا إلى أن المغرب أصبح أول بلد إفريقي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم.

من جهته، قال السفير السابق للولايات المتحدة في المغرب، ديفيد فيشر، في تغريدة على “تويتر”، “لقد فعلتها المملكة المغربية. أول بلد إفريقي يصل إلى نصف نهائيات كأس العالم”.

وأضاف “إنه أمر تاريخي. صمد الرجال العشرة حتى النهاية. إنه نصر رائع”، مشجعا أسود الأطلس على المضي قدما.

وقد تأهل أسود وليد الركراكي لنصف نهائي أكبر تظاهرة كروية عالمية، عقب فوزهم على البرتغال بهدف مقابل صفر، السبت، على أرضية ملعب الثمامة.

وسجل هدف الفوز لأسود الأطلس اللاعب يوسف النصيري في الدقيقة 42.

ومن أجل حجز مكان ضمن نهائي مونديال قطر 2022، سيواجه المنتخب المغربي نظيره الفرنسي.

وأشادت الطبقة السياسية المغربية بكافة أطيافها، في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإنجاز التاريخي وغير المسبوق الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم ببلوغه نصف نهائي مونديال قطر 2022.

وفي هذا الصدد، كتب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في تغريدة على “تويتر”، “وصول المنتخب الوطني لدور نصف نهائي كأس العالم كأول فريق عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز، مفخرة لجميع المغاربة، ومن حقنا اليوم أن نفتخر بهذا الجيل الذي رفع سقف التوقعات، وجعل بلادنا تتبوأ مكانا وسط كبار المنتخبات الكروية العالمية”.

واحتفى رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، راشيد الطالبي العلمي، في تغريدة على “تويتر” بالهدف الذي سجله لاعب المنتخب الوطني يوسف النصيري، معتبرا أنه “هدف للتاريخ، وهدف لأولئك الذين يكذبون على تاريخ حضارة وثقافة المملكة المغربية”.

من جهته، كتب وزير العدل، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، “شكرا لأسود الأطلس على هذه الفرحة، شكرا لجميع من صنع فرحة المغاربة وهنيئا لنا جميعا بالتأهل لنصف نهائي كأس العالم”، واصفا تأهل المنتخب المغربي ب”اللحظات الاستثنائية”، تأهل يكتب التاريخ “بمداد من ذهب بفضل المنتخب الوطني المغربي”.

وعبر وزير التجهيز والماء، الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، في تدوينة على صفحته بموقع “فايسبوك”، عن شكره وتقديره “لأسود الأطلس لاعبين وطاقما تقنيا وجامعة على هذا الإنجاز الرياضي الكبير الذي أهدوه ليس فقط للمغاربة بل للعرب والأفارقة قاطبة”، معتبرا أن القتالية والندية والروح الوطنية العالية التي أبانت عنها النخبة الوطنية كان هاجسها الأوحد تشريف الراية الوطنية.

من جانبه، عبر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى في تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”، عن سعادته بتأهل المنتخب المغربي لنصف نهائي كأس العالم قطر 2022، مشيدا “باللاعبين، وعلى رأسهم المدرب، الذين سطروا، بهذا الإنجاز التاريخي، أمجادا سيتغنى بها الأحفاد. وشكر خاص للجماهير المغربية التي كانت خير سند لفريقنا الوطني”

وكتب وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور في تدوينة على صفحته بموقع “فايسبوك”، “ألف مبروك للمنتخب الوطني على هذا الرقم القياسي الجديد، أول منتخب إفريقي يبلغ المربع الذهبي من منافسات كأس العالم، إنجاز تاريخي نعتز به كمغاربة، مزيدا من التألق في المباريات القادمة”.

وكتبت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، على صفحتها بموقع “تويتر”، “وتستمر أفراح شعب بأكمله، زأر أسود الأطلس اليوم من جديد، فاستحقوا المرور لنصف نهائي كأس العالم عن جدارة واستحقاق، إننا اليوم نطبع على إنجاز تاريخي ينضاف إلى سجل هذه الأمة العظيمة التي لا تعرف المستحيل”.

من جهته، كتب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في صفحته على موقع “فايسبوك”، “ألف ألف مبروك التأهل التاريخي للمنتخب المغربي لنصف نهائي كأس العالم قطر 2022”.

وأعرب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين في تدوينة على صفحته ب”الفايسبوك”، عن فخره واعتزازه بمرور الفريق الوطني لنصف نهائي كأس العالم، وكتب “درتوها يا لولاد، نسجتم التاريخ، وبصمتم بأرجل ذهبية وعزيمة مغربية على روح وطنية ومسيرة قتالية ستذكرها الأجيال وسيتغنى بها الأحفاد، لكم كل التحية والتقدير والإجلال، يامن أعادوا الاعتبار وهزموا الكبار، لكم كل التقدير والاحترام، ولكم ترفع القبة بكل هيبة وإكبار”.

وكتب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، في صفحته على موقع “فايسبوك”، “المستحيل ليس مغربيا، ألف مبروك يا أسود، إنجاز تاريخي بأقدام أسودنا”.

ونشرت الصفحة الرسمية لحزب الاتحاد الدستوري على فايسبوك تدوينة حول مرور المنتخب المغربي لنصف نهائي كأس العالم “نهاية المقابلة بفوز المنتخب الوطني على منتخب البرتغال والتأهل إلى نصف نهائي المونديال، ألف مبروك للشعب المغربي بهذا الانجاز التاريخي”.

أما رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، فكتب في تدوينة على صفحته ب”فايسبوك”، “إنجاز تاريخي متواصل للمنتخب الوطني لكرة القدم ببلوغه نصف نهائي كأس العالم بقطر بعزيمة الرجال ووحدتهم وثقتهم في الله تعالى”، موجها الشكر “للمدرب وليد الركراكي ولكافة اللاعبين ولكل مسؤول يساهم في هذا الإنجاز الكبير”.

وغرد رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد على “تويتر”، “حين تكون مغربيا فخورا بمغربيتك وعربيا أبيا تعتز بعروبتك فإنك تحقق المستحيل بقفزك مترين و78 سنتيمترا لكي لا تخلف موعدك مع التاريخ ولكي تحقق الحلم”.

 

 

وهكذا تستمر المغامرة بالنسبة لأسود الأطلس الذين يجسدون الفخر الأفريقي والعربي، والذين سيواجهون المنتخب الفرنسي للمرة الأولى في المونديال يوم الأربعاء القادم.

وكان المنتخب المغربي قد تأهل إلى دور نصف النهائي عقب فوزه على نظيره البرتغالي (1-0) بفضل الهدف الذي سجله يوسف النصيري (د 42).

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق