سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةملاعب

الجامعة الملكية المغربية للترياثلون تضع الوالي مهيدية في حرج بعد تنظيم نشاط رياضي بطنجة بدون ترخيص

جامعة ملكية تستنكر تنظيم نشاط رياضي بطنجة بدون ترخيص.. وتتهم الشركة الأجنبية المنظمة بالتهرب الضريبي

الجامعة الملكية المغربية للترياثلون، عن أسفها واستغرابها الشديد لخبر تنظيم ترياثلون من نوع L تحت تسمية 70.3 IRONMAN اليوم الأحد 30 أكتوبر 2022 بمدينة طنجة من طرف شركة تجارية أجنبية هادفة فقط للربح المالي ودون ترخيص مسبق.

وتسببب النشاط، في بلوكاج كبير في شوارع مدينة طنجة ، بعد إغلاق بعضها من أجل مرور السباق، حيث وضعت الجامعة الوالي مهيدية في حرج كبير.

وحسب بيان استنكاري، اطلع “شمالي” على نسخة منه، فإن الجامعة أكدت أنها لا تتحمل أي مسؤولية فيما سيقع أثناء وبعد هذه التظاهرة المنظمة بدون ترخيص مسبق منها،مشيرة إلى أن المنظم لهذا النشاط الرياضي هو شركة تجارية أجنبية هادفة فقط للربح وغير مسجلة بالمغرب، حيث يرفض مسؤولها الأول التوقيع على دفتر التحملات المنجز من طرف الجامعة للحصول على الترخيص اللازم.

وأكدت الجامعة الملكية، أن الشركة التجارية الأجنبية المنظمة ل 70.3 IRONMAN بمدينة طنجة تتهرب عن دفع رسومات للجامعة كمساهمة نسبية عن استخراج الرخص الجامعية وذلك من أجل تطوير وتنمية الترياثلون بالمغرب وكذا دعم الممارسين المغاربة للمشاركة في هذه التظاهرة.

وشدد بيان الجامعة، أن الشركة التجارية الأجنبية المنظمة لهذه التظاهرة دون ترخيص مسبق من الجامعة تعمل على التهرب من أداء ضرائب لفائدة المديرية العامة للضرائب بالمغرب طبقا للمدونة العامة للضرائب المتعلقة بالضريبة على الشركات والتي تفرض ضريبة على الشركات المتوفرة أو غير المتوفر على مقر بالمغرب بالنسبة لجميع المحصلات والأرباح والدخول المتعلقة بالأموال التي تملكها والنشاط التي تقوم به والعمليات الهادفة إلى الحصول على الربح التي تنجزها في المغرب ولو بصورة عرضية.

وأشارت إلى أنها ستعمل على توثيق ومعاينة هذا الخرق القانوني، الذي يضر بمصالح البلاد والجامعة وتعلن على أنها تتمسك بحقها في اللجوء إلى كل المؤسسات الإدارية وكذا القضائية من أجل المسائلة القضائية للمخالفين ووضع حد مستقبلا لمثل هذه الأعمال الضارة بمصلحة المغرب والرياضة الوطنية بمختلف أشكالها.

وأضافت الجامعة ، أن النشاط خرق أحكام النصوص التشريعية للقوانين الجاري بها العمل ولاسيما القانون 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة والذي تضمن مادتين أساسيتين نصتا على مجموعة من الشروط الموضوعية والإجرائية التي تعتبر مؤشرا من مؤشرات قياس درجة تأطير ومراقبة المجال الرياضي ببلادنا، وتماشيا مع دورية وزير الشباب والرياضة عدد 3105 بتاريخ 2019/06/08 التي أكدت على أن أمر تنظيم المنافسات والتظاهرات الرياضية يتطلب لزوما بغض النظر عن طبيعة الجهة المنظمة ونوعية النشاط الرياضي ترخيصا مسبقا من لدن الجامعة الرياضية والعصبة الاحترافية ولا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عن هذا النشاط لكون البناء اللغوي والقانوني للمادتين السابق ذكرهما تفرضه على سبيل الوجوب وليس الخيار وهو ما يتلاءم مع حجم هذه الأنشطة وما يترتب عنها من ألقاب وجوائز، كما أن ضبط الحركة الرياضية يفرض ابتداء قبل أعمال مبادئ التأطير والمراقبة، المحرص على استيفاء الشروط المتطلبة قانونا واحترام الاختصاصات الموكولة للأطراف المتدخلة وخاصة الجامعات الرياضية التي تعتبر مساهمة في تنفيذ المرفق العام وفق المادة 22 من القانون 30.09.

وأجري سباق الجري ،البالغ طوله 21.1 كيلومتر ا ، من ميناء “مارينا باي طنجة”، على ثلاث حلقات على مسافة حوالي 7 كيلومترات على طول الحافة. وفي هذا الصدد يقول سيباستيان دي جراتسيا ، رئيس WIDE EVENTS، إن : ” خط النهاية المخطط له في شبه جزيرة خليج تانيا مارينا، يعد الرياضيين بوصول مظف ر ومذهل للغاية”، مضيفا أنه ” تم تكريمه بالدعم الذي قدمته السلطات المحلية، وعلى رأسها والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد مهيدية ، الذي لولاه لما كان هذا الحلم ممكن “.

وتمنح مسابقة الرجل الحديدي 70.3 بمدينة طنجة للفائزين الأوائل 45 نقطة، والتي ستأهلهم للمشاركة ببطولة العالم للرجل الحديدي 70.3، التي ستقام في مدينة لاهتي بدولة فنلندا، يومي 26 و 27 غشت من سنة 2023. و تعد عطلة نهاية الأسبوع بأن تكون غنية بالأحداث والمسابقات، أولها سباق الجري للسيدات Lady’s Run لمسافة 5 كلمتر، يوم السبت 29 أكتوبر ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا، فيما سينظم سباق أيرون كيدز على مسافة 800 م إلى 1800 م حسب الفئات العمرية (من 7 الى 14 سنة)، في نفس اليوم ابتداءا من منتصف النهار

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق