سلايدر الرئيسيةسياسة

“بيجيدي الشمال” ينتقد تضخم دور السلطات على المنتخبين.. ويدعو لفتح تحقيق في المشاريع الفلاحية بالجهة

سجلت الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بطنجة تطوان الحسيمة، تراجع الأدوار السياسية للمنتخبين في هذه المجالس، مقابل تضخم دور السلطات في التدبير المحلي متجاوزين مبدأ التدبير الحر ومبدأ التفريع المنصوص عليهما دستوريا وكل مقتضيات القوانين التنظيمية.

ودعت الكتابة الجهوية لحزب المصباح، إلى فتح تحقيق مستقل في فشل جل المشاريع الفلاحية بالجهة وتقديم النتائج للرأي العام ومحاسبة المسؤولين على ذلك، منبهة إلى خطورة الوضع المائي وقلة الموارد المائية بالجهة مما سينعكس سلبا على حياة المواطنين بالمدن وبالبوادي.

ودعا الحزب، وزارة الصحة إلى دعم المستشفيات والمراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية والامكانيات المادية اللازمة، داعيا إلى ضرورة التسريع بافتتاح المستشفى الجامعي بطنجة والمستشفى الجهوي بتطوان.

وعبر إخوان ابن كيران، عن قلقهم بخصوص تدهور الوضع الاجتماعي بالجهة وارتفاع معدل البطالة بها وللنزوح الذي قامت به عدد من الأسر من بوادي أقاليم الجهة خاصة بإقليم شفشاون في اتجاه مدينة طنجة وتشجب في المقابل الصمت الرهيب للسلطات والتفرج على هذه الأزمات دون أية مبادرات للحد من هذه الهجرة.

واعتبرت القيادة الجهوية لحزب العدالة والتنمية، ارتفاع عدد الأسر المهاجرة من البادية إلى المدن مؤشرا على خطورة الأوضاع التي أضحت تعيشها الساكنة  بجبال الجهة، مسجلة استمرار الاستغلال غير المشروع، من طرف بعض المنتخبين وبعض رجال السلطة  لفقر وجهل غالبية ساكنة هذه المناطق ، إضافة إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية لأغلب  الفلاحين وتنامي ظواهر اجتماعية خطيرة كالطلاق والانتحار في غياب أي رصد لهذه الظواهر ولأية سياسة واضحة لتنمية الجبال، مسجلين الغموض بخصوص تنزيل قانون زراعة القنب الهندي وعن كيفية  التعامل مع نذرة المياه التي أصبحت سمة المنطقة .

وأدانت الكتابة الجهوية، بشدة استمرار اختباء بعض مسؤولي السلطة وراء محاربة العدالة والتنمية رغم أن البلاد غير مقبلة على أي انتخابات من خلال استمرار التضييق على مناضلي الحزب ومتعاطفيه العاملين في مختلف مؤسسات المجتمع المدني في المقابل السكوت على تبذير المال العام الذي يمنح لجمعيات مفبركة أسست على المقاس.

وعبرت الكتابة الجهوية عن تأسفها، للحرائق التي عرفتها غابات الجهة وتترحم على من قضى من المواطنين أثناء مواجهتها وتدعو إلى سياسة عمومية مسؤولة وشفافة لتدبير الغابات ومحاربة الحرائق ولا تتفهم تفويت هذه المهام لجمعيات مصنوعة على المقاس تكون لعبة في يد مسؤولين متسلطين يغتنون حتى بمآسي المواطنين.

وحذر الحزب، الارتماء في أحضان الكيان الصهيوني وشجبها للهرولة إلى ربط علاقات وابرام اتفاقيات بينه وبين مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية وفي هذا الإطار تعتبر الخطوة التي أقدمت عليها جامعة عبد المالك السعدي عملا مرفوضا متجاوزا لصلاحيات الرئاسة ومتراميا على اختصاصات حصرية لمجلس الجامعة.

وأيد الحزب الجهوي، المقاربة التي أعلن عنها صاحب الجلالة في خطاب 20 غشت الأخير بخصوص قضيتنا الوطنية والمتمثلة بجعل مواقف الدول الشقيقة والصديقة من القضية هي النظارات التي ينظر بها لتطوير العلاقات في باقي المجالات، وفي هذا الصدد تشيد الكتابة الجهوية بالتطورات الإيجابية في العلاقات المغربية الاسبانية، وتتأسف للموقف الفرنسي الغامض والذي يحاول اللعب على الحبلين.

وعبرت الكتابة الجهوية ارتياحها وانخراطها في الدينامية الوطنية التي أطلقها الحزب في بداية هذا الموسم السياسي سواء من خلال حضوره الفاعل في المشهد السياسي والتعبير بكل وضوح ودقة عن مواقفه من القضايا الحيوية للوطن أو ما تعلق منها باستكمال الهياكل الحزبية وتجديد هياكل هيئاته الموازية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق