سلايدر الرئيسيةكوكتيل

تكريم العالم المغربي “رشيد اليزمي” بالجائزة الفخرية للتميز العلمي

نظم المؤتمر الدولي للنظم الذكية من أجل التنمية المستدامة في نسخته الرابعة الذي نظم بالرباط من 22 إلى 29 يونيو 2022 تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حفل تكريم  رشيد اليزمي بالجائزة الفخرية للتميز العلمي.

وقدمت له هذه الجائزة من طرف رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، بحضور الرئيس العام للمؤتمر الدولي للنظم الذكية السيد مصطفى الزياني، ورئيس الجامعة الخاصة لفاس محمد عزير لحلو، وذلك برحاب وزارة الصناعة والتجارة.

ويهدف هذا المؤتمر لاستقطاب الكفاءات المغربية والعالمية خصوصا، التي تلك تألقت في مجال البحث العلمي. وتعد جائزة التميز العلمي من أهم الجوائز التي يمنح ها المؤتمر كل سنة للباحثين على الصعيد العالمي من أجل اختيار أحسن شخصية في ميدان البحث العلمي .

ويأتي اختيار رشيد اليزمي وفق هذا السياق نظرا لمساهماته العلمية الكثيرة وتطويره للعديد من الحلول المبتكرة من اجل تجاوز مشاكل شحن البطاريات من خلال اختراعه لبطاريات الليثيوم وتطبيقاتها في مختلف المجالات وخاصة استعمالاتها في السيارات الكهربائية.

ونوه وزير الصناعة والتجارة بالطاقات المغربية التي تتميزت في مجال البحث العلمي والابتكار والتي سيكون لها من دون شك تأثير ايجابي على التنمية الاقتصادية بالمغرب وفي تطوير مجال السيارات الكهربائية.

كما تم بالمناسبة تداول عدد من المشاريع حول تكنولوجيا البطاريات التي هي في طور الانجاز بالمغرب خصوصا وحدة الانتاج بمواصفات عالمية التي تحتضنها الجامعة لفاس الخاصة تحت اشراف السيد رشيد اليزمي ووحدة أخرى مماثلة بجامعة محمد السادس ببنكرير.

وأكد الوزير انه بمثل هده المشاريع والكفاءات المغربية يمكن للمغرب التموقع في مصاف الدول الرائدة في المجال النظم الذكية والسيارات الكهربائية.

وفي نفس السياق أبدى وزير الصناعة والتجارة استعداده للدعم الكامل للبحث العلمي في مجالات اخصاصات الوزارة المختلفة، وخصوصا فيما يتعلق بالتطور الصناعي وما يتماشى مع تكنولوجيا الصناعة من الجيل الرابع Industry 4.0- والتحول الرقمي.

وشدد الوزير حرصه مستقبلا على دعم وحضور المؤتمر الدولي لنسخته الخامسة والذي سيقام في النصف الثاني من الموسم الجامعي الجاري 2022/2023.

وعلى هامش الاجتماع تدارس  مصطفى الزياني الرئيس العام للمؤتمر ورئيس الجامعة الخاصة لفاس محمد عزير لحلو إمكانية إحتضان الجامعة الخاصة لفاس الورشة (Symposium) التابعة للمؤتمر الدولي للنظم الذكية من أجل التنمية المستدامة في مجال الطاقة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس  وذلك حول موضوع الطاقة
The Global Summit on Sustainable Enery Symposium : AI2SD Symposium Series N°2.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق