سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

بلدية إسبانية تواصل فرض غرامات “ثقيلة” على جماعة طنجة بسبب قصر تاريخي

قررت بلدية مدينة فيتوريا، بإقليم الباسك، استمرار فرض الغرامات المالية التي وصلت قيمها إلى 283 ألف يورو (حوالي 290 مليون سنتيم) على جماعة طنجة، بسبب “إهمال” الأخيرة لقصر تاريخي يعود لملكيتها منذ الخمسينيات من القرن الماضي.

وأفادت صحيفة “الكوريو” المحلية الإسبانية، بأن الغرامات تراكمت على المدينة المغربية لرفضها إصلاح قصر “ألابا إسكيبيل” التاريخي الواقع في فيتوريا، خصوصا بعد إدراجه في قائمة المباني الآيلة للسقوط في أبريل الماضي.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن بلدة مدينة طنجة “لم تدفع حتى الآن أي مبالغ من الغرامات السبعة التي فرضتها سلطات المدينة الإسبانية عليه من بينها عدم الاهتمام بصيانة أو تجديد المبنى وعدم دفع الضرائب مثل ضريبة النظافة ، كما لم تتواصل مع مجلس مدينة فيتوريا بشأنها”.

وسبق أن أدرجت جمعية الدفاع عن التراث “Hispania Nostra”، في أبريل الماضي قصر “ألابا إسكيبيل” ضمن قائمة المآثر التاريخية الآيلة للسقوط .

ومنذ عدة سنوات تخلت طنجة عن التصرف في هذا العقار ، وفي الواقع فرضت بلدية فيتوريا  العديد من الغرامات على المدينة التي تمتلكها لتجاهلها التام للعقار .

منذ 13 عامًا ، دعا مجلس جماعة طنجة بإصلاحه ، لكن لم يتم إحراز أي تقدم محدد. حتى سنوات قليلة ماضية ، كان هناك مدير يتعامل مع هذه القضايا في إسبانيا ، لكن في الآونة الأخيرة فقد الاتصال بمدينة طنجة التي غيرت رئيس جماعتها العام الماضي.

وتطلب المعارضة في بلدية فيتوريا – جاستيز ، الذي يحكمه الحزب الوطني التقدمي ، أن تبدأ البلدية الإسبانية لمصادرة القصر بشكل عاجل”.

ومع ذلك ، أعلن مجلس المدينة الإسبانية بالفعل في عام 2020 عن دراسة لمصادرة العقار.

إهمال المغرب
منذ سنوات ، تخلى المغرب عن اتخاذ إجراءات بشأن هذا المبنى الواقع في شارع كالي هيريريا ، والذي أدرجه هيسبانيا نوسترا الآن في القائمة الحمراء بسبب الخطر الجسيم من الانهيارات الأرضية في المبنى بسبب إهمال أصحابه لصيانته ، على الرغم من حقيقة أن فيتوريا وطالب مجلس مدينة طنجة بإصلاحه في مناسبات عديدة لسنوات.

المبنى عبارة عن مبنى من القرن الخامس عشر محاط ببرجين كانا يؤويان عائلة آلافا. كان الزوار مثل فرانسيسكو الأول ملك فرنسا ينامون في الداخل ، وكذلك دوق ويلينجتون الذي ربح مع الجنرال ألافا معركة فيتوريا ، والتي كانت بداية لانحدار الإمبراطور نابليون.

تاريخ القصر

وتم بناء قصر lava Esquível في القرن الخامس عشر ، بين عامي 1488 و 1535. وقد تم بناءه بتكليف من Pedro Martínez de Álava و María Díez de Esquivel ، ولكن تم الانتهاء منه تحت إشراف ابنهما Diego de Álava y Esquivel (توفي عام 1562).

وخضع المبنى للعديد من التعديلات على مر القرون ، ومظهره الأصلي غير معروف.

في القرن التاسع عشر تم تمديده وفي عام 1891 انهار جزء من الجناح الشمالي.

كان آخر مالكيه هو دوق دي طوفار ، إغناسيو دي فيغيروا إي بيرميجيلو (1892-1953) ، الذي ، عندما توفي عام 1953 ، تنازل عن جميع ممتلكاته لمدينة طنجة، حيث يحمل مستشفى في طنجة اسمه دوق دي طوفار.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق