سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

في مشروع ضخم.. أمانديس تنجز مشروعا لإزالة التلوث بالساحل الأطلسي لعمالة طنجة أصيلة

أتمت شركة أمانديس العمل على مشروعها الضخم الخاص بإزالة التلوث من الساحل الأطلسي جنوب طنجة، وذلك بإنجاز أشغال نقل مياه الصرف الصحي من مدينة أصيلة نحو محطة معالجة المياه العادمة بوخالف بطنجة.
 
وعملت الشركة المفوض لها تدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل، من أجل ذلك على توسعة محطة معالجة المياه العادمة بوخالف، بسعة تبلغ 32000 متر مكعب في اليوم، وهو ما يعادل ثلاث أضعاف السعة السابقة، لتصل إلى قدرة إجمالية تصل الى 42800 متر مكعب في اليوم .
 
وأصبح للمشروع أثر واضح على المجال البيئي بأصيلة، حيث كان يتم تصريف مياه الصرف الصحي في البحر خلف حي للا رحمة، حيث تقدر بحجم 5000 متر مكعب في اليوم، وتحويلها باستخدام نظام الضخ والتحويل إلى محطة التصفية بمنطقة بوخالف.
وسيؤدي هذا المشروع إلى تحسين جودة مياه الاستحمام وتعزيز الواجهة الساحلية وزيادة الجاذبية لمدينة أصيلة.
 
واستغرق العمل على هذا المشروع ما يقارب 36 شهرا، حيث عرفت تقوية وتدعيم خمس محطات قائمة، بالإضافة لإنشاء ثلاث محطات ضخ جديدة وبلغت تكلفته 117 مليون درهم، حيث استدعت أمانديس حوالي عشرين شركة متخصصة من أجل القيام بدراسات ومساعدة تقنية ومعمارية ومد القنوات والحفر وإنشاء الأنفاق.
 
ويمثل نظام نقل المياه من الساحل الجنوبي أصيلة- طنجة إلى محطة معالجة المياه العادمة بوخالف عدة خصائص، منها تحقيق عبور الأودية (الحلو وغريفة وتهادرت) بتقنية الحفر الموجه، ووجود منسوب المياه الجوفية والأرض الرملية التي تطلبت، استخدام دعامات صفائحية لحماية وتثبيت الخنادق بالنسبة للقنوات، إنشاء محطتي ضخ تهادرت وغريفة باستعمال ما يعرف بتقنية القطع.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق