سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

أسرة من مغاربة العالم تعترض على إقامة محطة للطاقة الشمسية على أراضيها بضواحي طنجة

تقدمت أسرة من مغاربة الخارج بشكاية لوالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، تتهم جهات بالترامي والاستيلاء على قطعة أرض في ملكيتهم، وذلك من أجل إقامة محطة للطاقة الشمسية.

واعتبرت الشكاية، أن الأسرة البالغ عدد أفرادها  6 أفراد كانت تتواجد في الديار الأوروبية خلال السنوات الثلاث الأخيرة أثناء حالة الطوارئ الصحية، ولم تستطع ولوج أرض الوطن رغم وفاة والدتهم.

وأضافت الشكاية الموجهة لوالي جهة الشمال، أنه أثناء عودة الأسرة لأرض الوطن خلال هذا الصيف، تفاجئت بتسييج أرضها الكائنة بدوار دعيدعات التابع لجماعة حجر النحل.

وزادت الشكاية موضحة أن الجهات المعنية بإنجاز محطة الطاقة الشمسية، وضعت حرصا على أرضهم في مظهر اعتبرته الأسرة “سافرا”، رغم أنها لم تعطي الموافقة لأحد باستغلال أرضها.

وسبق أن أشرف محمد مهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الثلاثاء 26 يوليوز، على إطلاق أشغال إنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط كريت.

وستمتد محطة GPM1، التي تطورها شركة “غرين باور موروكو” في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، على مساحة تصل إلى 72 هكتارا بإنتاج سنوي يفوق 67 جيغاواط ساعة، وباستثمار يناهز 370 مليون درهم.

ويعادل إنتاج هذه المحطة، الذي سيباع حصريا للاستعمال الخاص لشركة التدبير المفوض لتوزيع الكهرباء والماء “أمانديس-طنجة”، متوسط استهلاك ما يفوق 8000 أسرة، أي ما يعادل تجنب استهلاك 5 آلاف طن من المحروقات لإنتاج الكهرباء، وبالتالي تفادي انبعاث 30 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون، والذي يحتاج إلى مليون شجرة لامتصاصه من الجو.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق