مقالات الرأي

المناخ التربوي الراجح سبيل نحو النجاح والتميز

الصادق بنعلال:

رغم التراجع الطفيف في نسبة النجاح في الاختبارات الوطنية (الدورة العادية يونيو 2022) على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين – طنجة تطوان الحسيمة، مقارنة بالسنة الدراسية الماضية: 67.63 – 68.24، فإن النتائج في صورتها العامة تظل مشجعة وتحظى بقدر كبير من التنويه والافتخار، خاصة وأن هذا الإنجاز التربوي الهام كان نتيجة تظافر جهود تربوية في القطاعين العمومي والخاص. ونحن بقدر ما نهنئ التلميذات والتلاميذ الناجحين والمتفوقين في هذا السياق، فإننا ندعو لمن لم يحالفه الحظ بالتوفيق والسداد في الدورة الاستدراكية القادمة.

وما أثار انتباهي كمهتم بالميدان التربوي تدريسا وكتابة، هو نجاح أحد تلاميذ مؤسسة التميز الثانوية LYTEX الخاصة بمدينة طنجة، شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسي، هذا التلميذ المجتهد والمحبوب عند أصدقائه (جاد أبجيو) يعاني من اضطراب التوحد؛ أي أنه يندرج في خانة ذوي الاحتياجات الخاصة. لكنه وبفضل عزيمته وإصراره على التمكن من التعلمات واكتساب المهارات والكفايات اللازمة، وبفضل المناخ التعليمي الراجح الموسوم بالوعي البيداغوجي الفعال والمثمر داخل الثانوية، والمساندة الاستثنائية من قبل زميلاته وزملائه، تمكن “جاد” من اجتياز كل العراقيل والمثبطات، وتحقيق النجاح الذي يطمح إليه كل راغب في التحصيل المدرسي.

إنها رسالة تربوية بالغة الأهمية أحال إليها الأداء المتميز لهذا التلميذ الذي نتمنى له مزيدا من التألق في قادم السنوات، مفاد هذه الرسالة أن لا شيء يعوق بناتنا وأبنائنا، أو يحول دون بلورة أحلامهم وتطلعاتهم وآمالهم في الارتقاء الرمزي والاجتماعي، ما داموا متشبثين بقيم الاجتهاد والمثابرة والأمل في حياة أجدى وأفضل!

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق