سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

غرفة الصيد البحري المتوسطية تقترح توقف نشاط “مراكب الجر” بين سنة إلى سنتين لإعادة المخزون السمكي لطبيعته

اقترحت الجمعية العامة لغرفة الصيد البحري المتوسطية، لتوقف نشاط الصيد وبالأخص بمراكب السردين (الجر)، لمدة 12 شهرا إلى 24 شهرا للحفاظ على الثروات السمكية لإعادة المخزون السمكي إلى حالته الطبيعية في البحر الأبيض المتوسط.

ودعت الغرفة، خلال الجمعية العامة المنعقدة يوم 29 يونيو 2022، لإعادة تثبيت مواقع المحميات البحرية في البحر الأبيض المتوسط مع إعطاء نتائج هذه المحميات، وطلب الراحة البيولوجية لسمك البوراسي لمدة شهرين ما بين 15 يناير و15 مارس، وتثبيت القمامة البحرية على متن مراكب الصيد.

وأكدت غرفة الصيد البحري المتوسطية برئاسة يوسف بنجلون، للقيام بحملات تحسيسية للمحفاظة على البيئة البحرية على صعيد جميع موانئ وقرى ونقط التفريغ ومراكز الصيد في الدوائر البحرية التابعة للغرفة، وتطبيق الراحة البيولوجية على بعض أنواع الأسماك المهددة بالانقراض في البحر الأبيض المتوسط، والتفكير بالعمل بطريقة الصيد بالتناوب، وإعادة العمل بالنظام القديم الذي كان معمول به في مصايد الاربيان، وإعادة النظر في تطوير آليات ومعدات الصيد البحري.

وقد تضمنت أشغال الدورة عدة نقاط منها، إلى جانب المصادقة على محضر الـــدورة السابقــــة، تم تدارس مستجدات انتخاب مكتب جامعة غرف الصيد البحري، وتفعيـل أنشطــــة لجــــان العمــل الدائمــة أو المؤقتـة من أجـل البحـث والتفكيــر قصد تهييئ مشاريع واقتراحات وقرارات الجمعية العامـــة.

كما تضمنت أشغال الدورة، المحافظة على الثروة السمكية داخل نفوذ غرفة الصيد البحري المتوسطية (الاستدامة بالبحـر الأبيض المتوسـط). ثم اخبار بتحيين الموقع الاليكتروني للغرفــة، والمصادقة على مشروع عقد اتفاقية شراكة ما بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومؤسسة طنجة المتوسط، إلى جانب المصادقة على مشروع تجهيز قوارب الصيد البحري التقليدي برأس الماء والسعيدية بالغرابيل لجمع الصدفيات، كذلك المصادقة على مشروع عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجمعيات والتعاونيات لدعمهم بأدوات ومعـدات الصيد والسلامة البحريــة لفائــدة البحارة الصيادين، ثم تنظيم حملات تحسيسية وميدانية لتثمين المنتوج السمكي والمحافظة على البيئة والثروة السمكية، محاربة التلوث البحري بمختلف المراكز وقرى الصيادين ونقط التفريــغ التابعـــة للغرفـــة، إلى جانب مواصلة تنظيم الحملة الطبية لتصحيح النظر وتوزيع النظارات البصرية مجانا لفائدة البحارة وذويهم بالمراكــز وقرى الصيادين ونقط التفريغ التابعة للغرفة حسب الاعتمادات الماديـــة للغرفــــة، ثم طرح مستجدات فيما يخص اتفاقيــة دعــم الشبــاك الـــدوارة، وفي الأخير تم  مناقشة بعض النقط المختلفة.

وترأس الـــدورة العاديــة الثانيـــة للجمعية العامـــة لغرفـــة الصيد البحـــري المتوسطيـــة برســم سنـــة 2022. يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، وبحضور أعضاء الغرفة حضوريا وعن بعد، كما حضر أشغال الدورة عن بعد  بوشتى عيشان مدير مديرية الصيد البحري بالوزارة الوصية، وحضوريا كل من مندوب الصيد البحري، المدير الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري،  المديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد ومدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق