اقتصادالحسيمةسلايدر الرئيسية

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالحسيمة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بالحسيمة، خلال شهر أبريل الماضي، ارتفاعا بنسبة 6ر3 في المائة مقارنة مع الشهر المنصرم، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 3ر6 في المائة.

وأوضح تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أنه على المستوى الشهري ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 5ر5 في المائة في أبريل 2222 مقارنة مع شهر مارس الذي قبله وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “السمك و فواكه البحر” ب 26,6 في المائة ، و “الخضر” ب 6,5 في المائة ، و”الفواكه” ب 4,7 في المئاة ، و “الزيوت والذهنيات” ب 3,9 في المائة ، و “الحليب، الجبن والبيض” ب 1,4 في المائة، و “اللحوم” ب 1,1 في المائة ، “الخبز والحبوب” ب 0,2 في المائة ، و”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 0,1 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1,6 في المائة ، بسبب الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لأقسام “النقل” ب 7,3 في المائة ، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 1,5 في المائة ، و “مواد وخدمات أخرى” ب 1,3 في المائة ، و “الملابس والأحذية” ب 1,0 في المئاة و “الترفيه والثقافة” ب 0,3. في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “الصحة” بناقص 1ر0 في المائة، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 8,3 في المائة في شهر أبريل 2022 مقارنة مع شهر أبريل من سنة 2021 ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الزيوت والذهنيات” ب 22,7 في المائة ، “والخضر” ب 21,4 في المائة ، و “الخبز والحبوب” ب 10,3في المائة، و مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 9,8 في المائة، و”اللحوم” ب 7,2 في المائة، و “السمك و فواكه البحر” ب 5,6 في المائة ، و “الحليب، الجبن والبيض” ب 3,8 في المائة ، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,3 في المائة ، و”السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 0,2 في المائة ، و “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,1 في المائة ، و”الخمر و المشروبات المخمرة” ب 3,2 في المائة، و”التبغ” ب 4,4 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1ر4 في المائة ، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره ناقص 6ر0 في المائة لقسم “المواصلات، وارتفاع قدره2ر18 في المائة لقسم “النقل”..

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق