الضفة الأخرىسلايدر الرئيسية

فوز ثلاثة مغاربة في الانتخابات المحلية البريطانية.. وشاب منهم ينتخب كأصغر عمدة لأغنى بلدية في بريطانيا

أفرز فوز الحزب العمالي، في المقاطعة اللندنية لوستمنستر، برسم الانتخابان المحلية التي جرت بالمملكة المتحدة، صعود ثلاثة بريطانيين من أصل مغربي، هم إيمان وعائشة ليس وحمزة تاوزال.

وتعد هذه أول تجربة لإيمان ليس، الحائزة على دبلوم الماستر في العلوم الاقتصادية والسياسية، بينما يخوض حمزة تاوزال وعائشة ليس ثاني استحقاقات لهما.

وتنخرط عائشة ليس، وهي من مواليد مدينة العرائش، في السياسة المحلية البريطانية منذ عدة سنوات، حيث سبق لها الظفر بمقعد في العام 2016. نفس الشيء بالنسبة للسيد تاوزال، الحائز على ماستر من “كينغز كوليدج” اللندني.

وانتخب البريطاني من أصل مغربي، حمزة تاوزال، الخميس الماضي، في منصب عمدة لوستمنستر بلندن (لورد مايور) التي تعد أغنى بلدية في بريطانيا، ليصبح بذلك أصغر من يتقلد هذا المنصب عن عمر يناهز 22 عاما فقط.

وذكر بلاغ لمجلس المدينة، أن المستشار الذي اختير في أعقاب فوز الحزب العمالي بالانتخابات المحلية الأسبوع الماضي، ولد وترعرع في وستمنستر، مشيرا إلى أن بوسعه الافتخار لكونه أول مسلم يشغل هذا المنصب.

والتزم السيد تاوزال، الذي ينتمي لمقاطعة “كوينز بارك”، بإصلاح هذا الدور ذي الطابع غير السياسي مع الحفاظ على تقاليده.

وقال إنه “منصب فوق-سياسي، لذا ينبغي الإبقاء عليه خارج الأعمال الجارية للمجلس”، لافتا إلى أنه يعتزم التواصل كثيرا مع الساكنة و”أن يكون حاضرا على نحو أكبر في المناطق التي لا ي رى فيها العمدة عادة”.

وأكد تاوزال الذي تمكن حديثا من نيل شهادة الماستر من “كينغز كوليدج” بلندن، أن “الكثير من الناس لا يعرفون ما الذي يعنيه +لورد مايور+ أو ما يفعله، أريد حقا تغيير ذلك خلال السنة التي سأمضيها في المنصب”.

وأشار إلى أن هذا التعيين يأتي كتتويج لمسار بدأ قبل ست سنوات فقط، عندما أصبح نائبا شابا.

وبعد عام في المنصب، انضم إلى الحزب العمالي وعمل بجد من أجل اختياره كمرشح عن “كوينز بارك”، ليحل محل المستشار باري تايلور. وقد جرى انتخابه مستشارا لوستمنستر في 2018، ليصبح بذلك أصغر عضو في المجلس في التاريخ.

وسيكون حمزة تاوزال المواطن الأول في وستمنستر لعهدة مدتها عام واحد. وستشمل مهامه رئاسة اجتماع المجلس، تمثيل المدينة وأهلها في الداخل والخارج، فضلا عن رئاسة الاجتماعات مع المنظمات الخيرية والتطوعية المحلية، الشركات، السلطات والممثلين الدبلوماسيين.

وهنأت السفارة البريطانية في المغرب، الجمعة، الشاب البريطاني من أصول مغربية حمزة توزال إثر انتخابه عمدة مقاطعة في لندن مشيرة إلى أنه “أول مسلم وأصغر من يشغل هذا المنصب”.

وقالت السفارة في تغريدة  نشرتها عبر حسابها على تويتر “نبارك لحمزة توزال انتخابه عمدة أو ‘لورد مايور’ لمقاطعة وستمنستر بلندن”، مضيفة “حمزة شاب بريطاني من أصول مغربية وهو أول مسلم وأصغر من يشغل هذا المنصب”.

وتفاعل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مع الخبر، وبدوره نشر حمزة توزال تغريدة عبر تويتر قال فيها “أريد أن أقول شكرا جزيلا للجميع على الرسائل والتغريدات اللطيفة حقا”، وزاد قائلا “هذا يعني الكثير فعلا وأنا أتطلع إلى العام المقبل”.

وفي تصريحات نشرها موقع مجلس مدينة وستمنستر عبر الشاب البالغ من العمر 22 عاما والذي ولد وترعرع في وستمنستر، عن سعادته بانتخابه لذلك المنصب، وأوضح أنه يسعى إلى الاختلاط أكثر بالمجتمع والتوجه نحو “المناطق التي لا يرى فيها العمدة عادة”.

وتابع قائلا “كثير من الناس لا يعرفون ما هو أو ما يفعله ‘اللورد مايور’ وأريد حقا تغيير ذلك خلال السنة التي سأمضيها في المنصب”. كما أكد العمدة الجديد أنه يسعى لأن يُظهر للشباب بأن “هناك فرصا متاحة لهم وبأنه يمكنهم أن يحدثوا فرقا”.

وأشار الشاب إلى مشواره في عالم السياسة الذي بدأ قبل ست سنوات حين أصبح نائبا في برلمان الشباب، مشيرا إلى أنه انضم بعد سنة من شغله ذلك المنصب إلى حزب العمال وبعدها اختير كمرشح في “كوينز بارك” ثم انتخب كعضو في مجلس مدينة وستمنستر عام 2018.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق