المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةسياسة

إسبانيا والمغرب يتفقان على إعادة فتح حدودهما في سبتة ومليلية.. وهذا موعد انتهاء فترة الإغلاق

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس ، اليوم الأربعاء ، إعادة فتح المعابر الحدودية والجمارك في مدينتي سبتة ومليلية “خلال الأيام المقبلة” ، بعد أكثر من عامين من الإغلاق ، تزامنا مع تفشي الوباء والأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا. والمغرب.

جاء هذا الإعلان للصحفيين في مراكش بعد لقائه الليلة الماضية وكذلك صباح اليوم مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في أول لقاء لهما بعد المصالحة بين البلدين نتيجة دعم إسبانيا لخطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية .

وأكد الوزير الإسباني أن “القرار السياسي” الخاص بإعادة الافتتاح تم الاتفاق عليه بالفعل مع المغرب ، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية هي التي ستعلن الموعد المحدد حالما يتم حل بعض “الجوانب العملية”.

وشدد أن “الاتفاق الآن نهائي وسيتم فتح المعابر في الأيام القليلة المقبلة”.

وترك الوزير ألبارس “الجوانب التقينة” في أيدي  وزارة الداخلية ، مثل تنظيم العمال عبر الحدود أو الإعفاء الحالي من التأشيرة لدخول سبتة ومليلية لسكان الناظور وتطوان والمضيق الفنيدق، على طاولة المفاوضات بين إسبانيا والمغرب.

وقال وزير الخارجية الإسبانية إننا “نريد (إعادة الفتح) أن تكون منظمة وتدريجية ، حتى تختفي التجارة غير القانونية  ، وأن تلبي البضائع أفضل المعايير الدولية للشفافية”.

وكان وزير الداخلية الإسباني قد أعلن أن إعادة فتح تلك المعابر ستتم “في 30 أبريل”، قبل أن يتم تمديد الإغلاق لمدة 15 يوم إضافية، بحسب ما نشر في الصحيفة الرسمية الإسبانية، حيث يرتقب أن تنتهي هذه المدة يوم 15 ماي الجاري.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق