مقالات الرأي

زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب.. نجاح للديبلوماسية المغربية ودفعة قوية لقضية وحدتنا الترابية

 

بقلم : رشيد الركراك

بدعوة من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يقوم رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بزيارة لوطننا المغرب يوم الخميس 07 ابريل 2022 وذلك وفق البيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة .

و تأتي هذه الزيارة المهمة بعد التحول الكبير في قناعة الجارة الإسبانية وتغيير موقفها بخصوص ملف قضية وحدتنا الوطنية بعدما أكدت إسبانيا رسميا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة2007 تعتبر بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، وبهذا يكون البلدين قد بدئا فعلا تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة بحيث يتضح من خلال الوفد الكبير الذي سيرافق رئيس الحكومة الاسباني للمغرب يوم الخميس أن الشراكة بين البلدين ستتجه إلى بناء علاقة قوية في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق واحترام الإلتزامات.

إن هذه الزيارة المهمة وهذا التحول الكبيرفي ملف قضية الصحراء المغربية جاء بفضل سياسة جلالة الملك حفظه الله الرشيدة في المجال الدبلوماسي إذ استطاع المغرب في السنوات أن يكون له شأن وأصبح يضرب له ألف حساب وأصبحت تبعا لذلك كلمته مسموعة ومحترمة على الصعيد القاري والدولي.

لا يختلف إثنان في أن هناك عوامل كثيرة تدفع إسبانيا لتحسين علاقتها مع المغرب وجعل علاقاتها قوية كما كانت في السابق

وحسب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة “سيدي محمد بن عبد الله” سعيد الصديقي

فان هناك سببين إثنيين دفعا اسباني إلى تغيير موقفها وتوطيد علاقتها مع المغرب

المحدد الأول: مرتبط بالجانب الاقتصادي بمختلف أبعاده سواء في مجال الاستثمار والتبادل التجاري والصيد البحري، حيث أن المغرب وإسبانيا يظلان بلدان قويان على صعيد ضفتي المتوسط”.

والمحدد الثاني: مرتبط بالجانب الأمني، ويضم عناصر متنوعة على رأسها أمن الحدود وتهديد الإرهاب العابر للدول والهجرة غير النظامية، وإن كانت هذه الأخيرة في الأصل قضية إنسانية واجتماعية واقتصادية تحتاج حلا بعيدا عن تغليب الجانب الأمني”.

واعتبر أن “البعد الأمني لا يقل أهمية عن البعد الاقتصادي لأن الإسبان لن يشعروا بالأمن وحدودهم مشكوك في أمرها، لأن المغرب يظل عامل استقرار ويظل عاملا أساسيا في حماية أمن أوروبا وخاصة دول جنوب المتوسط”.

ومن الجانب الإسباني فقد أكدت وزيرة السياسة الإقليمية والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية في تصريح لوسائل الاعلام الاسبانية ” أن العهد الجديد الذي سيدشنه البلدان مهم للمضي قدما بالعلاقات الثنائية ليس فقط في المجال الثقافي والقرب والجوار ولكن أيضا في المجال الإقتصادي ومحاربة الارهاب وتدبير تدفق الهجرة

وبناءا عليه ستكون لهذه الزيارة التاريخية التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية وقع كبير لإعطاء بعد أكثر شمولية للعلاقات التجارية والسياسية والاقتصادية والديبلوماسية والثقافية بين البلدين من خلال الإتفاقيات التي سيتم توقيعها بين الطرفين وسيشكل حقا هذا التطور الإيجابي للعلاقات المغربية الإسبانية تجسيدا للتوجه الثابت لمواقف المملكة ولمرجعيتها الدبلوماسية المبنية على المصداقية والثقة.

 

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق