تطوانثقافة وفنسلايدر الرئيسية

افتتاح “متحف باب العقلة” بتطوان.. والوزير بنسعيد يؤكد عزمه على تطوير أدوار المؤسسات الثقافية بالمدينة

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بتطوان، أن الوزارة عازمة على تطوير أدوار المؤسسات الثقافية بتطوان لخلق أسس صناعة ثقافية.

وقال السيد بنسعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة ميدانية رفقة عامل إقليم تطوان السيد يونس التازي لعدد من المؤسسات الثقافية والفنية بمدينة تطوان، إننا “نسعى لتطوير دور المعهد الوطني للفنون الجميلة مستقبلا”، موضحا ” أننا نريد لأن يكون للمعهد دور أكبر في المشهد الثقافي، وأن يتم ربطه بالصناعة الثقافية”.

في هذا السياق، أبرز الوزير أن بالمعهد تكوينات واعدة في مجال الأشرطة المصورة والتصميم، والتي قد تمكن من إطلاق تخصص (gaming) أو الأفلام المرسومة وسينما التحريك مستقبلا، موضحا “نريد أن يخرج المعهد من دوره التقليدي في تكوين الرسامين والانفتاح على مهن جديدة تمكن من خلق فرص شغل إضافية”.

في السياق ذاته، سجل أنه يتعين تطوير دور دار الصنائع والفنون الوطنية بتطوان ، إذ بتعاون مع مديرية التراث سيتم توجيه الدار إلى إحياء بعض الحرف القديمة والحفاظ عليها وجعل المؤسسة منصة لنقل الخبرة والمهارات إلى الأجيال الجديدة، مشددا على ضرورة “تمكين الحرفيين من دور أكبر في مجال الحفاظ وتطوير الصناعات التقليدية”.

وحل الوزير، رفقة وفد من المسؤولين المركزيين والجهويين لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بدار الصنائع والفنون الوطنية بتطوان ومركز تطوان للفن الحديث والمعهد الموسيقي الجديد والمعهد الوطني للفنون الجميلة ومسرح مصلى ومركز خدمة الشباب بجبل درسة.

وكان  مهدي بنسعيد قد أشرف، اليوم الجمعة ، رفقة رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، على افتتاح متحف “باب العقلة” بالمدينة العتيقة لتطوان، والذي يعتبر المتحف الحادي عشر للمؤسسة والذي جاء ليغني العرض المتحفي بتطوان وبالمغرب.

وافتتحت المؤسسة الوطنية للمتاحف، متحف “باب العقلة” بمدينة تطوان، بعد أشهر من أشغال التجديد والتطوير، ليشكل المتحف الحادي عشر للمؤسسة بمختلف جهات المملكة.

ويقع متحف باب العقلة بالمدينة العتيقة لتطوان، حيث اشتق اسمه من اسم أحد الأبواب السبعة التاريخية لتطوان، ويعتبر فضاء للالتقاء والتبادل، ونافذة لاكتشاف الغنى التاريخي والثقافي لمدينة تطوان، المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، والتي تقع في ملتقى عدد من الروافد.

وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد مهدي بنسعيد، في كلمة بالمناسبة ، التي حضرها عامل إقليم تطوان يونس التازي وعدد من المسؤولين المحليين والفعاليات الثقافية ، أن “هذا المتحف يتحدث عن نفسه وعن التاريخ الكبير لمدينة تطوان”، مبرزا أنه متحف “لا يمكننا إلا أن نفتخر به وبدوره في الحفاظ على الذاكرة المشتركة من أجل مستقبل أفضل”.

ونوه الوزير بالدور “الجدي والمهم” للمجتمع المدني التطواني في الحفاظ على التراث والمادي واللامادي للمدينة، والذي يتعين استلهامه بباقي المدن العتيقة بالمغرب، موضحا أن الوزارة ستعمل على تقوية وتثمين هذه الشراكات مع المؤسسة ومع المجتمع المدني التطواني لتثمين هذا التراث.

وشدد السيد بنسعيد على أن الوزارة، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية وبتعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، ستولي أهمية خاصة لهذه المؤسسات، على اعتبار أنها تشكل ذاكرة مشتركة لكافة المغاربة، داعيا إلى ضرورة تمكين المؤسسات العاملة في مجال التراث من الإمكانات المادية والبشرية الضرورية، والعمل بتضافر من أجل الانتقال من مفهوم الثقافة إلى الصناعة الثقافية.

وبعد أن أشار إلى مجموعة من المدن بالعالم التي ينبني اقتصادها المحلي على الثقافة والسياحة الثقافية، اعتبر أن لمدينة تطوان مؤهلات يمكن استثمارها لإرساء اقتصاد ثقافي يمكن من خلق مناصب وفرص الشغل.

من جانبه، اعتبر رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد مهدي قطبي، أن هذا المتحف “لا يغني فقط العرض الثقافي لتطوان، بل أيضا العرض الثقافي للمغرب قاطبة”.

وقال إن “المؤسسة الوطنية للمتاحف قررت أن تمكن كل مدينة من متحف، ونحن نعمل على افتتاح متحف بكل مدينة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، التي نعمل معها يدا في يد، ومع باقي المكونات من أجل إبراز تراث المغرب، تماشيا مع العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للثقافة، إذ أن جلالته خص الثقافة بمكانة استثنائية باعتبارها وسيلة للتنمية ولانفتاح العقول”، معتبرا أن للمؤسسة والوزارة رؤية مشتركة للنهوض بالمتاحف.

وسجل أن المتحف ، الذي افتتح مؤخرا بالمدينة العتيقة لطنجة ، يشهد إقبالا كبيرا يدل على تعلق المغاربة بالثقافة ،”وهو أمر رائع ويشجع على مواصلة العمل على فتح متاحف جديدة”، معلنا عن التوصل إلى اتفاق مع مؤسسة القرض الفلاحي لافتتاح متحف ببناية (Villa Rouge) بالدار البيضاء.

ويلقي المعرض الافتتاحي بمتحف “باب العقلة”، بعنوان “تطوان : الإنسان ومحيطه”، الضوء على تاريخ تطوان وخصائصها الثقافية، حيث يتوزع على 3 أقسام، يهم الأول التقديم الجغرافي والتاريخي لمدينة تطوان منذ إعادة بنائها في القرن 15 حتى فترة الحضور الإسباني، ثم الحقبة المعاصرة (القرنين 19 و 20)، مرورا بفترة أوجها وازدهارها (نهاية القرن 16 و بداية القرن 18).

ويشكل القسم الثاني من المعرض غوصا في التنظيم الحضري للمدينة العتيقة ومختلف عناصرها المعمارية، حيث يمكن من اكتشاف منظومة “سكوندو” لتوزيع المياه على مختلف أحياء المدينة العتيقة ، والذي يعود إلى القرن 16، وكذا مختلف المكونات المعمارية، من قبيل الخشب المنقوش والمصبوغ والزليج والإفريز وشواهد القبور والأبواب …

أما القسم الثالث من المعرض فقد خصص للفنون والحرف بالمدينة العتيقة لتطوان، حيث تعتبر الصناعة التقليدية بتطوان من بين التراث الذي يشكل عنصر هوية، كما يعكس بعضا من التأثيرات الأندلسية والعثمانية والسيفردية.

وتواصل المؤسسة الوطنية للمتاحف مبادراتها من أجل التنمية الثقافية عبر العمل على فتح متحف في كل مدينة بالمملكة، بهدف تثمين التراث وإبراز التنوع الثقافي للمغرب.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق