سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

جماعة طنجة تعلن فتح باب تعرض المواطنين على مشروع تصميم تهيئة مغوغة-السواني

أعلن رئيس مجلس جماعة طنجة إلى علم العموم أنه قد تم إيداع مشروع تصميم تهينة مغوغة-سواني وضابطته بمكاتب الجماعة.

وحسب بلاغ للجماعة،  فسيتم إجراء بحث علني بخصوصه لمدة شهر، وذلك ابتداء من تاريخ 6 يناير 2022 إلى غاية تاریخ 4 فبراير 2022.

وفي هذا الإطار، يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة وعلى ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية.

وسبق أن قرر محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، العمل على مشاريع تصاميم تهيئة جديدة مجزئة على مستوى كل مقاطعة بجماعة طنجة، عوض العمل على مشروع تصميم تهيئة موحد للجماعة، قصد الإسراع في حل المشاكل التي عرفها مشروع التصميم.

وحسب مصادر مسؤولة، فقد تم الاتفاق بين الولاية والوكالة الحضرية لطنجة وجماعة طنجة، بناء على القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، من أجل تحديد مشاريع تصاميم تهيئة لمقاطعات طنجة الأربع، حيث انطلقت دراسة مشروع تصميم مقاطعة مغوغة ومشروع مقاطعة السواني، على أن تتبعها مشاريع مقاطعتي بني مكادة والمدينة في الأسابيع المقبلة.

وشرعت مصالح مقاطعتي مغوغة والسواني في عقد جلسات مكثقة، من أجل دراسة ومناقشة مشروع تصميم التهيئة الجديد الخاص بهذه المقاطعتين.

مشروعي تصميم التهيئة، الذي أحالته المصالح المختصة على مقاطعتي مغوغة والسواني، سيتم عرضه أمام أنظار أعضاء مجلس المقاطعتين، من أجل الوقوف على مدى استجابته للانتظارات والمقترحات التي أعدها من قبل قسم التعمير بالمقاطعتي، على ضوء الملتسمات والتوصيات التي اتخذها المجلس وأجهزته.

وستحال هذه الصيغة لتصميم تهيئة مغوغة-السواني على أنظار مجلس المقاطعة ومجلس جماعة طنجة لإبداء الرأي في المشروع بعذ نفاذ الإجراءات المسطرية الجاري بها العمل في هذا الصدد.

وعبر عدد من نشطاء المجتمع المدني، عن رغبتهم في عمل الوكالة الحضرية على ملائمة مشروع تصميم التهيئة الجديد مع حاجيات المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية، خاصة فيما يتعلق بالمرافق العمومية الحيوية.

وبخصوص الفرق بين مشروع تصميم التهيئة الموحد والمجزئ، قال مصدر مطلع، إن العمل بمشروع تصميم التهيئة الموحد يعطي نظرة استراتجية للمستقبل التعميري بعاصمة البوغاز، أما العمل بمشاريع تصاميم مجزئة يكون هامش الخطأ فيها أقل من مشروع التصميم الموحد.

وأضاف المصدر ذاته، أن مدينة طنجة سبق أن اشتغلت بهذا التصاميم المجزئة قبل فترة مشروع طنجة الكبرى، إلا أن المشروع الأخير حتم على المسؤولين تحضير مشروع تصميم التهيئة واحد لعاصمة البوغاز مع إضافة أجزاء من جماعة العوامة.

وسبق أن رفضت المصالح المركزية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، المصادقة على مشروع تصميم تهيئة مدينة طنجة للمرة الثالثة على التوالي.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق