سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

ب890 مليون درهم.. إنجاز 7 مشاريع تجميع فلاحي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال 9 سنوات

أكد المدير الجهوي للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة، المحجوب لحرش، الاثنين بطنجة، أنه تم إنجاز 7 مشاريع تجميع فلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر بين سنتي 2010 و 2019 على مستوى الجهة.

وأضاف لحرش، في كلمة خلال اللقاء الجهوي حول التجميع في إطار القافلة التي تنظمها وكالة التنمية الفلاحية، أنه على الصعيد البين-جهوي تم الوصول إلى تجميع 12 ألفا و 700 منتج باستثمار قدره 890 مليون درهم، موضحا أن هذه المشاريع تهم سلاسل حليب الأبقار واللحوم الحمراء والحوامض والزراعات السكرية والزراعات الزيتية.

وتابع أنه على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة فقط، فقد تم إنجاز مشروع واحد تجميع هم سلسلة الأرز على مستوى العرائش والذي ضم 838 مجمعا وحقق استثمارا قدره 173 مليون درهم.

أما ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، فقد أعلن المسؤول عن برمجة 19 مشروع تجميع باستثمار مرتقب قدره 759 مليون درهم وتهم 1700 مستفيدا، موضحا أن هذه المشاريع تشمل سلاسل فلاحية واعدة من قبيل الحليب واللوز والزيتون الفواكه الحمراء والعسل والخضروات والأعشاب الطبية والعطرية.

وسجل لحرش أنه تم لحد الساعة إنجاز 3 مشاريع تجميع ، وقد همت الفواكه الحمراء والبطاطس، باستثمار يناهز 282 مليون درهم لضم 278 مجمع موزعين على جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والرباط-سلا-القنيطرة وجهات أخرى، منوها بأن التجميع يعد من ركائز استراتيجية الجيل الأخضر.

واعتبر المتحدث أن التجميع يبقى وسيلة فعالة للغاية لتطوير الزراعات ذات القيمة المضافة العالية بالجهة من خلال تنظيم الإنتاج الفلاحي (التأطير، تشارك وسائل الإنتاج، الحصول على مدخلات الإنتاج …) وتسهيل الولوج إلى التمويل وأنظمة التأمين، وتحسين فعالية تسويق المنتجات الفلاحية من خلال التنظيم اللوجستيكي وتطوير تقنيات التلفيف والتخزين والتجميع والتوضيب والتحويل والحفظ.

وتعتبر محطة طنجة ثاني محطة ضمن القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، حيث تميزت بحضور عدد مهم من المهنيين والمجمعين والمستثمرين، وتم استعراض الإطار التنظيمي والتحفيزي الجديد للتجميع، وكذا الإمكانات الفلاحية الكبيرة التي تزخر بها الجهة في مختلف سلاسل الإنتاج والتي تؤهلها لتكون في مصاف الجهات الرائدة في التجميع.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق