ثقافة وفنطنجة أصيلة

الفنان التشكيلي عبد الكريم الوزاني يفتتح معرضه الفني الجديد “طبيعتي” بمدينة طنجة

يفتتح الفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الوزاني معرضه الفني الجديد “طبيعتي” برواق “كينت” في مدينة طنجة ابتداء من يوم الجمعة 17 دجنبر 2021 على الساعة الخامسة مساءا ،و سيمتد إلى غاية 17 فبراير2022.

ويأتي هذا المعرض الفني ضمن سلسة المعارض الناجحة التي تنظمها عزيزة العراقي، و التي تسعى في اختياراتها الفنية إلى تقديم تجارب متفردة، تجارب تغوص في تقاليد الفن المعاصر وتقربها من الجمهور المغربي؛ فبعد معرض المنار الصيف الماضي يعود رواق كنت لإبراز الجماليات المتمركزة حول الغنى البصري في المنجز الفني المعاصر .

“طبيعتي” هو عنوان هذه الاحتفالية اللونية، التي تشي بوضع المتلقي أمام سينوغرافيا العرض التي تتيح مشاهدة الأعمال من الداخل، والإحاطة بها من أجل ملامسة مكنوناتها الإبداعية، واكتشاف طبيعة أسئلتها وطرحها الوجودي في اللعب والتوازن في الهواء أو الماء، فداخل عالم أصبحت خصائصه ولادة للمآسي ، كان لابد للوزاني أن يسائل بأعماله المهمة سخرية الواقع، وأن يترك للمشاهد مساحات التفكير في عمق أعماله وعمق أبعادها الفلسفية والرمزية والثقافية والإنسانية.

لا شك أن مسيرة الرائد عبد الكريم الوزاني، طيلة أربعين سنة، لم تتوقف عن التجديد المستمر في الأسلوب والأشكال البصرية؛ حيث اشتغل على تطوير منحوتاته المصبوغة على قماش أو أصماغ مبتكرا عالمه المتخيل من “الذوات”.

لم تعد ثمة طبيعة تظاهي الطبيعة نفسها ، لكن طبيعة عبد الكريم الوزاني تنتج من أسلاك مغلفة بالقماش لاستمرارية فعل الصباغة، لتنحت الهواء وتراقص الفضاء. لعل سيلفي أشكالا عجيبة ماكرة ساخرة، كما سيعاين حيوانات كبيرة كبقرة الطروادة ، أي ذلك الكائن الذي يتساءل عن ماضي البحر الأبيض المتوسط، في تلاقحه الثقافي والفني بين الشرق والغرب، فضلا عن كائنات صغيرة من أسماك تبحر في الهواء و أخرى تحلق مع الطيور، كل داخل عوالم ومساقات رواق كينت.

عمر سعدون
فنان بصري و باحث.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق