اقتصادالفحص أنجرةسلايدر الرئيسية

الحكومة تنزع ملكية أراض فلاحية لإحداث منطقة صناعية ولوجيستيكية بالفحص أنجرة

أصدرت الحكومة، مرسوما تحت رقم 2.21.806 يقضي بنزع قطع أرضية فلاحية اللازمة لإحداث منطقة صناعية ولوجيستيكية بجماعتي ملوسة وجوامعة وبنزع ملكية القطع الأرضية اللازمة لهذا الغرض بإقليم الفحص- أنجرة بولاية جهة طنجة- تطوان – الحسيمة.

وبحسب المرسوم، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7038، الموقع من طرف رئيس الحكومة الجديد عزيز أخنوش، فإن هذا القرار يأتي بناء على القانون رقم 7.81 المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة وبالاحتلال المؤقت الصدر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.81.254 بتاريخ 6 ماي 1982، وأيضا على المرسوم رقم 2.02.644 الصادر في 10 شتنبر 2002 القاضي بإحداث المنطقة الخاصة للتنمية طنجة البحر الأبيض المتوسط، كما تم تغييره وتميمه بالقانون رقم 18.05 الصادر يتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.06.101 بتاريخ 15 يونير 2006.

وتم اتخاذ القرار، بعد الإطلاع على ملف البحث الإداري المباشر من 08 ماي إلى 08 يوليوز 2019، بمكاتب جماعة ملوسة واجوامعة بإقليم الفحص أنجرة.

في حين أشار المرسوم إلى أن نزع ملكية هذه الأراضي لأن المنفعة العامة تقتضي ذلك، كان بعد استشارة وزير الداخلية وموافقة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتنص المادة الأولى من هذا المرسوم، على أنه يعلن أن المنفعة العامة تقضي بإحداث منطقة صناعية ولوجيستيكية بجماعتي ملوسة وجوامعة وبنزع ملكية القطع الأرضية اللازمة لهذا الغرض بإقليم الفحص- أنجرة بولاية جهة طنجة- تطوان – الحسيمة.

فيما نصت المادة الثانية على أنه “تنزع بناء على ما ذكر ملكية القطع الأرضية المثبتة في الجدول المرفق ذات المقياس 1-2500 و1-3000 المرفقين بأصل هذا المرسوم”.

وحسب المادة الثالثة، فإنه يفوض حق نزع الملكية إلى رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة الخاصة طنجة البحر الأبيض المتوسط، في حين أشارت المادة الرابعة إلى أنه سيعهد يتنفيذ هذا المرسوم، الذي ينشر بالجريدة الرسمية، إلى رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة الخاصة طنجة البحر الأبيض المتوسط.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق