سلايدر الرئيسيةسياسة

تعيين طنجاوي سفيرا للمغرب بالاتحاد الأوروبي.. ووزير المالية السابق سفيرا بفرنسا

قرر الملك محمد السادس، تعيين الطنجاوي يوسف العمراني سفيرا للمملكة المغربية بالاتحاد الأوروبي.
وحسب بلاغ للمجلس الوزاري، فإن التعيين يأتي طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية.

يوسف العمراني دبلوماسي مغربي من مواليد سنة 1953 بمدينة طنجة هو الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة بنكيران.

حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1978 كما حصل على دبلوم في التدبير من معهد الإدارة في بوسطن (الولايات المتحدة).

التحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 1978، بصفته سكرتيرا للشؤون الخارجية، واشتغل من سنة 1981 إلى سنة 1984 ملحقا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن يلتحق كموظف دولي بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي من سنة 1984 إلى غاية سنة 1989.

وشغل السيد العمراني منصب رئيس ديوان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مكلف باتحاد المغرب العربي ما بين سنتي 1989 و1992.

وعين العمراني في سنة 1992 قنصلا عاما للمملكة المغربية في برشلونة، وسفيرا لدى جمهورية كولومبيا سنة 1996. كما تقلد منصب سفير لدى كل من جمهورية الشيلي سنة 1999، وجمهورية الميكسيك سنة 2001.

والتحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 2003، ليشغل منصب المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى غاية سنة 2008، وفي نونبر 2008، تم تعيين السيد العمراني كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية انتخابه أمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط في يوليوز 2011.

وعلى مستوى الأنشطة الحزبية، انتخب السيد العمراني عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة المغرب سنة 1974، وعضوا بالمكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية سنة 1978. كما كان عضوا في المجلس الوطني لحزب الاستقلال عدة مرات، وعضوا في لجان الشؤون الخارجية والاقتصادية بنفس الحزب.

ويوسف العمراني متزوج وأب لابن واحد.

وقرر الملك محمد السادس كذلك، تعيين وزير الاقتصاد والمالية السابق محمد بنشعبون، سفيرا للمملكة المغربية لدى الجمهورية الفرنسية.

وازداد محمد بنشعبون، الذي عينه الملك محمد السادس اليوم الاثنين، السفير الجديد للمغرب بفرنسا، يوم 12 نونبر 1961.

وحصل بنشعبون على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس في 1984، قبل أن يتم تعيينه من طرف جلالة الملك في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بين سنتي 2003 و2008، قبل أن يتم تعيينه في منصب الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي في فبراير 2008.

وبدأ بنشعبون، وهو عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مشواره المهني بـ (ألكاتيل ألستوم المغرب)، حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، قبل أن يشغل منصب المدير الصناعي.

وتم تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

والتحق السيد بنشعبون بالبنك الشعبي في شتنبر 1999، كنائب للمدير العام مكلف بالخدمات المشتركة ثم بقطب التنمية.

وبموازاة مع مسؤولياته، يعمل السيد بنشعبون كخبير لدى صندوق النقد الدولي وهو كذلك نائب رئيس الكونفدرالية الدولية للأبناك الشعبية. والسيد بنشعبون عضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق