سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

مجلس جماعة طنجة يصادق على رؤساء اللجان ونوابهم وممثليه بمؤسسة “البوغاز” للتدبير المفوض

صادق المجلس الجماعي الجديد لمدينة طنجة المنعقد يومه الاثنين 11 أكتوبر 2021 في إطار دورته الاستثنائية للجلسة الثانية، والتي ترأسها “منير ليموري” رئيس المجلس الجماعي لطنجة، بالإجماع على النقط المدرجة في جدول أعمال الجلسة الثانية لهذه الدورة، والمتعلقة بإحداث اللجان الدائمة للمجلس، المحددة من خلال النظام الداخلي للمجلس في خمس (5) لجان، وتكوين مؤسسة التعاون بين الجماعات “البوغاز” التابعة لعمالة طنجة أصيلة.

وتم انتخاب محمد الحمامي عن حزب الاستقلال، رئيسا للجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، وعبد العزيز أقلعي الناصر نائبا للرئيس عن حزب التقدم والاشتراكية.

وانتخبت فاطمة الزهراء الوهابي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسة للجنة المرافق العمومية والخدمات، ومحمد سعيد اللغميش عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا للرئيسة.

وانتخب محمد حسون عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا للجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة والممتلكات، ورضوان الزين عن حزب الاتحاد الدستوري نائبا للرئيس.

أما لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلاقة مع المجتمع المدني، فقد انتخب عبد الواحد بولعيش عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا للجنة، وعمر العباس عن حزب الديمقراطيين الجدد نائبا للرئيس.

أما لجنة التعاون والشراكة، فقد انتخب على رأسها عمر أولاد بن حمان عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، ومريم الشاط العيساوي عن حزب الاتحاد الدستوري، نائبة للرئيس.

واقترحت رئاسة المجلس الجماعي لائحة تم التوافق عليها بالأغلبية، وهي كالتالي:

رئيس جماعة طنجة، ورؤساء المقاطعات الأربع المكونة لجماعة طنجة، بالإضافة إلى المستشارين عبد الواحد اعزيبو المقراعي (حزب التجمع الوطني للأحرار)، جهان الربجة (حزب التجمع الوطني للأحرار)، محمد الغزواني الغيلاني ( حزب التجمع الوطني للأحرار)، عبد السلام العيدوني (الاتحاد الدستوري)، عبد الدائم بكور(الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، محمد حبيب صالح (حزب الوسط الاجتماعي)، فاطمة الزهراء الشاوي (الحركة الشعبية)، الحسين العتيق (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، عبد اللطيف الشبعة (حزب الأصالة والمعاصرة).

ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وخاصة المواد من 133 إلى 140 منه، ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس المصادق عليه من طرف المجلس الجماعي خلال جلسته السابقة، وبناء على قرار وزير الداخلية رقم 37 بتاريخ 23 ابريل 2021 القاضي بالإعلان عن تكوين مؤسسة التعاون بين الجماعات “البوغاز” التابعة لعمالة طنجة أصيلة، تم إحداث هذه المؤسسة وذلك لتدبير المرافق العمومية الجماعية التالية:

توزيع الماء الصالح للشرب؛

توزيع الكهرباء؛

التطهير السائل ومحطات معالجة المياه العادمة؛

النقل العمومي الحضري؛

مطرح النفايات المنزلية والمشابهة لها ومعالجتها وتثمينها.

وقد أحدثت هذه المؤسسة بناء على اتفاقية موقعة بين سبعة عشر (17) جماعة، إذ يبلغ عدد أعضاء مجلسها ستة وأربعين (46) عضوا، منهم بالإضافة إلى رؤساء مجالس الجماعات المعنية ( 17 رئيس مجلس جماعة )، تسعة وعشرين (29) عضوا منتدبا من طرف هذه المجالس، وتمثل جماعة طنجة بثلاثة عشر (13) عضوا منتدبا بالإضافة إلى رئيسها.

ويتم انتداب أعضاء المجلس عن طريق التصويت العلني وبالأغلبية النسبية للأصوات المعبر عنها، وعند تعادل الأصوات يعلن عن فوز المترشحة أو المترشح الأصغر سنا، وعند التعادل في الأصوات والسن يعلن عن الفائز بعد إجراء القرعة تحت إشراف رئيس المجلس الجماعي.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق