سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

سمية العشيري ل”شمالي”: لم أتنازل عن الترشح لرئاسة مجلس عمالة طنجة أصيلة.. وتحالفات مقاطعة بني مكادة محددة

نفت سمية العشيري، المرشحة لرئاسة مجلس عمالة طنجة-أصيلة، عن حزب الاستقلال، ما تداول حول تنازله عن الترشح لرئاسة مجلس عمالة طنجة أصيلة.

وقالت العشيري، في تصريح ل”شمالي”، إنها ما زالت ستنافس بشكل قوي للظفر برئاسة مجلس العمالة لتكون أول امرأة تظفر بهذا المنصب، مؤكدة أن قيادة حزب الاستقلال تقف بجانبها.

وأشارت المتحدثة ذاتها، إلى أن “تحالف الحميدي والحمامي” بمقاطعة بني مكادة ليست له علاقة بتحالفات مجلس عمالة طنجة أصيلة، مشيرة إلى أن التحالف الثلاثي مدعو لدعمها لتقلد هذا المنصب للوفاء بعهوده.

وشددت العشيري، على أنها عملت على التنسيق مع الأحزاب المشكلة لمجلس العمالة، من بينها حزبي الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، داعية أعضاء المجلس لدعمها من أجل تقلد هذا المنصب لتكون أول رئيسة للمجلس.

وسبق أن حددت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، موعد انتخاب رئيس (ة) مجلس عمالة طنجة-أصيلة الجديدة (ة).

وحسب الدعوات الرسمية الموجهة لأعضاء مجلس العمالة، فقد حددت الولاية يوم الخميس 30 شتنبر 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال، موعدا لانتخاب الرئيس (ة) والمكتب المسير لمجلس عمالة طنجة-أصيلة.

ويتنافس على رئاسة هذا المجلس كل من “سمية العشيري” عن حزب الاستقلال، و”امحمد احميدي” عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وسبق أن انتخب يوم الثلاثاء الماضي، الأعضاء الجدد لمجلس عمالة طنجة أصيلة، البالغ عددهم 31 عضوا، برسم استحقاقات 2021.

وحصلت اللائحة المستقلة (العداء) المشتركة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، التي قادها امحمد احميدي على 12 عضوا بمجلس العمالة (8 رجال +  4 نساء)، بعد تصويت 112 مستشارا جماعيا على لائحته.

لائحة الأسماء:

امحمد احميدي ( بني مكادة)، عبد الإله أفيلال (المنزلة)، جابر العدلاني (أصيلة)، محمد سعيد الزلال (دار الشاوي)، محمد بلقايد (سيدي اليماني)، سعيد الرفالي ( أقواس برييش)، غيلان محمد (أصيلة)، حميد بليطو ( طنجة-المدينة)، وئام بوشركة ( أصيلة)، سيمة فخري (طنجة-المدينة)، آية أفيلال (المنزلة)، فاطمة العروسي الوهابي (طنجة-السواني).

في حين حصلت لائحة حزب الإستقلال التي قادها عبد السلام الأربعين، على 8 مقاعد (5 رجال + 3 نساء) ، بعد تصويت 63 مستشارا جماعيا على لائحته.

لائحة الأسماء:

عبد السلام الأربعين (طنجة-السواني)، سمية العشيري (طنجة-بني مكادة)، محمد أقبيب (طنجة-المدينة)، نور الدين بنعيسى المالكي (العوامة)، محمد الحمامي (طنجة- بني مكادة)، عمر حشلاف (اكزناية)، صفية الفحافح (اكزناية)، سارة نوري مسعود (العوامة).

أما لائحة حزب الاتحاد الدستوري بقيادة البشير اغريدة، فقد حصلت على 6 مقاعد بالمجلس (4 رجال + 2 نساء)، بعد تصويت 60 مستشارا جماعيا على لائحته.

لائحة الأسماء:

البشير اغريدة ( حد الغربية)، الزكري سعيد (حجر النحل)، محمد بلمكي (أقواس برييش)، محسن حماني ( حجر النحل)، دعاء احيدار (طنجة- السواني)، سعاد عامر (حجر النحل).

وفازت لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (الكرسي) المشتركة مع حزب الحركة الشعبية، (فازت) ب5 مقاعد ( 3 رجال + 2 نساء)، بعد تصويت 39 مستشارا جماعيا على لائحته.

لائحة الأسماء:

السقلي البشير (الزينات)، يونس بوعصاب (المنزلة)، عبد الله الدريدي ( حجر النحل)، رجاء المغربي (حجر النحل)، فرح الطويل (الزينات).

وتصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج الانتخابات الجماعية لثامن شتنبر على مستوى 12 جماعة ترابية بعمالة طنجة-أصيلة، بحصوله على 71 مقعدا من أصل 289.

وأفادت معطيات رسمية بأن حزب الاتحاد الدستوري حصل خلال هذا الاستحقاق على المرتبة الثانية ب63 ثم حزب الاستقلال ب60 مقعدا، وحل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة التالية بحصوله على 32 مقعدا، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار ب 32 مقعدا، وحزب العدالة والتنمية ب 17 مقعدا، يليه حزب الحركة الشعبية ب5 مقاعد.

وظفر حزب التقدم والاشتراكية بخمسة مقاعد، يليه الحزب الاشتراكي الموحد وحزب جبهة القوى الديموقراطي وحزب الاشتراكي الموحد بمقعدين لكل واحد منهما، ثم حزبي الوسط الاجتماعي والديمقراطيين الجدد بمقعد واحد لكل واحد منهما.

وتعد العمالة أو الإقليم جماعة ترابية خاضعة للقانون العام، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الاداري والمالي، وتشكل احد مستويات التنظيم الترابي للمملكة.

ويرتكز تدبير العمالة أو الإقليم لشؤونها على مبدأ التدبير الحر الذي يخول لها سلطة التداول بكيفية ديمقراطية وسلطة تنفيذ مداولاتها ومقرراتها.

وتناط بالعمالة أو الإقليم داخل دائرتها الترابية مهام النهوض بالتنمية الاجتماعية خاصة في الوسط القروي وكذا في المجالات الحضرية، كما تتمثل هذه المهام في تعزيز النجاعة والتعاضد والتعاون بين الجماعات المتواجدة بترابها.

وينتخب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم من طرف هيئة ناخبة تتألف من أعضاء مجالس الجماعات الترابية للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراح باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية، غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا كان الأمر يتعلق بانتخاب عضو واحد.

وتحدد مدة انتخاب مجلس العمالة في ست سنوات وذلك بمقتضى الفصل 2 من القانون رقم 34.15..

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق