سلايدر الرئيسيةسياسة

طبيب ورجل أعمال يتنافسان على رئاسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.. من هما؟

سيتنافس غدا الإثنين 20 شتنبر الجاري على الساعة الحادية عشرة صباحا، طبيب ورجل أعمال، على رئاسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ ويتعلق الأمر ب”عمر مورو” عن التجمع الوطني للأحرار، و”عبد الحميد مصباح” عن حزب الاتحاد الاتحاد الاشتراكي.

وسيختبر الطبيب “عبد الحميد مصباح”، حظوظه كمرشح عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لمنافسة رجل الأعمال والصناعة “عمر مورو” على منصب رئاسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

عمر مورو الأوفر حظا لرئاسة مجلس جهة الشمال، متحصل على شهادة “مهندس تطبيقي في صناعة النسيج” من بلجيكا، إذ ترأس غرفة التجارة والصناعة والخدمات من سنة 2009 إلى غاية ٍسنة 2021، وذلك لولايتين متتاليتين.

وخاض مورو كذلك تجربة تشريعية، بعد دخوله سنة 2006 للبرلمان لأول مرة عن طريق مجلس المستشارين، الذي استمر فيه إلى غاية 2021، وسيصبح كذلك في 2018 رئيسا لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، وبالموازاة مع ذلك اختير كان منسقا إقليميا لحزب التجمع الوطني للأحرار وعضوا بمكتبه السياسي.

أما الطبيب عبد الحميد مصباح المنافس الثاني على رئاسة مجلس الجهة، فتحصل على دبلوم جامعي في جراحة الأذن (بوردو – فرنسا)، وخريج كلية الطب في الرباط، طبيب سابق في قسم الأنف والأذن والحنجرة والفكين الوجهي في المستشفى الجامعي ابن سينا -الرباط.

وخاض مصباح عدة تجارب على المستوى التدبير الجماعي، من بينها رئاسته لمجموعة الجماعات بوهاشم التابعة لإقليم شفشاون.

وفي سياق متصل، سيخوض مورو المنافسة على رئاسة مجلس الجهة مسنودا بدعم من التحالف التحالف الثلاثي لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار بالإضافة إلى حزب الاتحاد الدستوري الذي أعلن مؤخرا انضمامه لهذا التحالف  لتشكيل مجالس الجهة والعمالة والجماعة والمقاطعات.

وأظهرت نتائج انتخاب أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برسم استحقاقات 2021، عن حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على 18 عضوا بمجلس الجهة، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب14 عضوا، وجزب الاستقلال ب13 عضوا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب8 أعضاء، وحزب الاتحاد الدستوري ب7 أعضاء، وفوز حزب العدالة والتنمية بعضو واحد فقط، وحزب التقدم والاشتراكية بعضو واحد، وحزب الحركة الشعبية بعضو واحد.

وانتخب المواطنون أعضاء مجلس الجهة الجدد الذي يتألف من 63 عضوا، موزعة على 8 أقاليم وعمالتين بالشمال.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق