سياسة

انعقاد الدورة الأولى للمجلس الاداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس بالعرائش

عقد المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس ،اليوم الجمعة بمدينة العرائش ، الدورة الاولى للمجلس برسم سنة 2016 ،حيث تم تقديم حصيلة المنجزات برسم السنة المالية 2015 وعرض الحالة الهيدرولوجية بالمنطقة .

كما تم خلال انعقاد الدورة ،التي ترأست أشغالها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال بحضور عاملي اقليمي العرائش والحسيمة ،المصادقة على محضر اجتماع المجلس الاداري المنعقد خلال شهر فبراير بتطوان وعرض ومناقشة تقرير مدقق حسابات الوكالة برسم سنة 2015 وتقرير رئيس لجنة التدقيق المالي للوكالة برسم السنة الماضية .

وقالت شرفات أفيلال في كلمة بالمناسبة انه تم تحقيق الكثير من الانجازات في مجال الماء على صعيد حوض اللوكوس ،بفعل تضافر جهود كل المتدخلين المؤسساتيين ،وهو ما مكن من مواكبة تطور الحاجيات المائية الناتجة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها كل اقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة بالإضافة الى التحكم ،الى مستوى لا بأس به ،في الاشكالات المتعلقة بالفيضانات والجفاف وكذا تلوث المياه .

وأشارت  أفيلال الى ان الوزارة ،وفي إطار تعبئة الموارد المائية ،تواصل تعزيز منشآت المنطقة بأربع سدود كبرى ذات سعة تصل الى 797 مليون متر مكعب ،ويتعلق الامر بكل من سد مارتيل ودار خروفة وسد الخروب ،الذي يوجد قيد الانجاز ،وسد مولاي بوشتة ،الذي تم الانتهاء من إنجازه ،مبرزة أن هذه المنشآت ستمكن من تعبئة موارد مائية إضافية لضمان تلبية الحاجيات من الماء على المديين المتوسط والبعيد وسقي 22 ألف هكتار .

ولمواجهة الجفاف الذي عرفته أحواض وكالة اللوكوس خاصة منها المتوسطية ،أكدت السيدة شرفات أفيلال أن الوزارة عملت على اتخاذ اجراءات استباقية على مستوى تدبير الندرة ،مما سيمكن من ضمان الحاجيات في ظروف طبيعية .

وأوضحت الوزيرة ان الاجراءات شملت تعبئة موارد سطحية إضافية وتقوية استغلال المياه الجوفية ،عبر ترميم وإحداث اثقاب جديدة لرفع القدرة الانتاجية من 150 الى 250 لتر/ثانية ،وكذا تسريع انطلاق مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء.

وفي إطار محاربة الفيضانات ،ساهمت الوزارة بتعاون مع وكالة اللوكوس،حسب ذات المصدر ،في مواصلة انجاز مجموعة من العمليات، كتطوير شبكة الانذار المبكر للفيضانات وتهيئة الاودية على مستوى كل العمالات والاقاليم ،التي كلفت غلافا ماليا يقدر بمليار و700 مليون درهما.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق